صفحة جزء
الأمر بإلزام القلندرية بترك حلق لحاهم وحواجبهم وشواربهم

وذلك محرم بالإجماع حسب ما حكاه ابن حزم ، وإنما ذكره بعض الفقهاء بالكراهية . ورد كتاب من السلطان - أيده الله - إلى دمشق في يوم الثلاثاء خامس عشر ذي الحجة بإلزامهم بزي المسلمين ، وترك زي الأعاجم والمجوس ، فلا يمكن أحد منهم من الدخول إلى بلاد السلطان حتى يترك هذا الزي المبتدع ، واللباس المستشنع ، ومن لا يلتزم بذلك يعزر شرعا ، ويقلع من قراره قلعا . وكان اللائق أن يؤمروا بترك أكل الحشيشة الخسيسة ، وإقامة الحد عليهم بأكلها ، وسكرها ، كما أفتى بذلك بعض الفقهاء ، والمقصود : أنهم نودي عليهم بذلك في جميع أرجاء البلد ونواحيه في صبيحة يوم الأربعاء ، ولله الحمد .

وبلغنا في هذا الشهر وفاة الشيخ الصالح أحمد بن موسى الزرعي بمدينة [ ص: 616 ] خيران يوم الثلاثاء خامس ذي الحجة ، وكان من المبتلين بالأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، والقيام في مصالح الناس عند السلطان والدولة ، وله وجاهة عند الخاص والعام رحمه الله ، والأمير سيف الدين كجكن بن الأقوش الذي كان حاجبا بدمشق وأميرا ، ثم عزل عن ذلك كله ، ونفاه السلطان إلى طرابلس ، فمات هناك .

وقدم نائب السلطنة الأمير سيف الدين بيدمر عائدا من الديار المصرية ، وقد لقي من السلطان إكراما ، وإحسانا زائدا فاجتاز في طريقه بالقدس الشريف ، فأقام به يوم عرفة والنحر ، ثم سلك على طريق غابة أرصوف يصطاد بها ، فأصابه وعك منعه عن ذلك ، فأسرع السير ، فدخل دمشق من صبيحة يوم الاثنين الحادي والعشرين منه في أبهة هائلة ، ورياسة طائلة ، وتزايد خروج العامة للتفرج عليه ، والنظر إليه في مجيئه هذا ، فدخل وعليه قباء معظم ، ومطرز ، وبين يديه ما جرت به العادة من الحوفية ، والشاليشية ، وغيرهم ، ومن نيته الإحسان إلى الرعية ، والنظر في أحوال الأوقاف وإصلاحها على طريقة الأمير سيف الدين تنكز ، رحمه الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية