صفحة جزء
[ ص: 135 ] ثم دخلت سنة أربع عشرة وسبعمائة

استهلت والحكام هم هم في التي قبلها ، إلا الوزير أمين الملك ، فمكانه بدر الدين بن التركماني . وفي رابع المحرم عاد الصاحب شمس الدين غبريال من مصر على نظر الدواوين ، وتلقاه أصحابه .

وفي عاشر المحرم يوم الجمعة قرئ كتاب السلطان على السدة بحضرة نائب السلطنة والقضاة والأمراء ، يتضمن إطلاق البواقي من سنة ثمان وتسعين وستمائة إلى آخر سنة ثلاث عشرة وسبعمائة ، فتضاعفت الأدعية للسلطان ، وكان القارئ جمال الدين بن القلانسي ، ومبلغه بدر الدين بن صبيح المؤذن ، ثم قرئ في الجمعة الأخرى مرسوم آخر ، فيه الإفراج عن المسجونين ، وأن لا يؤخذ من كل واحد سوى نصف درهم ، ومرسوم آخر فيه إطلاق السخر والقصب وغيره عن الفلاحين ، قرأه ابن الزملكاني ، وبلغه عنه أمين الدين محمد بن مؤذن النجيبي .

[ ص: 136 ] وفي المحرم استحضر السلطان إلى بين يديه الفقيه نور الدين عليا البكري ، وهم بقتله ، فشفع فيه الأمراء ، فنفاه ومنعه من الكلام في الفتوى والعلم ، وكان قد هرب لما طلب من جهة الشيخ تقي الدين ابن تيمية ، فهرب واختفى ، وشفع فيه أيضا ، ثم لما ظفر به السلطان الآن وأراد قتله شفع فيه الأمراء ، فنفاه ومنعه من الكلام والفتوى ، وذلك لاجترائه وتسرعه على التكفير والقتل ، والجهل الحامل له على هذا وغيره .

وفي يوم الجمعة مستهل صفر قرأ ابن الزملكاني كتابا سلطانيا على السدة بحضرة نائب السلطان القاضي ، وفيه الأمر بإطلاق ضمان القواسين ، وضمان النبيذ ، وغير ذلك ، فدعا الناس للسلطان .

وفي أواخر ربيع الأول اجتمع القضاة بالجامع للنظر في أمر الشهود ، ونهوهم عن الجلوس في المساجد ، وأن لا يكون أحد منهم في مركزين ، وأن لا يتولوا ثبات الكتب ، ولا يأخذوا أجرا على أداء الشهادة ، وأن لا يغتابوا أحدا ، وأن يتناصفوا في المعيشة ، ثم جلسوا مرة ثانية لذلك ، وتواعدوا ثالثة ، فلم يتفق اجتماعهم ، ولم يقطع أحد من مركزه .

وفي يوم الأربعاء الخامس والعشرين منه عقد مجلس في دار ابن صصرى لبدر الدين بن بصخان ، وأنكر عليه شيء من القراءات ، فالتزم بترك الإقراء بالكلية ، ثم استأذن بعد أيام في الإقراء ، فأذن له ، فجلس بين الظهر والعصر بالجامع ، وصارت له حلقة على العادة .

[ ص: 137 ] وفي منتصف رجب توفي نائب حلب الأمير سيف الدين سودي ، ودفن بتربته ، وولي مكانه الأمير علاء الدين ألطنبغا الصالحي الحاجب بمصر قبل هذه النيابة .

وفي تاسع شعبان خلع على الشريف شرف الدين عدنان بنقابة الأشراف ، بعد والده أمين الدين جعفر بن محمد بن عدنان الحسيني ، بحكم وفاة أبيه في الشهر الماضي ، وقد كان رئيسا كبيرا .

وفي خامس شوال دفن الملك شمس الدين دوباج بن ملكشاه بن رستم صاحب كيلان بتربته المشهورة بسفح قاسيون ، وكان قد قصد الحج في هذا العام ، فلما كان بغباغب أدركته منيته يوم السبت السادس والعشرين من رمضان ، فحمل إلى دمشق ، وصلي عليه ، ودفن في هذه التربة ، اشتريت له وتممت ، وجاءت حسنة ، وهي مشهورة عند المكارية شرقي الجامع المظفري ، وكان له في مملكة كيلان خمس وعشرين سنة ، وعمر أربعا وخمسين سنة ، وأوصى أن يحج عنه جماعة ، ففعل ذلك . وخرج الركب في ثالث شوال ، وأميره سيف الدين سنقر الإبراهيمي ، وقاضيه محيي الدين قاضي الزبداني .

وفي يوم الخميس سابع ذي القعدة قدم القاضي بدر الدين بن الحداد من القاهرة متوليا حسبة دمشق ، فخلع عليه عوضا عن فخر الدين [ ص: 138 ] سليمان البصراوي ، عزل ، فسافر سريعا إلى البرية ليشتري خيلا للسلطان يقدمها رشوة على المنصب المذكور ، فاتفق موته في البرية في سابع عشر من الشهر المذكور ، وحمل إلى بصرى ، فدفن بها عند أجداده في ثامن ذي القعدة ، وكان شابا كريم الأخلاق ، حسن الشكل .

وفي أواخره مسك نائب صفد بلبان طرنا المنصوري وسجن ، وتولى مكانه سيف الدين بلبان البدري .

وفي سادس ذي الحجة باشر ولاية البر الأمير علاء الدين علي بن محمود بن معبد البعلبكي عوضا عن شرف الدين عيسى بن البرطاسي . وفي يوم عيد الأضحى وصل الأمير علاء الدين بن صبح من مصر ، وقد أفرج عنه ، فسلم عليه الأمراء ، وفرحوا به ، وهنئوه بالسلامة . وفي هذا الشهر أعيد أمين الملك إلى نظر النظار بمصر ، وخلع عليه وعلى الصاحب ضياء الدين النشائي بنظر الخزانة عوضا عن سعد الدين حسن بن الأقفهسي .

وفيه وردت البريدية بأمر السلطان للجيوش الشامية بالمسير إلى حلب ، وأن يكون مقدم العساكر كلها تنكز نائب الشام ، وقدم من مصر ستة آلاف [ ص: 139 ] مقاتل ، عليهم الأمير سيف الدين بكتمر الأبوبكري ، وفيهم قجليس ، وبدر الدين الوزيري ، وكشلي ، وابن طيبرس ، وساطي ، وابن سلار ، وغيرهم ، فتقدموا إلى البلاد الحلبية بين يدي نائب الشام تنكز .

التالي السابق


الخدمات العلمية