صفحة جزء
وفيها توفي من الأعيان :

الشيخ عماد الدين محمد بن يونس الفقيه الشافعي الموصلي ، صاحب التصانيف والفنون الكثيرة ، كان رئيس الشافعية بالموصل ، وبعث رسولا إلى بغداد بعد موت نور الدين أرسلان ، وكان عنده وسوسة كثيرة في الطهارة ، وكان يعامل في الأموال بمسألة العينة - ولو عكس الأمر لكان خيرا له - فلقيه يوما قضيب البان الموله ، فقال له : يا شيخ بلغني عنك أنك تغسل العضو من [ ص: 29 ] أعضائك بأباريق من الماء ، فلم لا تستنظف اللقمة التي تأكلها ليستنظف قلبك وباطنك؟! ففهم الشيخ ما أشار إليه وترك المعاملة ، وكانت وفاته بالموصل في رجب عن ثلاث وسبعين سنة .

ابن حمدون تاج الدين أبو سعد الحسن بن محمد بن حمدون ، ولد صاحب التذكرة الحمدونية ، كان فاضلا بارعا ، اعتنى بجمع الكتب المنسوبة وغيرها ، وولاه الخليفة المارستان العضدي ، وكانت وفاته بالمدائن ، وحمل إلى مقابر قريش .

وفيها توفي صاحب الروم خسروشاه بن قليج أرسلان ، وقام بالملك بعده ولده كيكاوس ، فلما توفي في سنة خمس عشرة ملك أخوه كيقباذ .

صارم الدين بزغش العادلي ، نائب القلعة بدمشق ، مات في صفر ، ودفن بتربته غربي الجامع المظفري ، وهو الذي نفى الحافظ عبد الغني المقدسي إلى مصر ، وبين يديه كان عقد المجلس ، وكان في جملة من قام عليه ابن الزكي والخطيب الدولعي ، وقد توفوا أربعتهم وغيرهم ممن قام عليه ، واجتمعوا عند ربهم الحكم العدل سبحانه .

[ ص: 30 ] الأمير فخر الدين سركس ، ويقال له : جهاركس أحد أمراء الدولة الصلاحية ، وإليه تنسب قباب سركس بالسفح تجاه تربة خاتون ، وبها قبره . قال ابن خلكان : وهو الذي بنى القيسارية الكبرى بالقاهرة المنسوبة إليه ، وبنى في أعلاها مسجدا معلقا وربعا ، وقد ذكر جماعة من التجار أنهم لم يروا لها نظيرا في البلدان في حسنها وعظمها وإحكام بنائها . قال : وجهاركس بمعنى أربعة أنفس .

قلت : وقد كان نائبا للعادل على بانياس وتبنين وهونين ، فلما توفي ترك ولدا صغيرا ، فأقره العادل على ما كان يليه أبوه ، وجعل له مدبرا وهو الأمير صارم الدين خطلبا التبنيني ، ثم استقل بها بعد موت الصبي إلى سنة خمس عشرة .

الشيخ الكبير المعمر الرحلة أبو القاسم أبو بكر أبو الفتح منصور بن عبد المنعم بن عبد الله بن محمد بن الفضل الفراوي النيسابوري ، سمع أباه وجد أبيه وغيرهما ، وعنه ابن الصلاح وغيره ، وكانت وفاته بنيسابور في شعبان هذه [ ص: 31 ] السنة عن خمس وثمانين سنة .

قاسم الدين التركماني العقيبي ، والد والي البلد ، كانت وفاته في شوال من هذه السنة . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية