صفحة جزء
[ ص: 129 ] ثم دخلت سنة أربع ومائتين

فيها كان قدوم المأمون أرض العراق ، وذلك أنه مر بجرجان فأقام بها شهرا ، ثم سار منها ، وكان ينزل في المنزل يوما أو يومين ، ثم جاء إلى النهروان فأقام بها ثمانية أيام ، وقد كان كتب إلى طاهر بن الحسين وهو بالرقة أن يوافيه إلى النهروان فوافاه بها وتلقاه رءوس أهل بيته والقواد ، وجمهور الجيش . فلما كان يوم السبت الآخر دخل بغداد ارتفاع النهار ، لأربع عشرة ليلة بقيت من صفر ، في أبهة عظيمة وجيش عظيم ، وعليه وعلى جميع أصحابه وقبابهم وجميع لباسهم الخضرة فلبس أهل بغداد وبنو هاشم أجمعون الخضرة ، ونزل المأمون بالرصافة ثم تحول إلى قصره على دجلة ، وجعل الأمراء ، ووجوه الدولة يترددون إلى داره على العادة ، وقد تحول لباس البغاددة إلى الخضرة ، وجعلوا يحرقون كل ما يجدونه من السواد فمكثوا بذلك ثمانية أيام . ثم استعرض حوائج طاهر بن الحسين فكان أول حاجة سألها أن يرجع إلى لباس السواد فإنه لباس آبائه من دولة ورثة الأنبياء . فلما كان السبت [ ص: 130 ] الآخر وهو الثالث والعشرون من صفر جلس المأمون للناس وعليه الخضرة ، ثم إنه أمر بخلعة سوداء ، فألبسها طاهرا ، ثم ألبس بعده جماعة من الأمراء السواد فلبس الناس السواد وعادوا إلى ذلك ، بعد ما علم منهم الطاعة والموافقة ، وقد قيل : إن المأمون مكث يلبس الخضرة بعد قدومه بغداد سبعا وعشرين يوما . فالله أعلم .

ولما جاء إليه عمه إبراهيم بن المهدي بعد اختفائه ست سنين وشهورا ، قال له المأمون : أنت الخليفة الأسود . فأخذ في الاعتذار والاستغفار ، ثم قال للمأمون : أنا الذي مننت عليه يا أمير المؤمنين بالعفو . وأنشد المأمون عند ذلك :


ليس يزري السواد بالرجل الشه م ولا بالفتى الأديب الأريب     إن يكن للسواد منك نصيب
فبياض الأخلاق منك نصيبي

قال القاضي ابن خلكان : وقد نظم هذا المعنى بعض المتأخرين ، وهو نصر الله بن قلاقس الإسكندري فقال :


رب سوداء وهي بيضاء فعل     حسد المسك عندها الكافور
مثل حب العيون يحسبه النا     س سوادا وإنما هو نور

[ ص: 131 ] وكان المأمون قد شاور في قتل عمه إبراهيم بن المهدي فقال له أحمد بن خالد الوزير الأحول : يا أمير المؤمنين ، إن قتلته فلك نظراء ، وإن عفوت عنه فما لك نظير . ثم شرع المأمون في بناء قصور على دجلة إلى جانب قصره بها ، وسكنت الفتن وانزاحت الشرور ، وأمر بمقاسمة أهل السواد على الخمسين ، وكانوا يقاسمون على النصف ، واتخذ القفيز الملجم وهو عشرة مكاكي بالمكوك الهاروني ، ووضع شيئا كثيرا من خراجات بلاد شتى ، ورفق بالناس في مواضع كثيرة .

وولى أخاه أبا عيسى بن الرشيد الكوفة وولى أخاه صالحا البصرة وولى عبيد الله بن الحسن بن عبد الله بن العباس بن علي بن أبي طالب نيابة الحرمين ، وهو الذي حج بالناس في هذه السنة ، وفيها واقع يحيى بن معاذ بابك الخرمي فلم يظفر به .

التالي السابق


الخدمات العلمية