صفحة جزء
[ ص: 45 ] ثم دخلت سنة أربع وسبعمائة

استهلت والخليفة ، والسلطان ، والحكام ، والمباشرون هم المذكورون في التي قبلها . وفي يوم الأحد ثالث ربيع الأول حضرت الدروس والوظائف التي أنشأها الأمير بيبرس الجاشنكير المنصوري بجامع الحاكم ، بعد أن جدده من خرابه بالزلزلة التي طرقت ديار مصر في آخر سنة ثنتين وسبعمائة ، وجعل القضاة الأربعة هم المدرسين للمذاهب ، وشيخ الحديث سعد الدين الحارثي ، وشيخ النحو أثير الدين أبا حيان ، وشيخ القراءات السبع نور الدين الشطنوفي ، وشيخ إفادة العلوم علاء الدين القونوي .

وفي جمادى الآخرة باشر الأمير ركن الدين بيبرس الحجوبية مع الأمير سيف الدين بكتمر ، وصارا حاجبين كبيرين في دمشق .

وفي رجب منها أحضر إلى الشيخ تقي الدين ابن تيمية شيخ كان يلبس [ ص: 46 ] دلقا كبيرا متسعا جدا ، يسمى المجاهد إبراهيم القطان ، فأمر الشيخ بتقطيع ذلك الدلق ، فتناهبه الناس من كل جانب ، وقطعوه حتى لم يدعوا منه شيئا ، وأمر بحلق رأسه ، وكان ذا شعر ، وقلم أظفاره ، وكانوا طوالا جدا ، وحف شاربه المسبل على فمه ، المخالف للسنة ، واستتابه من كلام الفحش ، وأكل ما لا يجوز أكله من المحرمات ، ومما يغير العقل من الحشيشة وغيرها . وبعده استحضر الشيخ محمد الخباز البلاسي ، فاستتابه أيضا عن أكل المحرمات ، ومخالطة أهل الذمة ، وكتب عليه مكتوبا أن لا يتكلم في تعبير المنامات ولا في غيرها مما لا علم له به .

وفي هذا الشهر بعينه راح الشيخ تقي الدين ابن تيمية إلى مسجد النارنج ، وأمر أصحابه ومعهم حجارون بقطع صخرة كانت هناك بنهر قلوط - تزار وينذر لها - فقطعها ، وأراح المسلمين منها ومن الشرك بها ، فأزاح عن المسلمين شبهة كان شرها عظيما ، وبهذا وأمثاله حسدوه وأبرزوا له العداوة ، وكذلك بكلامه في ابن عربي وأتباعه ، فحسد على ذلك وعودي ، ومع هذا لم تأخذه في الله لومة لائم ، ولا بالى ، ولم يصلوا إليه بمكروه ، وأكثر ما نالوا منه [ ص: 47 ] الحبس ، مع أنه لم ينقطع في بحث لا بمصر ولا بالشام ، ولم يتوجه لهم عليه ما يشين ، وإنما أخذوه ، وحبسوه بالجاه كما سيأتي ، وإلى الله إياب الخلق ، وعليه حسابهم .

وفي رجب جلس قاضي القضاة نجم الدين بن صصرى بالمدرسة العادلية الكبيرة ، وعملت التخوت بعدما جددت عمارة المدرسة ، ولم يكن أحد يحكم بها بعد وقعة قازان بسبب خرابها ، وجاء المرسوم للشيخ برهان الدين الفزاري بوكالة بيت المال ، فلم يقبل ، وللشيخ كمال الدين بن الزملكاني بنظر الخزانة ، فقبل ، وخلع عليه بطرحة ، وحضر بها يوم الجمعة ، وهاتان الوظيفتان كانتا مع نجم الدين بن أبي الطيب ، توفي إلى رحمة الله تعالى .

وفي شعبان سعى جماعة في تبطيل الوقيد ليلة النصف ، وأخذوا خطوط العلماء في ذلك ، وتكلموا مع نائب السلطنة ، فلم يتفق ذلك ، بل أشعلوا ، وصليت صلاة ليلة النصف أيضا . وفي خامس رمضان وصل الشيخ كمال الدين بن الشريشي من مصر بوكالة بيت المال ، ولبس الخلعة يوم الجمعة سابع رمضان ، وحضر عنده ابن صصرى بالشباك الكمالي . وفي سابع شوال عزل وزير مصر ناصر الدين بن الشيخي ، وقطع إقطاعه ، ورسم عليه ، وعوقب إلى أن مات في ذي القعدة ، وتولى الوزارة سعد الدين محمد بن محمد بن عطايا ، وخلع عليه .

[ ص: 48 ] وفي يوم الخميس الثاني والعشرين من ذي القعدة ، حكم قاضي القضاة جمال الدين الزواوي بقتل الشمس محمد بن جمال الدين عبد الرحيم الباجربقي ، وإراقة دمه ، وإن تاب وإن أسلم ، بعد إثبات محضر عليه يتضمن كفر الباجربقي المذكور ، وممن شهد عليه فيه الشيخ مجد الدين التونسي النحوي الشافعي ، فهرب الباجربقي إلى بلاد الشرق ، فمكث بها مدة سنين ، ثم جاء بعد موت الحاكم المذكور كما سيأتي .

وفي ذي القعدة كان نائب السلطنة في الصيد ، فقصدهم في الليل طائفة من الأعراب ، فقاتلهم الأمراء ، فقتلوا من العرب نحو النصف ، وتوغل في العرب أمير يقال له : سيف الدين بهادر سمز احتقارا بالعرب ، فضربه واحد منهم برمح فقتله ، فكرت الأمراء عليهم ، فقتلوا منهم خلقا أيضا ، وأخذوا واحدا منهم زعموا أنه هو الذي قتله ، فصلب تحت القلعة ، ودفن الأمير المذكور بقبر الست .

وفي ذي القعدة تكلم الشيخ شمس الدين بن النقيب ، وجماعة من الفقهاء في الفتاوى الصادرة من الشيخ علاء الدين بن العطار شيخ دار الحديث النورية والقوصية ، وأنها مخالفة لمذهب الشافعي ، وفيها تخبيط كثير ، فتوهم من ذلك ، وراح إلى الحنفي ، فحقن دمه ، وأبقاه على وظائفه ، ثم بلغ ذلك نائب السلطنة ، فأنكر على المنكرين عليه ، ورسم عليهم ، ثم اصطلحوا ، ورسم [ ص: 49 ] نائب السلطنة أن لا تثار الفتن بين الفقهاء .

وفي مستهل ذي الحجة ركب الشيخ تقي الدين ابن تيمية وجماعة من أصحابه إلى جبل الجرد والكسروانيين ، ومعه نقيب الأشراف زين الدين بن عدنان ، فاستتابوا خلقا منهم ، وألزموهم بشرائع الإسلام ، ورجع مؤيدا منصورا .

التالي السابق


الخدمات العلمية