صفحة جزء
[ ص: 125 ] فصل في صفة كفنه عليه الصلاة والسلام

قال الإمام أحمد : ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا الأوزاعي ، حدثني الزهري ، عن القاسم ، عن عائشة قالت : أدرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثوب حبرة ثم أخذ عنه . قال القاسم : إن بقايا ذلك الثوب لعندنا بعد . وهذا الإسناد على شرط الشيخين . وإنما رواه أبو داود ، عن أحمد بن حنبل ، والنسائي عن محمد بن مثنى ، ومجاهد بن موسى ، فرقهما ، كلهم عن الوليد بن مسلم به .

وقال الإمام أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي : ثنا مالك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب بيض سحولية ليس فيها قميص ، ولا عمامة . وكذا رواه البخاري ، عن إسماعيل بن أبي أويس ، عن مالك به .

وقال الإمام أحمد : حدثنا سفيان ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة [ ص: 126 ] قالت : كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب سحولية بيض . وأخرجه مسلم من حديث سفيان بن عيينة ، وأخرجه البخاري ، عن أبي نعيم ، عن سفيان الثوري ، كلاهما عن هشام بن عروة به .

وقال أبو داود : ثنا قتيبة ، ثنا حفص بن غياث ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفن في ثلاثة أثواب بيض يمانية من كرسف ليس فيها قميص ولا عمامة . قال : فذكر لعائشة قولهم : في ثوبين وبرد حبرة . فقالت : قد أتي بالبرد ، ولكنهم ردوه ولم يكفنوه فيه . وهكذا رواه مسلم ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن حفص بن غياث به .

وقال البيهقي : أنبأنا أبو عبد الله الحافظ ، أنبأنا أبو الفضل محمد بن إبراهيم ، ثنا أحمد بن سلمة ، ثنا هناد بن السري ، ثنا أبو معاوية ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب بيض سحولية من كرسف ليس فيها قميص ولا عمامة ، فأما الحلة فإنما شبه على الناس فيها ، إنما اشتريت له حلة ، ليكفن فيها ، فتركت ، فأخذها عبد الله بن أبي بكر فقال : لأحبسنها لنفسي ; حتى أكفن فيها . ثم قال : لو رضيها [ ص: 127 ] الله لنبيه صلى الله عليه وسلم لكفنه فيها . فباعها وتصدق بثمنها . رواه مسلم في " الصحيح " ، عن يحيى بن يحيى ، وغيره ، عن أبي معاوية .

ثم رواه البيهقي ، عن الحاكم ، عن الأصم ، عن أحمد بن عبد الجبار ، عن أبي معاوية ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في برد حبرة كانت لعبد الله بن أبي بكر ، ولف فيها ، ثم نزعت عنه ، فكان عبد الله بن أبي بكر قد أمسك تلك الحلة لنفسه ; حتى يكفن فيها إذا مات ، ثم قال بعد أن أمسكها : ما كنت أمسك لنفسي شيئا منع الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يكفن فيه . فتصدق بثمنها عبد الله .

وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا معمر ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة قالت : كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب سحولية بيض . ورواه النسائي ، عن إسحاق بن راهويه ، عن عبد الرزاق .

قال الإمام أحمد : حدثنا مسكين بن بكير ، عن سعيد ، يعني ابن [ ص: 128 ] عبد العزيز قال : قال مكحول : حدثني عروة ، عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفن في ثلاثة رياط يمانية . انفرد به أحمد .

وقال أبو يعلى الموصلي : ثنا سهل بن حبيب الأنصاري ، ثنا عاصم بن هلال إمام مسجد أيوب ، ثنا أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب بيض سحولية .

وقال سفيان ، عن عاصم بن عبيد الله ، عن سالم عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفن في ثلاثة أثواب . ووقع في بعض الروايات : ثوبين صحاريين وبرد حبرة .

وقال الإمام أحمد : ثنا ابن إدريس ، ثنا يزيد ، عن مقسم ، عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفن في ثلاثة أثواب ; في قميصه الذي مات فيه ، وحلة نجرانية ، الحلة ثوبان .

ورواه أبو داود ، عن أحمد بن حنبل ، وعثمان بن أبي شيبة ، وابن ماجه ، عن علي بن محمد ، ثلاثتهم عن عبد الله بن إدريس ، عن يزيد بن أبي [ ص: 129 ] زياد ، عن مقسم ، عن ابن عباس بنحوه . وهذا غريب جدا .

وقال الإمام أحمد أيضا : حدثنا عبد الرزاق ، ثنا سفيان ، عن ابن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن مقسم ، عن ابن عباس قال : كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثوبين أبيضين ، وبرد أحمر . انفرد به أحمد من هذا الوجه .

وقال أبو بكر الشافعي : ثنا علي بن الحسن ، ثنا حميد بن الربيع ، ثنا بكر ، يعني ابن عبد الرحمن ، ثنا عيسى ، يعني ابن المختار ، عن محمد بن عبد الرحمن ، هو ابن أبي ليلى ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، عن الفضل بن عباس قال : كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثوبين أبيضين ، وبرد أحمر .

وقال أبو يعلى : ثنا سليمان الشاذكوني ، ثنا يحيى بن أبي الهيثم ، ثنا عثمان بن عطاء ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، عن الفضل قال : كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثوبين أبيضين سحوليين . زاد فيه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى : وبرد أحمر .

[ ص: 130 ] وقد رواه غير واحد ، عن أبي إسماعيل المؤدب ، عن يعقوب بن عطاء ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، عن الفضل قال : كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثوبين أبيضين . وفي رواية : سحوليين . فالله أعلم .

وروى الحافظ ابن عساكر من طريق أبي طاهر المخلص ، ثنا أحمد بن إسحاق بن البهلول ، ثنا عباد بن يعقوب ، ثنا شريك ، عن أبي إسحاق قال : وقعت على مجلس بني عبد المطلب وهم متوافرون ، فقلت لهم : في كم كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالوا : في ثلاثة أثواب ليس فيها قميص ولا قباء ولا عمامة . قلت : كم أسر منكم يوم بدر ؟ قالوا : العباس ونوفل وعقيل .

وقد روى البيهقي من طريق الزهري ، عن علي بن الحسين زين العابدين أنه قال : كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب ; أحدها برد حبرة .

وقد ساقه الحافظ ابن عساكر من طريق في صحتها نظر ، عن علي بن أبي طالب قال : كفنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثوبين سحوليين وبرد حبرة .

[ ص: 131 ] وقد قال أبو سعيد بن الأعرابي : حدثنا إبراهيم بن الوليد ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا هشام ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة قال : كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ريطتين وبرد نجراني . وكذا رواه أبو داود الطيالسي ، عن هشام ، وعمران القطان ، عن قتادة ، عن سعيد ، عن أبي هريرة به .

وقد رواه الربيع بن سليمان ، عن أسد بن موسى ، ثنا نصر بن طريف ، عن قتادة ، ثنا ابن المسيب ، عن أم سلمة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفن في ثلاثة أثواب ، أحدها برد نجراني .

وقال البيهقي : وفيما روينا عن عائشة بيان سبب الاشتباه على الناس ; وأن الحبرة أخرت عنه . والله أعلم .

ثم روى الحافظ البيهقي ، من طريق محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، عن حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي ، عن حسن بن صالح ، عن هارون بن سعد قال : كان عند علي مسك ، فأوصى أن يحنط به ، وقال : هو من فضل حنوط رسول الله صلى الله عليه وسلم . ورواه من طريق إبراهيم بن موسى ، عن حميد ، عن حسن ، عن هارون ، عن أبي وائل ، عن علي ، فذكره .

التالي السابق


الخدمات العلمية