صفحة جزء
[ ص: 119 ] صفة غسله عليه الصلاة والسلام

قد قدمنا أنهم ، رضي الله عنهم ، اشتغلوا ببيعة الصديق بقية يوم الاثنين وبعض يوم الثلاثاء ، فلما تمهدت وتوطدت وتمت ، شرعوا بعد ذلك في تجهيز رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مقتدين في كل ما أشكل عليهم بأبي بكر الصديق ، رضي الله عنه .

قال ابن إسحاق : فلما بويع أبو بكر أقبل الناس على جهاز رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الثلاثاء . وقد تقدم من حديث ابن إسحاق ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي يوم الاثنين ودفن ليلة الأربعاء .

وقال أبو بكر بن أبي شيبة : حدثنا أبو معاوية ، ثنا أبو بردة ، عن علقمة بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه قال : لما أخذوا في غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناداهم مناد من الداخل أن لا تجردوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قميصه . ورواه ابن ماجه من حديث أبي معاوية ، عن أبي بردة ، واسمه عمرو بن يزيد التميمي ، كوفي .

وقال محمد بن إسحاق : حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه : سمعت عائشة تقول : لما أرادوا غسل النبي صلى الله عليه وسلم قالوا : ما ندري أنجرد [ ص: 120 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثيابه كما نجرد موتانا ، أم نغسله ، وعليه ثيابه ؟ فلما اختلفوا ألقى الله عليهم النوم ، حتى ما منهم رجل إلا وذقنه في صدره ، ثم كلمهم مكلم من ناحية البيت لا يدرون من هو ، أن غسلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه ثيابه . فقاموا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فغسلوه وعليه قميص ، يصبون الماء فوق القميص فيدلكونه بالقميص دون أيديهم ، فكانت عائشة تقول : لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نساؤه . رواه أبو داود من حديث ابن إسحاق

وقال الإمام أحمد : حدثنا يعقوب ، ثنا أبي ، عن ابن إسحاق ، حدثني حسين بن عبد الله ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : اجتمع القوم لغسل رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس في البيت إلا أهله ; عمه العباس بن عبد المطلب ، وعلي بن أبي طالب ، والفضل بن عباس ، وقثم بن العباس ، وأسامة بن زيد بن حارثة ، وصالح مولاه ، فلما اجتمعوا لغسله نادى من وراء الباب أوس بن خولي الأنصاري ، أحد بني عوف بن الخزرج ، وكان بدريا ، علي بن أبي طالب فقال : يا علي ، نشدتك الله وحظنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال له علي : ادخل . فدخل ، فحضر غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يل من غسله شيئا ، فأسنده علي إلى صدره وعليه قميصه ، وكان العباس وفضل وقثم يقلبونه مع علي ، وكان أسامة بن زيد وصالح مولاهما يصبان الماء ، وجعل علي يغسله ، ولم ير من رسول الله [ ص: 121 ] صلى الله عليه وسلم شيئا مما يراه من الميت وهو يقول : بأبي وأمي ، ما أطيبك حيا وميتا . حتى إذا فرغوا من غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان يغسل بالماء والسدر ، جففوه ثم صنع به ما يصنع بالميت ، ثم أدرج في ثلاثة أثواب ; ثوبين أبيضين ، وبرد حبرة . قال : ثم دعا العباس رجلين ، فقال : ليذهب أحدكما إلى أبي عبيدة بن الجراح - وكان أبو عبيدة يضرح لأهل مكة - وليذهب الآخر إلى أبي طلحة بن سهل الأنصاري . وكان أبو طلحة يلحد لأهل المدينة . قال : ثم قال العباس حين سرحهما : اللهم خر لرسولك . قال : فذهبا فلم يجد صاحب أبي عبيدة أبا عبيدة ، ووجد صاحب أبي طلحة أبا طلحة فجاء به ، فلحد لرسول الله صلى الله عليه وسلم . انفرد به أحمد .

وقال يونس بن بكير ، عن المنذر بن ثعلبة ، عن العلباء بن أحمر قال : كان علي والفضل يغسلان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنودي علي : ارفع طرفك إلى السماء . وهذا منقطع

قلت : وقد روى بعض أهل السنن عن علي بن أبي طالب ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : " يا علي ، لا تبد فخذك ، ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت " وهذا فيه إشعار بأمره له في حق نفسه . والله أعلم .

وقال الحافظ أبو بكر البيهقي : أنبأنا أبو عبد الله الحافظ ، أنبأنا محمد بن [ ص: 122 ] يعقوب ، ثنا يحيى بن محمد بن يحيى ، ثنا مسدد ، ثنا عبد الواحد بن زياد ، ثنا معمر ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب قال : قال علي : غسلت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذهبت أنظر ما يكون من الميت فلم أر شيئا ، وكان طيبا حيا وميتا صلى الله عليه وسلم . وقد رواه أبو داود في " المراسيل " وابن ماجه من حديث معمر به . زاد البيهقي في روايته : قال سعيد بن المسيب وقد ولي دفنه ، عليه الصلاة والسلام ، أربعة علي ، والعباس ، والفضل ، وصالح مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لحدوا له لحدا ، ونصبوا عليه اللبن نصبا .

وقد روي نحو هذا عن جماعة من التابعين ، منهم ; عامر الشعبي ، ومحمد بن قيس ، وعبد الله بن الحارث ، وغيرهم بألفاظ مختلفة يطول بسطها هاهنا .

وقال البيهقي : وروى أبو عمرو كيسان ، عن يزيد بن بلال ، سمعت عليا يقول : أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يغسله أحد غيري فإنه لا يرى أحد عورتي إلا طمست عيناه . قال علي : فكان العباس وأسامة يناولاني الماء من وراء الستر . قال علي : فما تناولت عضوا إلا كأنه يقلبه معي ثلاثون رجلا ، حتى فرغت من غسله .

وقد أسند هذا الحديث الحافظ أبو بكر البزار في " مسنده " ، فقال : حدثنا [ ص: 123 ] محمد بن عبد الرحيم ، ثنا عبد الصمد بن النعمان ، ثنا كيسان أبو عمرو ، عن يزيد بن بلال قال : قال علي : أوصاني النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يغسله أحد غيري ; " فإنه لا يرى أحد عورتي إلا طمست عيناه " . قال علي : فكان العباس وأسامة يناولاني الماء من وراء الستر . قلت : هذا غريب جدا .

وقال البيهقي : أنبأنا محمد بن موسى بن الفضل ، ثنا أبو العباس الأصم ، ثنا أسيد بن عاصم ، ثنا الحسين بن حفص ، عن سفيان ، عن عبد الملك بن جريج ، سمعت محمد بن علي أبا جعفر قال : غسل النبي صلى الله عليه وسلم بالسدر ثلاثا ، وغسل وعليه قميص ، وغسل من بئر كان يقال له : الغرس . بقباء كانت لسعد بن خيثمة ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب منها ، وولي غسله علي ، والفضل محتضنه ، والعباس يصب الماء ، فجعل الفضل يقول : أرحني قطعت وتيني ، إني لأجد شيئا يترطل علي .

وقال الواقدي : ثنا عاصم بن عبد الله الحكمي ، عن عمر بن عبد الحكم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نعم البئر بئر غرس هي من عيون الجنة ، وماؤها أطيب المياه " وكان رسول الله يستعذب له منها ، وغسل من بئر غرس .

وقال سيف بن عمر ، عن محمد بن عون ، عن عكرمة ، عن ابن عباس [ ص: 124 ] قال : لما فرغ من القبر وصلى الناس الظهر ، أخذ العباس في غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فضرب عليه كلة من ثياب يمانية صفاق في جوف البيت ، فدخل الكلة ، ودعا عليا والفضل ، فكان إذا ذهب إلى الماء ليعاطيهما دعا أبا سفيان بن الحارث فأدخله ، ورجال من بني هاشم من وراء الكلة ومن أدخل من الأنصار حيث ناشدوا أبي وسألوه ، منهم أوس بن خولي ، رضي الله عنهم أجمعين .

ثم قال سيف ، عن الضحاك بن يربوع الحنفي ، عن ماهان الحنفي ، عن ابن عباس ، فذكر ضرب الكلة ، وأن العباس أدخل فيها عليا والفضل وأبا سفيان وأسامة ، ورجال من بني هاشم من وراء الكلة في البيت ، فذكر أنهم ألقي عليهم النعاس ، فسمعوا قائلا يقول : لا تغسلوا رسول الله ; فإنه كان طاهرا . فقال العباس : ألا بلى . وقال أهل البيت : صدق ، فلا تغسلوه . فقال العباس : لا ندع سنته لصوت لا ندري ما هو . وغشيهم النعاس ثانية فناداهم أن غسلوه وعليه ثيابه . فقال أهل البيت : ألا لا . وقال العباس : ألا نعم . فشرعوا في غسله وعليه قميص ومجول مفتوح ، فغسلوه بالماء القراح ، وطيبوه بالكافور في مواضع سجوده ومفاصله ، واعتصر قميصه ومجوله ، ثم أدرج في أكفانه ، وجمروه عودا وندا ، ثم احتملوه حتى وضعوه على سريره ، وسجوه . وهذا السياق فيه غرابة جدا .

التالي السابق


الخدمات العلمية