صفحة جزء
[ ص: 537 ] ثم دخلت سنة ثمان وستين ومائة

فيها ، في رمضان منها ، نقضت الروم ما كان بينهم وبين المسلمين من الصلح الذي عقده لهم هارون الرشيد عن أمر أبيه المهدي ، ولم يستمروا على الصلح إلا ثنتين وثلاثين شهرا ، فبعث نائب الجزيرة خيلا إلى الروم ، فقتلوا وأسروا وغنموا وسلموا .

وفيها اتخذ المهدي دواوين الأزمة ، ولم يكن بنو أمية يعرفون ذلك . وفيها حج بالناس علي بن محمد المهدي الذي يقال له : ابن ريطة .

وممن توفي فيها من الأعيان : الحسن بن زيد بن حسن بن علي بن أبي طالب ، ولاه المنصور المدينة خمس سنين ، ثم غضب عليه ، فعزله وحبسه ، وأخذ جميع ماله . وحماد عجرد ، كان ظريفا ماجنا شاعرا ، وكان ممن يعاشر الوليد بن يزيد ، ويهاجي بشار بن برد ، وقدم على المهدي ، ونزل الكوفة ، واتهم بالزندقة .

[ ص: 538 ] قال ابن قتيبة في " طبقات الشعراء " : ثلاثة حمادون بالكوفة يرمون بالزندقة; حماد الراوية ، وحماد عجرد ، وحماد بن الزبرقان النحوي ، وكانوا يتعاشرون ويتماجنون .

وخارجة بن مصعب ، وعبيد الله بن الحسن بن الحصين بن أبي الحر العنبري ، قاضي البصرة بعد سوار ، سمع خالدا الحذاء ، وداود بن أبي هند ، وسعيدا الجريري ، وروى عنه ابن مهدي . وكان ثقة فقيها ، له اختيارات تعزى إليه غريبة في الأصول والفروع ، وقد سئل مرة عن مسألة ، فأخطأ في الجواب ، فقال له قائل : الحكم فيها كذا وكذا . فأطرق ساعة ، ثم قال : إذا أرجع ، وأنا صاغر ، لأن أكون ذنبا في الحق أحب إلي من أن أكون رأسا في الباطل . توفي في ذي القعدة من هذه السنة ، وقيل : بعد ذلك بعشر سنين . فالله أعلم .

غوث بن سليمان بن زياد بن ربيعة بن نعيم أبو يحيى الحضرمي ، [ ص: 539 ] قاضي مصر ، كان من خيار الحكام ، ولي الديار المصرية ثلاث مرات في أيام المنصور والمهدي . وفليح بن سليمان ، وقيس بن الربيع ، في قول .

ومحمد بن عبد الله بن علاثة بن علقمة بن مالك أبو اليسير العقيلي ، قاضي الجانب الشرقي من بغداد للمهدي ، هو وعافية بن يزيد . وكان يقال لابن علاثة : قاضي الجن ؛ لأنه كانت بئر يصاب من أخذ منها شيئا فقال : أيها الجن إنا حكمنا أن لكم الليل ولنا النهار . فكان من أخذ منها شيئا في النهار لم يصبه شيء . قال ابن معين : كان ثقة . وقال البخاري : في حفظه شيء .

التالي السابق


الخدمات العلمية