صفحة جزء
ذكر وفاة هارون الرشيد

كان قد رأى ، وهو بالرقة رؤيا أفزعته ، وغمه ذلك ، فدخل عليه جبريل بن بختيشوع ، فقال : ما لك يا أمير المؤمنين ؟ فقال : رأيت كأن كفا فيها تربة حمراء خرجت من تحت سريري هذا ، وقائلا يقول هذه تربة أمير المؤمنين . فهون عليه جبريل أمرها ، وقال : هذه من أضغاث الأحلام ، ومن حديث النفس ، فتناسها يا أمير المؤمنين . فلما سار يريد خراسان ومر بطوس ، واعتقلته العلة بها ، ذكر رؤياه التي كان رأى ؛ فهاله ذلك ، وانزعج جدا فدخل الناس عليه ، فقال لجبريل : ويحك ؟ أما تذكر ما قصصته عليك من الرؤيا ؟ فقال : بلى يا أمير المؤمنين ، فكان ماذا ؟ فدعا مسرورا الخادم ، وقال : ائتني بشيء من تربة هذه الأرض . فجاءه بتربة حمراء في يده ، فلما رآها قال : والله هذه الكف التي رأيت ، والتربة التي كانت فيها . قال جبريل : فوالله ما أتت عليه ثلاث حتى توفي رحمه الله .

[ ص: 27 ] وقد أمر بحفر قبره قبل موته في الدار التي كان فيها ، وهي دار حميد بن أبي غانم الطائي ، فجعل ينظر إلى قبره ، وهو يقول : ابن آدم تصير إلى هذا ! ثم أمر بقراء فقرءوا في القبر القرآن حتى ختموه ، وهو في محفة على شفير القبر ، ولما حضرته الوفاة احتبى بملاءة وجلس يقاسي سكرات الموت ، فقال له بعض من حضره : يا أمير المؤمنين ، لو اضطجعت كان أهون عليك . فضحك ضحك صحيح ، ثم قال : أما سمعت قول الشاعر :


وإني من قوم كرام يزيدهم شماسا ، وصبرا شدة الحدثان

وكانت وفاته ليلة السبت ، وقيل : ليلة الأحد . مستهل جمادى الآخرة سنة ثلاث وتسعين ومائة ، عن خمس ، وقيل : سبع وأربعين سنة . فكان ملكه ثلاثا وعشرين سنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية