صفحة جزء
[ ص: 215 ] ثم دخلت سنة ثنتين وعشرين وسبعمائة .

استهلت وأرباب الولايات هم المذكورون في التي قبلها ، سوى والي البر بدمشق ، فإنه علم الدين طرقشي ، وقد صرف ابن معبد إلى ولاية حوران لشهامته ، وصرامته ، وديانته ، وأمانته .

وفي رابع عشر المحرم حصلت زلزلة عظيمة بدمشق ، وقى الله شرها . وقدم نائب السلطنة تنكز من الحجاز ليلة الثلاثاء حادي عشر المحرم ، وكانت مدة غيبته ثلاثة أشهر ، وقدم ليلا لئلا يتكلف أحد لقدومه ، وسافر نائب الغيبة عنه قبل وصوله بيومين لئلا يكلفه بهدية ولا غيرها ، وقد قدم مغلطاي عبد الواحد الجمدار ، أحد الأمراء بمصر بخلعة سنية من السلطان لتنكز ، فلبسها وقبل العتبة الشريفة على العادة .

وفي يوم الأربعاء سادس صفر درس الشيخ نجم الدين القحفازي بالظاهرية للحنفية ، وهو خطيب جامع تنكز ، وحضر عنده القضاة والأعيان ، ودرس في قوله تعالى : إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا [ النساء : 58 ] . وذلك [ ص: 216 ] بعد وفاة القاضي شمس الدين بن العز الحنفي ، توفي في مرجعه من الحجاز ، وباشر بعده نيابة القضاء عماد الدين الطرسوسي ، وهو زوج ابنته ، وكان ينوب عنه في حال غيبته ، فاستمر بعده ، ثم ولي الحكم بعد مستنيبه فيها . وفيه قدم الخوارزمي حاجبا عوضا عن كتبغا .

وفي ربيع الأول قدم إلى دمشق الشيخ قوام الدين مسعود بن الشيخ برهان الدين محمد بن الشيخ شرف الدين محمد الكرماني الحنفي ، فنزل بالقصاعين ، وتردد إليه الطلبة ، ودخل إلى نائب السلطنة واجتمع به وهو شاب ، مولده سنة إحدى وسبعمائة ، وقد اجتمعت به ، وكان عنده مشاركة في الفروع والأصول ، ودعواه أوسع من محصوله ، وكانت لأبيه وجده مصنفات ، ثم صار بعد مدة إلى مصر ، ومات بها كما سيأتي .

وفي ربيع الآخر تكامل فتح آياس ومعاملتها ، وانتزاعها من أيدي الأرمن ، وأخذ البرج الأطلس ، وبينه وبينها في البحر رمية ونصف ، فأخذه المسلمون بإذن الله وخربوه ، وكانت حجارته مطلية بالحديد والرصاص ، [ ص: 217 ] وعرض سوره ثلاثة عشر ذراعا بالنجاري ، وغنم المسلمون غنائم كثيرة جدا ، وحاصروا كوارة ، فقوي عليهم الحر والذباب ، فرسم السلطان بعودهم ، فحرقوا ما كان معهم من المجانيق ، وأخذوا حديدها ، وأقبلوا سالمين غانمين ، وكان معهم خلق من المتطوعين .

وفي يوم الخميس الثالث والعشرين من جمادى الأولى كمل بسط داخل الجامع ، فاتسع على الناس ، ولكن حصل حرج بحمل الأمتعة على خلاف العادة ، فإن الناس كانوا يمرون وسط الرواقات ويخرجون من باب البرادة ، ومن شاء استمر يمشي إلى الباب الآخر بنعليه ، ولم يكن ممنوعا سوى المقصورة ، لا يمكن أحدا الدخول إليها بالمداسات ، بخلاف باقي الرواقات ، فأمر نائب السلطنة بتكميل بسطه ، بإشارة ناظره ابن مراجل .

وفي جمادى الآخرة رجعت العساكر من بلاد سيس ومقدمهم آقوش نائب الكرك .

وفي آخر رجب باشر القاضي محيي الدين إسماعيل بن جهبل نيابة الحكم عن ابن صصرى عوضا عن الداراني الجعفري ، واستغنى الداراني بخطبة جامع العقيبة عنها .

[ ص: 218 ] وفي ثالث عشر رجب ركب نائب السلطنة إلى خدمة السلطان ، فأكرمه وخلع عليه ، وعاد في أول شعبان ، ففرح به الناس .

وفي رجب كملت عمارة الحمام الذي بناه الأمير علاء الدين بن صبح جوار داره شمالي الشامية البرانية .

وفي يوم الاثنين تاسع شعبان عقد الأمير سيف الدين أبو بكر بن أرغون نائب السلطنة عقده على ابنة السلطان الملك الناصر ، وختن في هذا اليوم جماعة من أولاد الأمراء بين يديه ، ومد سماطا عظيما ، ونثرت الفضة على رءوس المطهرين ، وكان يوما مشهودا . ورسم السلطان في هذا الشهر بوضع المكس عن المأكولات بمكة ، وعوض صاحبها عن ذلك بإقطاع في بلاد الصعيد .

وفي أواخر رمضان كملت عمارة الحمام الذي بناه بهاء الدين ابن عليمة بزقاق الماجية من قاسيون بالقرب من سكنه ، وانتفع به أهل تلك الناحية ومن جاورهم .

وخرج الركب الشامي يوم الخميس ثامن شوال وأميره سيف الدين بلطى نائب الرحبة ، وكان سكنه داخل باب الجابية بدرب ابن صبرة ، وقاضيه شمس الدين بن النقيب قاضي حمص .

[ ص: 219 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية