صفحة جزء
ذكر ما جرى للشيخ تقي الدين ابن تيمية مع الأحمدية ، وكيف عقدت له المجالس الثلاثة

وفي يوم السبت تاسع جمادى الأولى حضر جماعة كثيرة من الفقراء الأحمدية إلى نائب السلطنة بالقصر الأبلق ، وحضر الشيخ تقي الدين ابن تيمية ، فسألوا من نائب السلطنة بحضرة الأمراء أن يكف الشيخ تقي الدين إنكاره عليهم ، وأن يسلم لهم حالهم ، فقال لهم الشيخ : هذا ما يمكن ، ولا بد لكل أحد أن يدخل تحت الكتاب والسنة قولا وفعلا ، ومن خرج عنهما وجب الإنكار عليه على كل أحد ، فأرادوا أن يفعلوا شيئا من أحوالهم الشيطانية التي يتعاطونها في سماعاتهم ، فقال الشيخ : تلك أحوال شيطانية باطلة ، وأكثر أحوالكم من باب الحيل والبهتان ، ومن أراد منكم أن يدخل النار فليدخل أولا إلى الحمام ، وليغسل جسده غسلا جيدا ، ويدلكه بالخل والأشنان ، ثم يدخل بعد [ ص: 52 ] ذلك إلى النار إن كان صادقا ، ولو فرض أن أحدا من أهل البدع دخل النار بعد أن يغتسل ، فإن ذلك لا يدل على صلاحه ، ولا على كرامته ، بل حاله من أحوال الدجاجلة المخالفة للشريعة المحمدية ، إذا كان صاحبها على السنة ، فما الظن بخلاف ذلك! فابتدر شيخ المنيبع الشيخ صالح ، وقال : نحن أحوالنا إنما تنفق عند التتر ، ليست تنفق عند الشرع . فضبط الحاضرون عليه تلك الكلمة ، وكثر الإنكار عليهم من كل أحد ، ثم اتفق الحال على أنهم يخلعون الأطواق الحديد من رقابهم ، وأن من خرج على الكتاب والسنة ضربت عنقه .

وصنف الشيخ جزءا في طريقة الأحمدية ، وبين فيه فساد أحوالهم ، ومسالكهم ، وتخيلاتهم ، وما في طريقتهم من مقبول ومردود بالكتاب والسنة ، وأظهر الله السنة على يديه ، وأخمد بدعتهم ، ولله الحمد والمنة .

وفي العشر الأوسط من هذا الشهر خلع على علاء الدين بن معبد ، وعز الدين خطاب ، وسيف الدين بكتمر مملوك بكتاش الحسامي بالإمرة ، ولبسوا التشاريف ، وركبوا بها ، وسلموا إليهم جبل الجرد ، والكسروان ، والبقاع .

وفي يوم الخميس ثالث رجب خرج الناس للاستسقاء إلى سطح المزة ، ونصبوا هناك منبرا ، وخرج نائب السلطنة ، وجميع الناس من القضاة ، والعلماء ، والفقراء ، وكان مشهدا هائلا ، وخطبة عظيمة فصيحة ، فاستسقوا فلم يسقوا يومهم ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية