صفحة جزء
[ ص: 519 ] صفة طوافه صلوات الله وسلامه عليه

قال البخاري : حدثنا أصبغ بن الفرج ، عن ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، عن محمد بن عبد الرحمن قال : ذكرت لعروة قال : أخبرتني عائشة أن أول شيء بدأ به حين قدم النبي صلى الله عليه وسلم أنه توضأ ثم طاف ، ثم لم تكن عمرة ، ثم حج أبو بكر وعمر مثله ، ثم حججت مع أبي الزبير فأول شيء بدأ به الطواف ، ثم رأيت المهاجرين والأنصار يفعلونه ، وقد أخبرتني أمي أنها أهلت هي وأختها والزبير وفلان وفلان بعمرة ، فلما مسحوا الركن حلوا . هذا لفظه وقد رواه في موضع آخر ، عن أحمد بن عيسى ، ومسلم ، عن هارون بن سعيد ، ثلاثتهم عن ابن وهب به . وقولها : ثم لم تكن عمرة . يدل على أنه ، عليه الصلاة والسلام ، لم يتحلل بين النسكين ، ثم كان أول ما ابتدأ به ، عليه الصلاة والسلام ، استلام الحجر الأسود قبل الطواف ، كما قال جابر : حتى إذا أتينا البيت معه ، استلم الركن ، فرمل ثلاثا ، ومشى أربعا .

وقال البخاري : ثنا محمد بن كثير ، ثنا سفيان ، عن ، الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عابس بن ربيعة ، عن عمر أنه جاء إلى الحجر فقبله وقال : " إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك .

[ ص: 520 ] ورواه مسلم ، عن يحيى بن يحيى وأبي بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وابن نمير جميعا ، عن أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عابس بن ربيعة قال : رأيت عمر يقبل الحجر ويقول : إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك .

وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن عبيد وأبو معاوية قالا : حدثنا الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عابس بن ربيعة قال : رأيت عمر أتى الحجر فقال : أما والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلك ما قبلتك . ثم دنا فقبله . فهذا السياق يقتضي أنه قال ما قال ، ثم قبله بعد ذلك . بخلاف سياق صاحبي " الصحيح " . فالله أعلم .

وقال أحمد : ثنا وكيع ويحيى - واللفظ لوكيع - عن هشام ، عن أبيه ، أن عمر بن الخطاب أتى الحجر فقال : إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك . وقال : ثم قبله . وهذا منقطع بين عروة بن الزبير وبين عمر .

وقال البخاري أيضا : ثنا سعيد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن جعفر بن أبي [ ص: 521 ] كثير ، أخبرني زيد بن أسلم ، عن أبيه ، أن عمر بن الخطاب قال للركن : أما والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استلمك ما استلمتك . فاستلمه . ثم قال : وما لنا وللرمل ؟ ! إنما كنا راءينا به المشركين ، ولقد أهلكهم الله . ثم قال : شيء صنعه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا نحب أن نتركه . وهذا يدل على أن الاستلام تأخر عن القول .

وقال البخاري : ثنا أحمد بن سنان ، ثنا يزيد بن هارون ، ثنا ورقاء ، ثنا زيد بن أسلم ، عن أبيه قال : رأيت عمر بن الخطاب قبل الحجر وقال : لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك

وقال مسلم بن الحجاج ثنا حرملة ، ثنا ابن وهب ، أخبرني يونس ، هو ابن يزيد الأيلي ، وعمرو ، هو ابن دينار . ( ح ) وحدثنا هارون بن سعيد الأيلي ، أنبأنا ابن وهب ، أخبرني عمرو ، عن ابن شهاب ، عن سالم أن أباه حدثه ، أنه قال : قبل عمر بن الخطاب الحجر ثم قال : أما والله لقد علمت أنك حجر ، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك . زاد هارون في روايته : قال عمرو : وحدثني بمثلها زيد بن أسلم عن أبيه أسلم . يعني عن عمر به . وهذا صريح في أن التقبيل تقدم على القول . فالله أعلم .

وقال الإمام أحمد : ثنا عبد الرزاق ، أنبأنا عبد الله ، عن نافع ، عن ابن [ ص: 522 ] عمر ، أن عمر قبل الحجر ثم قال : قد علمت أنك حجر ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلك ما قبلتك . هكذا رواه الإمام أحمد .

وقد أخرجه مسلم في " صحيحه " ، عن محمد بن أبي بكر المقدمي ، عن حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر أن عمر قبل الحجر وقال : إني لأقبلك ، وإني لأعلم أنك حجر ، ولكني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك .

ثم قال مسلم : ثنا خلف بن هشام والمقدمي وأبو كامل وقتيبة ، كلهم عن حماد ، قال خلف : ثنا حماد بن زيد ، عن عاصم الأحول ، عن عبد الله بن سرجس قال : رأيت الأصلع - يعني عمر - يقبل الحجر ويقول : والله إني لأقبلك ، وإني لأعلم أنك حجر ، وأنك لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك . وفي رواية المقدمي وأبي كامل : رأيت الأصيلع . وهذا من أفراد مسلم دون البخاري . وقد رواه الإمام أحمد ، عن أبي معاوية ، عن عاصم الأحول ، عن عبد الله بن سرجس به . ورواه أحمد أيضا ، عن غندر ، عن شعبة ، عن عاصم الأحول به .

وقال الإمام أحمد : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن إبراهيم بن عبد الأعلى ، عن سويد بن غفلة قال : رأيت عمر يقبل الحجر ويقول : إني [ ص: 523 ] لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولكني رأيت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم بك حفيا . ثم رواه أحمد ، عن وكيع ، عن سفيان الثوري به . وزاد : فقبله والتزمه .

وهكذا رواه مسلم من حديث عبد الرحمن بن مهدي بلا زيادة ، ومن حديث وكيع بهذه الزيادة : قبل الحجر والتزمه وقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بك حفيا .

وقال الإمام أحمد : ثنا عفان ، ثنا وهيب ، ثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، أن عمر بن الخطاب أكب على الركن وقال : إني لأعلم أنك حجر ، ولو لم أر حبيبي صلى الله عليه وسلم قبلك واستلمك ما استلمتك ولا قبلتك : لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ( الأحزاب : 21 ) . وهذا إسناد جيد قوي ، ولم يخرجوه .

وقال أبو داود الطيالسي : ثنا جعفر بن عبد الله بن عثمان القرشي ، من أهل مكة قال : رأيت محمد بن عباد بن جعفر قبل الحجر وسجد عليه ، ثم قال : رأيت خالك ابن عباس قبله وسجد عليه ، وقال ابن عباس : رأيت عمر بن الخطاب قبله وسجد عليه ، ثم قال عمر : لو لم أر النبي صلى الله عليه وسلم قبله ما قبلته وهذا [ ص: 524 ] أيضا إسناد حسن . ولم يخرجه إلا النسائي ، عن عمرو بن عثمان ، عن الوليد بن مسلم ، عن حنظلة بن أبي سفيان ، عن طاوس ، عن ابن عباس ، عن عمر ، فذكر نحوه . وقد روى هذا الحديث عن عمر الإمام أحمد أيضا من حديث يعلى بن أمية عنه ، وأبو يعلى الموصلي في " مسنده " من طريق هشام بن حبيش بن الأشعر ، عن عمر . وقد أوردنا ذلك كله بطرقه وألفاظه وعزوه وعلله في الكتاب الذي جمعناه في " مسند أمير المؤمنين عمر بن الخطاب " ، رضي الله عنه ، ولله الحمد والمنة . وبالجملة فهذا الحديث مروي من طرق متعددة ، عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، وهي تفيد القطع عند كثير من أئمة هذا الشأن ، وليس في هذه الروايات أنه ، عليه الصلاة والسلام ، سجد على الحجر إلا ما أشعر به رواية أبي داود الطيالسي ، عن جعفر بن عبد الله بن عثمان وليست صريحة في الرفع .

ولكن رواه الحافظ البيهقي من طريق أبي عاصم النبيل ، ثنا جعفر بن عبد الله قال : رأيت محمد بن عباد بن جعفر قبل الحجر وسجد عليه ، ثم قال : رأيت خالك ابن عباس قبله وسجد عليه ، وقال ابن عباس : رأيت عمر قبله وسجد عليه ، ثم قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل هكذا ففعلت .

[ ص: 525 ] وقال الحافظ البيهقي : أنبأنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأنا الطبراني ، أنبأنا أبو الزنباع ، ثنا يحيى بن سليمان الجعفي ، ثنا يحيى بن يمان ، ثنا سفيان ، عن ابن أبي حسين ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد على الحجر . قال الطبراني : لم يروه عن سفيان إلا يحيى بن يمان .

وقال البخاري : ثنا مسدد ، ثنا حماد ، عن الزبير بن عربي قال : سأل رجل ابن عمر عن استلام الحجر ، فقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلمه ويقبله . قال : أرأيت إن زحمت ؟ أرأيت إن غلبت ؟ قال : اجعل " أرأيت " باليمن ; رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلمه ويقبله . تفرد به دون مسلم .

وقال البخاري : ثنا مسدد ، ثنا يحيى ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : ما تركت استلام هذين الركنين في شدة ولا رخاء منذ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلمهما . فقلت لنافع : أكان ابن عمر يمشي بين الركنين ؟ قال إنما كان يمشي ليكون أيسر لاستلامه .

وروى أبو داود والنسائي ، من حديث يحيى بن سعيد القطان ، عن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدع أن يستلم الركن اليماني والحجر في كل طوفة .

[ ص: 526 ] وقال البخاري : ثنا أبو الوليد ، ثنا ليث ، عن ابن شهاب ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه ، قال : لم أر النبي صلى الله عليه وسلم يستلم من البيت إلا الركنين اليمانيين . ورواه مسلم ، عن يحيى بن يحيى ، وقتيبة ، عن الليث بن سعد به . وفي رواية عنه أنه قال : ما أرى النبي صلى الله عليه وسلم ترك استلام الركنين الشاميين إلا أنهما لم يتمما على قواعد إبراهيم .

وقال البخاري : وقال محمد بن بكر : أنبأنا ابن جريج أخبرني عمرو بن دينار عن أبي الشعثاء أنه قال : ومن يتقي شيئا من البيت ؟ وكان معاوية يستلم الأركان ، فقال له ابن عباس : إنه لا يستلم هذان الركنان . فقال له : ليس من البيت شيء مهجورا . وكان ابن الزبير يستلمهن كلهن . انفرد بروايته البخاري رحمه الله تعالى .

وقال مسلم في " صحيحه " : حدثني أبو الطاهر ثنا ابن وهب أخبرني عمرو بن الحارث أن قتادة بن دعامة حدثه أن أبا الطفيل البكري حدثه أنه سمع ابن عباس يقول : لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلم غير الركنين اليمانيين . انفرد به مسلم . فالذي رواه ابن عمر موافق لما قاله ابن عباس ; أنه لا يستلم الركنان الشاميان ; لأنهما لم يتمما على قواعد إبراهيم لأن قريشا قصرت بهم النفقة ، فأخرجوا الحجر من البيت حين بنوه ، كما تقدم بيانه . وود النبي صلى الله عليه وسلم أن لو بناه [ ص: 527 ] فتممه على قواعد إبراهيم ، ولكن خشي من حداثة عهد الناس بالجاهلية فتنكره قلوبهم ، فلما كانت إمرة عبد الله بن الزبير هدم الكعبة ، وبناها على ما أشار إليه ، صلى الله عليه وسلم ، كما أخبرته خالته أم المؤمنين عائشة بنت الصديق . فإن كان ابن الزبير استلم الأركان كلها بعد بنائه إياها على قواعد إبراهيم فحسن جدا وهو والله المظنون به .

وقال أبو داود : ثنا مسدد ثنا يحيى عن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدع أن يستلم الركن اليماني والحجر في كل طوفة . ورواه النسائي ، عن محمد بن المثنى ، عن يحيى .

وقال النسائي : ثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، ثنا يحيى بن سعيد القطان ، عن ابن جريج عن يحيى بن عبيد ، عن أبيه ، عن عبد الله بن السائب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بين الركن اليماني والحجر : " ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار " ( البقرة : 201 ) ورواه أبو داود ، عن مسدد ، عن عيسى بن يونس ، عن ابن جريج به .

وقال الترمذي : ثنا محمود بن غيلان ، ثنا يحيى بن آدم ، ثنا سفيان ، عن [ ص: 528 ] جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر قال : لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم مكة دخل المسجد ، فاستلم الحجر ، ثم مضى على يمينه فرمل ثلاثا ومشى أربعا ، ثم أتى المقام فقال : " واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى " . فصلى ركعتين ، والمقام بينه وبين البيت ، ثم أتى الحجر بعد الركعتين فاستلمه ، ثم خرج إلى الصفا ، أظنه قال : " إن الصفا والمروة من شعائر الله " حديث حسن صحيح ، والعمل على هذا عند أهل العلم . وهكذا رواه إسحاق بن راهويه عن يحيى بن آدم ورواه الطبراني ، عن النسائي وغيره ، عن عبد الأعلى بن واصل عن يحيى بن آدم به .

التالي السابق


الخدمات العلمية