صفحة جزء
[ ص: 418 ] ثم دخلت سنة تسع وثمانين

فيها غزا مسلمة بن عبد الملك وابن أخيه العباس بلاد الروم ، فقتلا خلقا كثيرا ، وفتحا حصونا كثيرة; منها حصن سورية وعمورية وهرقلة وقمودية ، وغنما شيئا كثيرا ، وأسرا جما غفيرا .

وفيها غزا قتيبة بن مسلم بلاد الصغد ونسف وكس ، وقد لقيه هنالك خلق من الأتراك ، فظفر بهم فقتلهم ، وسار إلى بخارى فلقيه دونها خلق كثير من الترك ، فقاتلهم يومين وليلتين عند مكان يقال له : خرقان . وظفر بهم ، فقال في ذلك نهار بن توسعة :


وباتت لهم منا بخرقان ليلة وليلتنا كانت بخرقان أطولا

ثم قصد قتيبة وردان خذاه ، ملك بخارى ، فقاتله وردان قتالا شديدا ، فلم يظفر به قتيبة ، فرجع عنه إلى مرو ، فجاءه كتاب الحجاج يعنفه على الفرار [ ص: 419 ] والنكول عن أعداء الإسلام ، وكتب إليه أن يبعث بصورة هذا البلد يعني بخارى فبعث إليه بصورتها فكتب إليه; أن ارجع إليها وتب إلى الله من ذنبك ، وائتها من مكان كذا وكذا ، ورد وردان خذاه ، وإياك والتحويط ، ودعني وبنيات الطريق .

وفي هذه السنة ولى الوليد بن عبد الملك إمرة مكة لخالد بن عبد الله القسري ، فحفر بئرا بأمر الوليد عند ثنية طوى وثنية الحجون ، فجاءت عذبة الماء طيبة ، وكان يستقي الناس منها .

وروى الواقدي ، حدثني عمر بن صالح ، عن نافع مولى بني مخزوم ، قال : سمعت خالد بن عبد الله القسري يقول على منبر مكة ، وهو يخطب الناس : أيها الناس ، أيهما أعظم خليفة : الرجل على أهله ، أم رسوله إليهم؟ والله لو لم تعلموا فضل الخليفة إلا أن إبراهيم خليل الرحمن استسقاه فسقاه ملحا أجاجا ، واستسقى الخليفة فسقاه عذبا فراتا . يعني البئر التي احتفرها بالثنيتين; ثنية طوى وثنية الحجون فكان ينقل ماؤها فيوضع في حوض من أدم إلى جنب زمزم; ليعرف فضله على زمزم . قال : ثم غارت تلك البئر فذهب ماؤها ، فلا يدرى أين هو إلى اليوم . وهذا الإسناد غريب ، وهذا الكلام يتضمن كفرا إن صح عن قائله ، وعندي أن خالد بن عبد الله القسري لا يصح عنه هذا الكلام ، وإن صح فهو عدو الله . وقد قيل عن الحجاج بن يوسف نحو هذا [ ص: 420 ] الكلام; من أنه جعل الخليفة أفضل من الرسول الذي أرسله الله ، وكل هذه الأقوال تتضمن كفر قائلها .

وفي هذه السنة غزا مسلمة الترك حتى بلغ الباب من ناحية أذربيجان ، وفتح حصونا ومدائن هنالك ، وحج بالناس فيها عمر بن عبد العزيز . قال شيخنا الحافظ أبو عبد الله الذهبي : وفي هذه السنة فتحت صقلية وميورقة . وقيل : منورقة . وهما في البحر بين جزيرة صقلية وحداره من بلاد الأندلس ، وفيها سير موسى بن نصير ولده إلى النقريس ملك الفرنج ، فافتتح بلادا كثيرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية