صفحة جزء
[ ص: 289 ] ثم دخلت سنة ثمان وعشرين وسبعمائة الأحداث التي وقعت فيها

في ذي القعدة منها كانت وفاة شيخ الإسلام أبي العباس أحمد ابن تيمية قدس الله روحه .

استهلت هذه السنة وحكام البلاد هم المذكورون في التي قبلها ، سوى نائب مصر ، وقاضي حلب .

وفي يوم الأربعاء ثاني المحرم درس بحلقة صاحب حمص الشيخ الحافظ صلاح الدين العلائي ، نزل له عنها شيخنا الحافظ المزي ، وحضر عنده الفقهاء والقضاة والأعيان ، وذكر درسا حسنا مفيدا . وفي يوم الجمعة رابع المحرم حضر قاضي القضاة علاء الدين القونوي مشيخة الشيوخ بالسميساطية عوضا عن القاضي المالكي شرف الدين ، وحضر عنده الفقهاء والصوفية على العادة .

وفي يوم الأحد ثامن عشر صفر درس بالمسرورية تقي الدين عبد الرحمن بن الشيخ كمال الدين بن الزملكاني عوضا عن جمال الدين بن الشريشي بحكم انتقاله إلى قضاء حمص ، وحضر الناس عنده وترحموا على والده .

وفي يوم الأحد خامس عشرين صفر وصل إلى دمشق الأمير الكبير صاحب بلاد الروم تمرتاش بن جوبان قاصدا إلى مصر ، فخرج نائب السلطنة والجيش [ ص: 290 ] لتلقيه ، وهو شاب حسن الصورة ، تام الشكل ، مليح الوجه . ولما انتهى إلى السلطان بمصر أكرمه ، وأعطاه تقدمة ألف ، وفرق أصحابه على الأمراء ، فأكرموا إكراما زائدا ، وكان سبب قدومه إلى مصر أن صاحب العراق الملك بو سعيد كان قد قتل أخاه خواجا دمشق في شوال من السنة الماضية ، فهم والده جوبان بمحاربة السلطان بو سعيد ، فلم يتمكن من ذلك ، وكان جوبان إذ ذاك مدبر الممالك ، فخاف تمرتاش هذا عند ذلك من السلطان ، ففر هاربا بدمه إلى السلطان الناصر بمصر .

وفي ربيع الأول توجه نائب الشام سيف الدين تنكز إلى الديار المصرية لزيارة السلطان ، فأكرمه ، واحترمه ، واشترى في هذه السفرة دار الفلوس التي بالقرب من البزوريين والجوزية ، وهي شرقيهما ، وقد كان سوق البزورية اليوم يسمى سوق القمح ، فاشترى هذه الدار ، وعمرها دارا هائلة ليسبدمشق دار أحسن منها ، وسماها دار الذهب ، وهدم حمام سويد تلقاءها ، وجعله دار قرآن وحديث ، وجاءت في غاية الحسن أيضا ، ووقف عليها أماكن ، ورتب فيها المشايخ والطلبة ، كما سيأتي تفصيله في موضعه ، واجتاز برجوعه من مصر بالقدس الشريف ، وزاره ، وأمر ببناء حمام به ، وببناء دار حديث أيضا وخانقاه ، كما يأتي بيانه .

وفي أواخر ربيع الأول وصلت القناة إلى القدس الشريف التي أمر بعمارتها [ ص: 291 ] وتجديدها سيف الدين قطلبك ، فقام بعمارتها مع ولاة تلك النواحي ، وفرح المسلمون بها ، ودخلت حتى إلى وسط المسجد الأقصى ، وعمل به بركة هائلة ، وهي مرخمة ما بين الصخرة والأقصى ، وكان ابتداء عملها من شوال من السنة الماضية .

وفي هذه المدة عمر سقوف رواقات المسجد الحرام بمكة وأبوابه ، وعمرت بمكة طهارة مما يلي باب بني شيبة .

قال البرزالي : وفي هذا الشهر كملت عمارة الحمام الذي بسوق باب توماء ، وله بابان .

قال : وفي ربيع الآخر نقض الترخيم الذي بحائط جامع دمشق القبلي من جهة الغرب مما يلي باب الزيادة ، فوجدوا الحائط متجافيا ، فخيف من أمره ، وحضر تنكز بنفسه ومعه القضاة وأرباب الخبرة ، فاتفق رأيهم على نقضه وإصلاحه ، وذلك يوم الجمعة بعد الصلاة سابع عشرين ربيع الآخر ، فكتب نائب السلطنة إلى السلطان يعلمه بذلك ويستأذنه في عمارته ، فجاء المرسوم بالإذن في ذلك ، فشرع في نقضه يوم الجمعة خامس عشرين جمادى الأولى ، وشرعوا في عمارته يوم الأحد تاسع عشر جمادى الآخرة ، وعمل محراب فيما بين باب الزيادة ومقصورة الخطابة يضاهي محراب الصحابة ، ثم [ ص: 292 ] جدوا ولازموا في عمارته ، وتبرع كثير من الناس بالعمل فيه من سائر الناس ، فكان يعمل فيه كل يوم أزيد من مائة رجل ، حتى كملت عمارة الجدار ، وأعيدت طاقاته وسقوفه في العشرين من رجب ، وذلك بهمة تقي الدين بن مراجل ، وهذا من العجب ، فإنه نقض الجدار وما يسامته من السقف ، وأعيد في مدة لا يتخيل إلى أحد أن عمله يفرغ فيما يقارب هذه المدة جزما ، وساعدهم على سرعة الإعادة حجارة وجدوها في أساس الصومعة الغربية التي عند الغزالية ، وقد كان في كل زاوية من هذا المعبد صومعة كما في الغربية والشرقية القبليتين منه ، فأبيدت الشماليتان قديما ، ولم يبق منهما من مدة ألوف من السنين سوى أس هذه المئذنة الغربية الشمالية ، فكانت من أكبر العون على إعادة هذا الجدار سريعا ، ومن العجب أن ناظر الجامع ابن مراجل لم ينقص أحدا من أرباب المرتبات على الجامع شيئا مع هذه العمارة .

وفي ليلة السبت خامس جمادى الأولى وقع حريق عظيم بالفرائين ، واتصل بالرماحين ، واحترقت القيسارية والمسجد الذي هناك ، وهلك للناس شيء كثير من الفراء والجوخ والأقمشة ، فإنا لله وإنا إليه راجعون .

وفي يوم الجمعة عاشره بعد الصلاة صلي على القاضي شمس الدين بن الحريري قاضي قضاة الحنفية بمصر ، وصلي عليه صلاة الغائب بدمشق . وفي هذا اليوم قدم البريد بطلب برهان الدين بن عبد الحق الحنفي إلى مصر ليلي القضاء بها [ ص: 293 ] بعد ابن الحريري ، فخرج مسافرا إليها ، ودخل مصر في خامس عشرين جمادى الأولى ، واجتمع بالسلطان ، فولاه القضاء ، وأكرمه ، وخلع عليه ، وأعطاه بغلة بزناري ، وحكم بالمدرسة الصالحية بحضرة القضاة والحجاب ، ورسم له بجميع جهات ابن الحريري .

وفي يوم الاثنين تاسع جمادى الآخرة أخرج ما كان عند الشيخ تقي الدين ابن تيمية من الكتب ، والأوراق ، والدواة ، والقلم ، ومنع من الكتب والمطالعة ، وحملت كتبه في مستهل رجب إلى خزانة الكتب بالعادلية الكبيرة ، قال البرزالي : وكانت نحو ستين مجلدا ، وأربع عشرة ربطة كراريس ، فنظر القضاة والفقهاء فيها وتفرقوها بينهم ، وكان سبب ذلك أنه أجاب لما كان رد عليه التقي بن الأخنائي المالكي في مسألة الزيارة ، فرد عليه الشيخ تقي الدين واستجهله ، وأعلمه أنه قليل البضاعة في العلم ، فطلع الأخنائي إلى السلطان وشكاه ، فرسم السلطان عند ذلك بإخراج ما عنده من ذلك ، وكان ما كان ، كما ذكرنا .

وفي أواخره رسم لعلاء الدين بن القلانسي في الدست مكان أخيه جمال الدين توقيرا لخاطره عن المباشرة ، وأن يكون معلومه على قضاء العساكر والوكالة ، وخلع عليهما بذلك .

وفي يوم الثلاثاء ثالث عشرين رجب رسم للأئمة الثلاثة الحنفي والمالكي [ ص: 294 ] والحنبلي بالصلاة في الحائط القبلي من الجامع الأموي ، فعين المحراب الجديد الذي بين الزيادة والمقصورة للإمام الحنفي ، وعين محراب الصحابة للمالكي ، وعين محراب مقصورة الخضر الذي كان يصلي فيه المالكي للحنبلي ، وعوض إمام محراب الصحابة بالكلاسة ، وكان قبل ذلك في حال العمارة قد بلغ محراب الحنفية من المقصورة المعروفة بهم ، ومحراب الحنابلة من خلفهم في الرواق الثالث الغربي - وكانا بين الأعمدة - فنقلت تلك المحاريب ، وعوضوا بالمحاريب المستقرة بالحائط القبلي ، واستقر الأمر كذلك .

وفي العشرين من شعبان مسك الأمير تمرتاش بن جوبان الذي أتى هاربا إلى السلطان الناصر بمصر وجماعة من أصحابه ، وحبسوا بقلعة مصر ، فلما كان ثاني شوال أظهر موته ، يقال : إنه قتله السلطان ، وأرسل رأسه إلى بو سعيد صاحب العراق ابن خربندا ملك التتار .

وفي يوم الاثنين ثاني شوال خرج الركب الشامي وأميره فخر الدين بن محمد بن الأمير شمس الدين لؤلؤ الحلبي أحد أمراء دمشق ، وقاضيه قاضي قضاة الحنابلة عز الدين بن التقي سليمان .

وممن حج الأمير حسام الدين البشمقدار ، والأمير قبجق ، والأمير حسام الدين بن النجيبي ، وتقي الدين بن السلعوس ، وبدر الدين بن الصائغ ، وابنا [ ص: 295 ] جهبل ، والفخر المصري ، والشيخ علم الدين البرزالي ، وشهاب الدين الظاهري .

وقبل ذلك بيوم حكم القاضي المنفلوطي الذي كان حاكما ببعلبك بدمشق نيابة عن شيخه قاضي القضاة علاء الدين القونوي ، وكان مشكور السيرة ، تألم أهل بعلبك لفقده ، فحكم بدمشق عوضا عن القونوي بسبب عزمه على الحج ، ثم لما رجع الفخر من الحج عاد إلى الحكم ، واستمر المنفلوطي يحكم أيضا ، فصاروا ثلاثة نواب : ابن جملة ، والفخر المصري ، والمنفلوطي .

وسافر القاضي معين الدين بن الحشيش في ثاني عشرين شوال إلى القاهرة لينوب عن القاضي فخر الدين كاتب المماليك إلى حين رجوعه من الحجاز ، فلما وصل ولي حجابة ديوان الجيش ، واستمر هناك ، واستقل قطب الدين ابن شيخ السلامية بنظر الجيش بدمشق على عادته .

وفي شوال خلع على أمين الملك بالديار المصرية ، وولي نظر الدواوين ، فباشره شهرا ويومين ، وعزل عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية