صفحة جزء
سورة ص سورة ص

4528 حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن العوام قال سألت مجاهدا عن السجدة في ص قال سئل ابن عباس فقال أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده وكان ابن عباس يسجد فيها
قوله : سورة " ص " - بسم الله الرحمن الرحيم ) سقطت البسملة فقط للنسفي ، واقتصر الباقون على " ص " ، وحكمها حكم الحروف المقطعة أوائل السور ، وقد قرأها عيسى بن عمر بكسر الدال فقيل الدرج وقيل بل هي [ ص: 406 ] عنده فعل أمر من المصاداة وهي المعارضة ، كأنه قيل عارض القرآن بعملك ، والأول هو المشهور . وسيأتي مزيد بيان في أسماء السورة في أول غافر .

قوله : ( حدثنا شعبة عن العوام ) هو ابن حوشب ، كذا قال : أكثر أصحاب شعبة . وقال : أمية بن خالد عنه " عن منصور وعمرو بن مرة وأبي حصين ثلاثتهم عن مجاهد " فكأن لشعبة فيه مشايخ .

قوله : ( عن مجاهد ) كذا قال : أكثر أصحاب العوام بن حوشب ، وقال : أبو سعيد الأشج " عن أبي خالد الأحمر وحفص بن غياث عن العوام عن سعيد بن جبير " بدل مجاهد ، أخرجه ابن خزيمة . فلعل للعوام فيه شيخين . وقد تقدم في تفسير الأنعام من طريق سليمان الأحول عن مجاهد أنه سأل ابن عباس : أفي " ص " سجدة ؟ قال : نعم ، ثم تلا ووهبنا له إسحق ويعقوب - إلى قوله - فبهداهم اقتده قال : هو منهم ، فالحديث محفوظ لمجاهد ، فرواية أبي سعيد الأشج شاذة .

التالي السابق


الخدمات العلمية