صفحة جزء
وممن توفي في هذه السنة من الأعيان :

إبراهيم بن حمش ، أبو إسحاق الواعظ الزاهد النيسابوري ، كان يعظ الناس ، فكان من جملة كلامه الحسن قوله : يضحك القضاء من الحذر ، ويضحك الأجل من الأمل ، ويضحك التقدير من التدبير ، وتضحك القسمة من الجهد والعناء .

[ ص: 15 ] علي بن محمد بن الفرات ، أبو الحسن الوزير

ولاه المقتدر الوزارة ، ثم عزله ، ثم ولاه ، ثم عزله ، ثم ولاه ، ثم عزله هذه السنة وقتله ، وكان ذا مال جزيل جدا ، ملك عشرة آلاف ألف دينار ، وكان يدخله من ضياعه في كل سنة ألفا ألف دينار ، وكان ينفق على خمسة آلاف من العلماء والعباد ويجري عليهم الأرزاق في كل شهر ، أثابه الله ، وكان فيه كفاية ونهضة ومعرفة بالوزارة والحساب ، يقال : إنه نظر يوما في ألف كتاب ، ووقع على ألف رقعة ، فتعجب من حضره من ذلك ، وكانت فيه مروءة وكرم وحسن سيرة في ولاياته ، غير المرة الثالثة ; فإنه ظلم وغشم وصادر الناس عن أموالهم ، فأخذه الله أخذ عزيز مقتدر . وقد كان فيه كرم وسعة في النفقة ، ذكر عنده ذات ليلة أهل الحديث والصوفية وأهل الأدب والشعراء والفقهاء ، فأطلق من ماله لكل طائفة عشرين ألفا .

وكتب رجل على لسانه إلى نائب مصر كتابا فيه الوصية به إليه ، فلما وقف على المكتوب إليه استراب به ، وقال : ما هذا خطه ، وأرسل به إلى الوزير ، فلما وقف عليه الوزير عرف أنه كذب وزور ، واستشار الحاضرين عنده في الذي زور عليه ، فقال بعضهم : ينبغي أن تقطع يده ، وقال غيره : يقطع إبهامه ، وقال الآخر : يضرب ضربا عنيفا . فقال الوزير : أو خير من ذلك ؟ فأخذ الكتاب ، [ ص: 16 ] وكتب عليه : نعم هذا خطي ، وهو من أخص أصحابي ، فلا تترك شيئا مما تقدر عليه من الإحسان إلا وصلته به . فلما عاد الكتاب أحسن نائب مصر إلى ذلك الرجل ، ووصله بنحو من عشرين ألف دينار .

واستدعى ابن الفرات يوما ببعض الكتاب ، فقال له : ويحك ! إن نيتي فيك سيئة ، وإني في كل وقت أريد أن أقبض عليك وأصادرك مالك ، فرأيت في المنام من ليال أني قد أمرت بالقبض عليك ، فجعلت تمتنع مني ، فأمرت جندي أن تقاتل ، فجعلوا كلما ضربوك بشيء من سهام أو غيرها من السلاح تتقي الضرب برغيف في يدك ، فلا يصل إليك بسببه شيء ، فأعلمني ما قصة هذا الرغيف ؟ فقال : أيها الوزير ، إن أمي منذ كنت صغيرا كانت تضع في كل ليلة تحت وسادتي رغيفا ، ثم تصبح فتتصدق به عني ، ولم يزل ذلك دأبها حتى ماتت . ففعلته بعدها ، فأنا في كل ليلة أبيت تحت وسادتي رغيفا ، ثم أصبح فأتصدق به ، فعجب الوزير من ذلك وقال : والله لا ينالك مني سوء أبدا ، ولقد حسنت نيتي فيك وأحببتك . وقد أطال ابن خلكان ترجمته وذكر بعض ما أوردناه .

محمد بن محمد بن سليمان بن الحارث بن عبد الرحمن

أبو بكر الأزدي الواسطي
، المعروف بالباغندي ، سمع محمد بن عبد الله بن نمير ، وابن أبي شيبة ، وشيبان بن فروخ ، وعلي بن المديني ، وخلقا من أهل الشام ومصر والكوفة والبصرة وبغداد ، ورحل إلى الأمصار البعيدة ، وعني [ ص: 17 ] بهذا الشأن ، واشتغل فيه فأفرط ، حتى قيل : إنه كان ربما سرد بعض الأحاديث بأسانيدها في الصلاة وهو لا يشعر ، فيسبح به حتى يتذكر أنه في الصلاة . وكان يقول : أنا أجيب في ثلاثمائة ألف مسألة من الحديث . وقد رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المنام ، فقال له : يا رسول الله ، أيما أثبت في الحديث منصور أو الأعمش ؟ فقال له : منصور ، منصور . وقد كان يعاب بالتدليس ، حتى قال الدارقطني : هو كثير التدليس ، يحدث بما لم يسمع ، وربما سرق بعض الأحاديث .

التالي السابق


الخدمات العلمية