صفحة جزء
باب التغليظ في ترك الجمعة

865 وحدثني الحسن بن علي الحلواني حدثنا أبو توبة حدثنا معاوية وهو ابن سلام عن زيد يعني أخاه أنه سمع أبا سلام قال حدثني الحكم بن ميناء أن عبد الله بن عمر وأبا هريرة حدثاه أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على أعواد منبره لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين
قوله : ( سمعنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول على أعواد منبره : لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ) فيه استحباب اتخاذ المنبر وهو سنة مجمع عليها . وقوله : ( ودعهم ) أي تركهم . وفيه أن الجمعة فرض عين ، ومعنى الختم الطبع والتغطية قالوا في قول الله تعالى : ختم الله على قلوبهم أي طبعه . ومثله ( الرين ) فقيل : الرين اليسير من الطبع ، والطبع اليسير من الأقفال ، والأقفال أشدها . قال القاضي : اختلف المتكلمون في هذا اختلافا كثيرا فقيل : هو إعدام اللطف وأسباب الخير ، وقيل : هو خلق الكفر في صدورهم وهو قول أكثر متكلمي أهل السنة . قال غيرهم : هو الشهادة عليهم ، وقيل : هو علامة جعلها الله تعالى في قلوبهم لتعرف بها الملائكة من يمدح ومن يذم .

التالي السابق


الخدمات العلمية