صفحة جزء
4228 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن أبي كبشة الأنماري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل هذه الأمة كمثل أربعة نفر رجل آتاه الله مالا وعلما فهو يعمل بعلمه في ماله ينفقه في حقه ورجل آتاه الله علما ولم يؤته مالا فهو يقول لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهما في الأجر سواء ورجل آتاه الله مالا ولم يؤته علما فهو يخبط في ماله ينفقه في غير حقه ورجل لم يؤته الله علما ولا مالا فهو يقول لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهما في الوزر سواء حدثنا إسحق بن منصور المروزي حدثنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن ابن أبي كبشة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ح وحدثنا محمد بن إسمعيل بن سمرة حدثنا أبو أسامة عن مفضل عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن ابن أبي كبشة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
قوله : ( هو يقول ) أي : في نفسه ، وهذا القول يرجع إلى النية ، والمراد يؤجر على نية الخير فهو في أصل الأجر أيضا مساو للمنفق ، وإن كان للمنفق زيادة فإن من نوى حسنة يكتب له واحدة وإذا فعلها فعشرة كما جاء قوله : ( فهو يخبط في ماله ) كيضرب ، أي : يجري فيه من غير هدى ويعرفه في الباطل فهو يقول أي باللسان لفعله وإظهارا لعدم تقليده به إذ لا وزر بدون العمل ولا يؤاخذ المرء بمجرد النية كما هو المعلوم في الأحاديث (فهما في الوزر ) أي في أصله ، أي في أن كلا منهما صاحب إثم سواء .

التالي السابق


الخدمات العلمية