صفحة جزء
[ ص: 616 ] صفة حلقه رأسه الكريم ، عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم

قال الإمام أحمد ، ثنا عبد الرزاق ، أنبأنا معمر ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حلق في حجته . ورواه النسائي ، عن إسحاق بن إبراهيم - هو ابن راهويه - عن عبد الرزاق به .

وقال البخاري : ثنا أبو اليمان ، ثنا شعيب ، قال : قال نافع : كان عبد الله بن عمر يقول : حلق رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته . ورواه مسلم من حديث موسى بن عقبة عن نافع به .

وقال البخاري : ثنا عبد الله بن محمد بن أسماء ، ثنا جويرية بن أسماء ، عن نافع ، أن عبد الله بن عمر قال : حلق رسول الله صلى الله عليه وسلم وطائفة من أصحابه ، وقصر بعضهم .

[ ص: 617 ] ورواه مسلم من حديث الليث ، عن نافع به . وزاد : قال عبد الله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يرحم الله المحلقين " . مرة أو مرتين . قالوا : والمقصرين يا رسول الله . قال : " والمقصرين "

وقال مسلم : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا وكيع وأبو داود الطيالسي ، عن شعبة ، عن يحيى بن الحصين ، عن جدته ، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع دعا للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة . ولم يقل وكيع : في حجة الوداع . وهكذا روى هذا الحديث مسلم من حديث مالك وعبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، وعمارة ، عن أبي زرعة ، عن أبي هريرة ، والعلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة .

وقال مسلم : ثنا يحيى بن يحيى ، ثنا حفص بن غياث ، عن هشام ، عن ابن سيرين ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى منى ، فأتى الجمرة فرماها ، ثم أتى منزله بمنى ونحر ، ثم قال للحلاق : " خذ " . وأشار إلى جانبه الأيمن ، ثم الأيسر ، ثم جعل يعطيه الناس . وفي رواية له : أنه حلق شقه [ ص: 618 ] الأيمن ، فقسمه بين الناس من شعرة وشعرتين ، وأعطى شقه الأيسر لأبي طلحة . وفي رواية له أنه أعطى الأيمن لأبي طلحة ، وأعطاه الأيسر وأمره أن يقسمه بين الناس .

وقال الإمام أحمد : حدثنا سليمان بن حرب ، ثنا سليمان بن المغيرة ، عن ثابت ، عن أنس قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم والحلاق يحلقه ، وقد أطاف به أصحابه ; ما يريدون أن تقع شعرة إلا في يد رجل . انفرد به أحمد .

التالي السابق


الخدمات العلمية