صفحة جزء
ذكر من كان آخر الناس به عهدا عليه الصلاة والسلام

قال الإمام أحمد : ثنا يعقوب ، ثنا أبي ، عن ابن إسحاق حدثني أبي إسحاق بن يسار ، عن مقسم أبي القاسم مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل ، عن مولاه عبد الله بن الحارث قال : اعتمرت مع علي في زمان عمر أو زمان عثمان ، فنزل على أخته أم هانئ بنت أبي طالب ، فلما فرغ من عمرته رجع ، فسكب له غسل فاغتسل ، فلما فرغ من غسله دخل عليه نفر من أهل العراق فقالوا : يا [ ص: 147 ] أبا حسن ، جئناك نسألك عن أمر نحب أن تخبرنا عنه . قال : أظن المغيرة بن شعبة يحدثكم أنه كان أحدث الناس عهدا برسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالوا : أجل ، عن ذلك جئنا نسألك . قال : أحدث الناس عهدا برسول الله صلى الله عليه وسلم قثم بن عباس . تفرد به أحمد من هذا الوجه . وقد رواه يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق به مثله سواء ; إلا أنه قال قبله : عن ابن إسحاق قال : كان المغيرة بن شعبة يقول : أخذت خاتمي فألقيته في قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقلت حين خرج القوم : إن خاتمي قد سقط في القبر ، وإنما طرحته عمدا ; لأمس رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكون آخر الناس عهدا به .

قال ابن إسحاق فحدثني والدي إسحاق بن يسار ، عن مقسم ، عن مولاه عن عبد الله بن الحارث قال : اعتمرت مع علي . فذكر ما تقدم ، وهذا الذي ذكر عن المغيرة بن شعبة ، لا يقتضي أنه حصل له ما أمله ، فإنه قد يكون علي رضي الله عنه ، لم يمكنه من النزول في القبر بل أمر غيره فناوله إياه ، وعلى ما تقدم يكون الذي أمره بمناولته له قثم بن عباس .

وقد قال الواقدي : حدثني عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال : ألقى المغيرة بن شعبة خاتمه في قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال علي : إنما ألقيته لتقول : نزلت في قبر النبي صلى الله عليه وسلم . فنزل فأعطاه ، [ ص: 148 ] أو أمر رجلا فأعطاه .

وقد قال الإمام أحمد : حدثنا بهز وأبو كامل قالا : ثنا حماد بن سلمة ، عن أبي عمران الجوني ، عن أبي عسيب أو أبي عسيم ، قال بهز : إنه شهد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم . قالوا : كيف نصلي عليه ؟ قال : ادخلوا أرسالا أرسالا . فكانوا يدخلون من هذا الباب ، فيصلون عليه ، ثم يخرجون من الباب الآخر . قال : فلما وضع في لحده صلى الله عليه وسلم قال المغيرة : قد بقي من رجليه شيء لم يصلحوه . قالوا : فادخل فأصلحه . فدخل وأدخل يده فمس قدميه ، عليه الصلاة والسلام ، فقال : أهيلوا علي التراب . فأهالوا عليه حتى بلغ أنصاف ساقيه ، ثم خرج ، فكان يقول : أنا أحدثكم عهدا برسول الله صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية