صفحة جزء
[ ص: 25 ] ثم دخلت سنة ثلاث وستين وأربعمائة

وفيها أقبل ملك الروم أرمانوس في جحافل أمثال الجبال من الروم والكرج والفرنج وعدد عظيمة وتجمل هائل ، ومعه خمسة وثلاثون ألفا من البطارقة مع كل بطريق ما بين ألفي فارس إلى خمسمائة فارس ، ومعه من الفرنج خمسة وثلاثون ألفا ، ومن الغز الذين يكونون وراء القسطنطينية خمسة عشر ألفا ، ومعه مائة ألف نقاب وحفار ، وألف روزجاري ، ومعه أربعمائة عجلة تحمل النعال والمسامير ، وألفا عجلة تحمل السلاح والسروج والعرادات والمجانيق ، منها منجنيق يمده ألف ومائتا رجل ومن عزمه - قبحه الله تعالى - أن يجتث الإسلام وأهله ، وقد أقطع بطارقته البلاد حتى بغداد واستوصى نائبها بالخليفة خيرا فقال له : ارفق بذلك الشيخ فإنه صاحبنا ، ثم إذا استوسقت ممالك العراق وخراسان لهم مالوا على الشام وأهله ميلة واحدة فاستعادوه من أيدي المسلمين ، واستنقذوه فيما يزعمون ، والقدر [ ص: 26 ] يقول : لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون فالتقاه السلطان ألب أرسلان في جيشه وهم قريب من عشرين ألفا بمكان يقال له الرهوة في يوم الأربعاء لخمس بقين من ذي القعدة ، وخاف من كثرة المشركين ، فأشار عليه الفقيه أبو نصر محمد بن عبد الملك البخاري بأن يكون وقت الوقعة يوم الجمعة بعد الزوال ، حين يكون الخطباء يدعون للمجاهدين ، فلما تواجه الفئتان نزل السلطان عن فرسه ، وسجد لله عز وجل ومرغ وجهه في التراب ودعا الله واستنصره ، فأنزل نصره على المسلمين ومنحهم أكتاف المشركين فقتلوا منهم خلقا كثيرا لا يحصون كثرة ، وأسر ملكهم أرمانوس ، أسره غلام رومي ، فأمره السلطان ، وأعطاه شيئا كثيرا وقد كان هذا الغلام عرض على نظام الملك الوزير في جملة تقدمة ، فلم يقبله فقال له سيده : إنه . . . وإنه . . . يثني عليه فرده ، وقال كهيئة المستهزئ به : لعله يجيئنا بملك الروم أرمانوس أسيرا ، فوقع الأمر كما قال ، فلله الحمد والمنة .

فلما أوقف أرمانوس بين يدي الملك ألب أرسلان ضربه بيده ثلاث مقارع ، وقال : لو كنت أنا الأسير بين يديك ماذا كنت تفعل؟ قال : كل قبيح . قال فما ظنك بي؟ قال : تقتلني أو تشهرني في بلادك ، فأما العفو وأخذ الفداء فبعيد ، فقال : ما عزمت على غير العفو والفداء ، فافتدى نفسه منه بألف ألف دينار وخمسمائة ألف دينار ، وأن يطلق كل أسير في بلاد الروم ، وعلى هدنة خمسين سنة ، يحمل فيها عن كل يوم ألف دينار ، وقام بين يدي الملك فسقاه شربة من ماء ، وقبل الأرض بين يديه ، وإلى نحو جهة الخليفة إجلالا وإكراما ، [ ص: 27 ] فأطلق له الملك عشرة آلاف دينار ليتجهز بها ، وأطلق معه جماعة من البطارقة ومن أصحابه ، وشيعه فرسخا ، وأرسل معه جيشا يخدمونه ويحيطونه ويحفظونه إلى بلاده ، ومعهم راية مكتوب عليها : لا إله إلا الله محمد رسول الله .

فلما انتهى إلى بلاده وجد الروم قد ملكوا عليهم غيره ، فأرسل إلى السلطان يعتذر إليه ، وبعث من الذهب والجواهر ما يقارب ثلاثمائة ألف دينار ، وتزهد ولبس الصوف ، ثم استضاف ملك الأرمن فأخذه فكحله ، وأرسله إلى السلطان فأعلمه بذلك يتقرب إليه به .

وفيها خطب صاحب حلب محمود بن مرداس للقائم بأمر الله وللسلطان ألب أرسلان معه فبعث إليه الخليفة بالخلع ، والعهد مع الشريف طراد الزينبي .

وفيها حج بالناس نور الهدى أبو طالب الزينبي ، وخطب بمكة للخليفة القائم بأمر الله ، وقطعت خطبة المصريين منها ، وكان يخطب لهم فيها مائة سنة فانقطع ذلك في هذه السنة ، ولله الحمد والمنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية