1. الرئيسية
  2. شرح النووي على مسلم
  3. كتاب الفضائل
  4. باب توقير النبي وترك إكثار سؤاله عما لا ضرورة إليه أو لا يتعلق به تكليف وما لا يقع
صفحة جزء
2359 حدثنا محمود بن غيلان ومحمد بن قدامة السلمي ويحيى بن محمد اللؤلؤي وألفاظهم متقاربة قال محمود حدثنا النضر بن شميل وقال الآخران أخبرنا النضر أخبرنا شعبة حدثنا موسى بن أنس عن أنس بن مالك قال بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصحابه شيء فخطب فقال عرضت علي الجنة والنار فلم أر كاليوم في الخير والشر ولو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا قال فما أتى على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أشد منه قال غطوا رءوسهم ولهم خنين قال فقام عمر فقال رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا قال فقام ذاك الرجل فقال من أبي قال أبوك فلان فنزلت يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم
قوله صلى الله عليه وسلم : ( عرضت علي الجنة والنار ، فلم أر كاليوم في الخير والشر ، ولو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ، ولبكيتم كثيرا )

فيه أن الجنة والنار مخلوقتان ، وقد سبق شرح عرضهما . ومعنى الحديث لم أر خيرا أكثر مما رأيته اليوم في الجنة ، ولا شرا أكثر مما رأيته اليوم في النار ، ولو رأيتم ما رأيت ، وعلمتم ما علمت مما رأيته اليوم ، وقبل اليوم ، لأشفقتم إشفاقا بليغا ، ولقل ضحككم ، وكثر بكاؤكم . وفيه دليل على أنه لا كراهة في استعمال لفظة ( لو ) في مثل هذا . والله أعلم .

[ ص: 500 ] قوله : ( غطوا رءوسهم ولهم خنين ) هو بالخاء المعجمة ، هكذا هو في معظم النسخ ، ولمعظم الرواة ، ولبعضهم بالحاء المهملة ، وممن ذكر الوجهين القاضي وصاحب التحرير وآخرون . قالوا : ومعناه بالمعجمة صوت البكاء ، وهو نوع من البكاء دون الانتحاب . قالوا : وأصل الخنين خروج الصوت من الأنف كالحنين بالمهملة من الفم . وقال الخليل : هو صوت فيه غنة ، وقال الأصمعي : إذا تردد بكاؤه ، فصار في كونه غنة ، فهو خنين . وقال أبو زيد : الخنين مثل الحنين ، وهو شديد البكاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية