صفحة جزء
باب في الخل

3820 حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا معاوية بن هشام حدثنا سفيان عن محارب بن دثار عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال نعم الإدام الخل
( نعم الإدام الخل ) في بعض النسخ " نعم الأدم " قال النووي : الإدام بكسر الهمزة ما يؤتدم به يقال : أدم الخبز يأدمه بكسر الدال وجمع الإدام أدم بضم الهمزة والدال كإهاب وأهب وكتاب وكتب والأدم بسكون الدال مفرد كالإدام .

قال الخطابي في المعالم : معنى هذا الكلام مدح الاقتصاد في المأكل ومنع النفس عن ملاذ الأطعمة كأنه يقول ائتدموا بالخل وما كان في معناه مما تخف مؤنته ولا يعز وجوده ولا [ ص: 240 ] تتأنقوا في الشهوات فإنها مفسدة للدين مسقمة للبدن انتهى ونقل النووي كلام الخطابي هذا ثم قال : والصواب الذي ينبغي أن يجزم به أنه مدح للخل نفسه وأما الاقتصاد في المطعم وترك الشهوات فمعلوم من قواعد أخر والله أعلم انتهى .

قال المنذري : وأخرجه الترمذي وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية