صفحة جزء
باب تعليق التمائم

3530 حدثنا أيوب بن محمد الرقي حدثنا معمر بن سليمان حدثنا عبد الله بن بشر عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن يحيى بن الجزار عن ابن أخت زينب امرأة عبد الله عن زينب قالت كانت عجوز تدخل علينا ترقي من الحمرة وكان لنا سرير طويل القوائم وكان عبد الله إذا دخل تنحنح وصوت فدخل يوما فلما سمعت صوته احتجبت منه فجاء فجلس إلى جانبي فمسني فوجد مس خيط فقال ما هذا فقلت رقى لي فيه من الحمرة فجذبه وقطعه فرمى به وقال لقد أصبح آل عبد الله أغنياء عن الشرك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الرقى والتمائم والتولة شرك قلت فإني خرجت يوما فأبصرني فلان فدمعت عيني التي تليه فإذا رقيتها سكنت دمعتها وإذا تركتها دمعت قال ذاك الشيطان إذا أطعته تركك وإذا عصيته طعن بإصبعه في عينك ولكن لو فعلت كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم كان خيرا لك وأجدر أن تشفين تنضحين في عينك الماء وتقولين أذهب الباس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما
قوله : ( ترقي من الحمرة ) في القاموس الحمرة لون معروف وورم من جنس الطواعين . قلت : فلعل المراد هاهنا هو المعنى الثاني قوله : ( أغنياء عن الشرك ) يريد أنه لا حاجة لهم إلى أن يستعملوا ما هو شرك والرقى بضم الراء مقصور جمع رقية بضم فسكون العوذة ، والمراد ما كان بأسماء الأصنام والشياطين لا ما كان بالقرآن ونحوه والتمائم جمع تميمة أريد بها الخرزات التي يعلقها النساء في أعناق الأولاد على ظن أنها تؤثر وتدفع العين والتولة بكسر التاء المثناة من فوق وفتح الواو واللام نوع من السحر يجلب المرأة إلى زوجها شرك من أفعال المشركين أي : لأنه قد يفضي إلى الشرك إذا اعتقد أن لها تأثيرا حقيقة ، وقيل : المراد الشرك الخفي بترك التوكل والاعتماد على الله [ ص: 361 ] سبحانه وتعالى ، وفي الزوائد : روى أبو داود بعضه ورواه الحاكم في المستدرك .

التالي السابق


الخدمات العلمية