صفحة جزء
[ ص: 122 ] ثم دخلت سنة ثنتين ومائتين

في أول يوم منها بويع لإبراهيم بن المهدي بالخلافة ببغداد ، وخلع المأمون فلما كان يوم الجمعة خامس المحرم صعد إبراهيم بن المهدي المنبر فبايعه الناس ولقب بالمبارك ، وغلب على الكوفة وأرض السواد وطلب منه الجند أرزاقهم فماطلهم ثم أعطاهم مائتي درهم لكل واحد ، وكتب لهم بتعويض من أرض السواد فخرجوا لا يمرون بشيء إلا انتهبوه ، وأخذوا حاصل الفلاح والسلطان ، واستناب إبراهيم على الجانب الشرقي العباس بن موسى الهادي ، وعلى الجانب الغربي إسحاق بن موسى الهادي .

وفيها خرج خارجي يقال له مهدي بن علوان ، فبعث إليهم إبراهيم جيشا عليهم أبو إسحاق المعتصم بن الرشيد في جماعة من القواد فكسره ورد كيده ، ولله الحمد .

وفي هذه السنة خرج أخو أبي السرايا بالكوفة فبيض ، فأرسل إليه إبراهيم بن المهدي من قاتله ، فقتل أخو أبي السرايا وأرسل برأسه إلى إبراهيم . ولما كان ليلة أربع عشرة من ربيع الآخر من هذه السنة ، ظهرت في السماء حمرة ، [ ص: 123 ] ثم ذهبت وبقي بعدها عمودان أحمران في السماء إلى آخر الليل . وجرت بالكوفة حروب بين أصحاب إبراهيم وأصحاب المأمون واقتتلوا قتالا شديدا وعلى أصحاب إبراهيم السواد وعلى أصحاب المأمون الخضرة واستمر القتال بينهم إلى أواخر رجب .

وفي هذه السنة ظفر إبراهيم بن المهدي بسهل بن سلامة المطوعي فسجنه ، وذلك لأنه التف عليه جماعة من الناس يقومون بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ولكن كانوا قد جاوزوا الحد وأنكروا على السلطان ، ودعوا إلى القيام بالكتاب والسنة ، وصار باب داره كأنه باب سلطان عليه السلاح والرجال وغير ذلك من أبهة الملك ، فقاتله الجند فكسروا أصحابه ، فألقى السلاح وصار بين النساء والنظارة ، ثم اختفى في بعض الدروب فأخذ وجيء به إلى إبراهيم فسجنه سنة كاملة .

وفيها أقبل المأمون من خراسان قاصدا العراق ، وذلك أن علي بن موسى بن جعفر العلوي أخبر المأمون بما الناس فيه من الفتن والاختلاف بأرض العراق ، وبأن الهاشميين قد أنهوا إلى الناس بأن المأمون مسحور ومجنون ، وأنهم قد ينقمون عليك ببيعتك لعلي بن موسى ، وأن الحرب قائمة بين الحسن بن [ ص: 124 ] سهل وبين إبراهيم بن المهدي فاستدعى المأمون بجماعة من أمرائه ، وأقربائه ، فسألهم عما أخبره به علي الرضا فصدقوه الأمر ، بعد أخذهم الأمان منه ، وقالوا له : إن الفضل بن سهل حسن لك قتل هرثمة ، وقد كان ناصحا لك ، فعاجله فقتله ، وإن طاهر بن الحسين مهد لك الأمور حتى قاد لك الخلافة بزمامها فطردته إلى الرقة فقعد لا عمل له ولا تستنهضه في أمر ، وإن الأرض تفتقت بالشرور والفتن من أقطارها . فلما تحقق ذلك المأمون أمر بالرحيل إلى بغداد وقد فطن الفضل بن سهل بما تمالأ عليه أولئك الناصحون للمأمون ، فضرب قوما ونتف لحى بعضهم .

وسار المأمون فلما كان بسرخس عدا قوم على الفضل بن سهل وزير المأمون وهو في الحمام فقتلوه بالسيوف ، وذلك يوم الجمعة لليلتين خلتا من شعبان ، وله ستون سنة . فبعث المأمون في آثارهم فجيء بهم ؛ وهم أربعة من المماليك فقتلهم ، وكتب إلى أخيه الحسن بن سهل يعزيه فيه ، وولاه الوزارة مكانه . وارتحل المأمون من سرخس يوم عيد الفطر نحو العراق ، وإبراهيم بن المهدي بالمدائن ، وفي مقابلته جيش يقاتلونه من جهة المأمون .

[ ص: 125 ] وفي هذه السنة تزوج المأمون بوران بنت الحسن بن سهل ، وزوج علي بن موسى الرضا بابنته أم حبيب ، وزوج ابنه محمد بن علي بن موسى بن جعفر بابنته الأخرى أم الفضل .

وحج بالناس في هذه السنة إبراهيم بن موسى بن جعفر أخو علي الرضا ودعا لأخيه بعد المأمون ثم انصرف بعد الحج إلى اليمن ، وقد كان تغلب عليها حمدويه بن علي بن موسى بن ماهان .

التالي السابق


الخدمات العلمية