صفحة جزء
5073 حدثنا أحمد بن صالح حدثنا يحيى بن حسان وإسمعيل قالا حدثنا سليمان بن بلال عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن عبد الله بن عنبسة عن عبد الله بن غنام البياضي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قال حين يصبح اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر فقد أدى شكر يومه ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته
( عبد الله بن غنام ) : بتشديد النون ( ما أصبح بي ) : أي حصل لي في الصباح قاله القاري . وقيل أي ما أصبح متصلا بي ( من نعمة ) : دنيوية أو أخروية ( فمنك ) : أي حاصل منك ( وحدك ) : حال من الضمير المتصل في منك ( ومن قال مثل ذلك حين يمسي ) : لكن يقول أمسى بدل أصبح ( فقد أدى شكر ليلته ) : هذا يدل على أن الشكر هو الاعتراف بالمنعم الحقيقي ورؤية كل النعم دقيقها وجليلها منه ، وكماله أن يقوم بحق النعم ويصرفها في مرضاة المنعم .

قال المنذري : وأخرجه النسائي . وغنام بفتح الغين المعجمة وتشديد النون وفتحها وبعد الألف ميم . والبياضي منسوب إلى بياضة بطن من الأنصار . وقال ابن أبي حاتم عبد الله بن عنبسة وروى عن ابن غنام ويقال عن ابن عباس ، وقال أيضا سئل أبو زرعة فقال مدني لا أعرفه إلا في هذا الحديث يعني حديث النبي صلى الله عليه وسلم من قال إذا أصبح .

التالي السابق


الخدمات العلمية