صفحة جزء
[ ص: 185 ] باب بيان أنه عليه الصلاة والسلام قال : " لا نورث "

قال الإمام أحمد : حدثنا سفيان ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة يبلغ به ، وقال مرة قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يقتسم ورثتي دينارا ولا درهما ، ما تركت بعد نفقة نسائي ومؤنة عاملي فهو صدقة " وقد رواه البخاري ومسلم وأبو داود من طرق ، عن مالك بن أنس ، عن أبي الزناد عبد الله بن ذكوان ، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يقتسم ورثتي دينارا ، ما تركت بعد نفقة نسائي ومؤنة عاملي فهو صدقة " لفظ البخاري .

ثم قال البخاري : حدثنا عبد الله بن مسلمة ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة ، أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم أردن أن يبعثن عثمان إلى أبي بكر يسألنه ميراثهن ، فقالت عائشة : أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا نورث ، ما تركنا صدقة ؟ " وهكذا رواه مسلم عن يحيى بن يحيى ، وأبو داود عن القعنبي ، والنسائي عن قتيبة ، [ ص: 186 ] كلهم عن مالك به . فهذه إحدى النساء الوارثات - إن لو قدر ميراث - قد اعترفت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل ما تركه صدقة لا ميراثا ، والظاهر أن بقية أمهات المؤمنين وافقنها على ما روت ، وتذكرن ما قالت لهن من ذلك ، فإن عبارتها تؤذن بأن هذا أمر مقرر عندهن . والله أعلم .

وقال البخاري : حدثنا إسماعيل بن أبان ، أخبرنا عبد الله بن المبارك ، عن يونس ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا نورث ، ما تركنا صدقة " .

وقال البخاري : باب قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا نورث ، ما تركنا صدقة " حدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا هشام ، أنبأنا معمر ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، أن فاطمة والعباس أتيا أبا بكر ، رضي الله عنه ، يلتمسان ميراثهما من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهما حينئذ يطلبان أرضه من فدك وسهمه من خيبر . فقال لهما أبو بكر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا نورث ، ما تركنا صدقة ، إنما يأكل آل محمد من هذا المال " قال أبو بكر : والله لا أدع أمرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنعه فيه إلا صنعته . قال : فهجرته فاطمة فلم تكلمه حتى ماتت . وهكذا رواه الإمام أحمد ، عن عبد الرزاق ، عن معمر .

[ ص: 187 ] ثم رواه أحمد ، عن يعقوب بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن صالح بن كيسان ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، أن فاطمة سألت أبا بكر بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ميراثها مما ترك مما أفاء الله عليه ، فقال لها أبو بكر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا نورث ، ما تركنا صدقة " فغضبت فاطمة ، وهجرت أبا بكر فلم تزل مهاجرته حتى توفيت . قال : وعاشت فاطمة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ستة أشهر . وذكر تمام الحديث . هكذا قال الإمام أحمد .

وقد روى البخاري هذا الحديث في كتاب المغازي من " صحيحه " عن يحيى بن بكير ، عن الليث ، عن عقيل ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة كما تقدم ، وزاد : فلما توفيت دفنها علي ليلا ولم يؤذن بها أبا بكر ، وصلى عليها ، وكان لعلي من الناس وجه حياة فاطمة . فلما توفيت استنكر علي وجوه الناس ، فالتمس مصالحة أبي بكر ومبايعته ، ولم يكن بايع تلك الأشهر ، فأرسل إلى أبي بكر : ائتنا ولا يأتنا معك أحد . وكره أن يأتيه عمر لما علم من شدة عمر ، فقال عمر ، والله لا تدخل عليهم وحدك . قال أبو بكر : وما عسى أن يصنعوا بي ؟ والله لآتينهم . فانطلق أبو بكر ، رضي الله عنه ، فتشهد علي وقال : إنا قد عرفنا فضلك وما أعطاك الله ، ولم ننفس عليك [ ص: 188 ] خيرا ساقه الله إليك ، ولكنكم استبددتم بالأمر ، وكنا نرى لقرابتنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لنا في هذا الأمر نصيبا . فلم يزل علي يذكر حتى بكى أبو بكر رضي الله عنه ، وقال : والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي ، وأما الذي شجر بيني وبينكم في هذه الأموال فإني لم آل فيها عن الخير ، ولم أترك أمرا صنعه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا صنعته . فقال علي : موعدك للبيعة عشية . فلما صلى أبو بكر ، رضي الله عنه ، الظهر رقي على المنبر فتشهد ، وذكر شأن علي وتخلفه عن البيعة ، وعذره بالذي اعتذر به ، وتشهد علي ، رضي الله عنه ، فعظم حق أبي بكر ، وذكر فضيلته وسابقته ، وحدث أنه لم يحمله على الذي صنع نفاسة على أبي بكر ، ثم قام إلى أبي بكر ، رضي الله عنهما ، فبايعه فأقبل الناس على علي فقالوا : أحسنت . وكان الناس إلى علي قريبا حين راجع الأمر بالمعروف . وقد رواه البخاري أيضا ومسلم وأبو داود ، والنسائي من طرق متعددة ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة بنحوه .

فهذه البيعة التي وقعت من علي ، رضي الله عنه لأبي بكر رضي الله عنه ، بعد وفاة فاطمة ، رضي الله عنها ، بيعة مؤكدة للصلح الذي وقع بينهما ، وهي ثانية للبيعة التي ذكرناها أولا يوم السقيفة ، كما رواه ابن خزيمة وصححه مسلم بن الحجاج ، ولم يكن علي مجانبا لأبي بكر هذه الستة الأشهر ، بل [ ص: 189 ] كان يصلي وراءه ويحضر عنده للمشورة ، وركب معه إلى ذي القصة ، كما سيأتي .

وفي " صحيح البخاري " أن أبا بكر ، رضي الله عنه صلى العصر بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بليال ، ثم خرج من المسجد فوجد الحسن بن علي يلعب مع الغلمان ، فاحتمله على كاهله ، وجعل يقول : بأبي شبيه النبي ، ليس شبيها بعلي ، وعلي يضحك . ولكن لما وقعت هذه البيعة الثانية اعتقد بعض الرواة أن عليا لم يبايع قبلها ، فنفى ذلك ، والمثبت مقدم على النافي ، كما تقدم وكما تقرر . والله أعلم . وأما تغضب فاطمة - رضي الله عنها وأرضاها - على أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه ، فما أدري ما وجهه ، فإن كان لمنعه إياها ما سألته من الميراث ، فقد اعتذر إليها بعذر يجب قبوله ، وهو ما رواه عن أبيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا نورث ، ما تركنا صدقة " وهي ممن تنقاد لنص الشارع الذي خفي عليها قبل سؤالها الميراث ، كما خفي على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حتى أخبرتهن عائشة بذلك ، ووافقنها عليه ، وليس يظن بفاطمة ، رضي الله عنها ، أنها اتهمت الصديق رضي الله عنه ، فيما أخبرها به حاشاها وحاشاه من ذلك ، كيف وقد وافقه على رواية هذا الحديث عمر بن الخطاب ، وعثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب ، والعباس بن عبد المطلب ، وعبد الرحمن بن عوف ، وطلحة بن عبيد الله ، والزبير بن العوام ، وسعد بن أبي وقاص ، وأبو هريرة ، وعائشة ؟ ! رضي الله عنهم أجمعين ، كما سنبينه قريبا ، ولو تفرد بروايته [ ص: 190 ] الصديق ، رضي الله عنه ، لوجب على جميع أهل الأرض قبول روايته ، والانقياد له في ذلك ، وإن كان غضبها لأجل ما سألت الصديق - إذ كانت هذه الأراضي صدقة لا ميراثا - أن يكون زوجها ينظر فيها ، فقد اعتذر بما حاصله أنه لما كان خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهو يرى أن فرضا عليه أن يعمل بما كان يعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويلي ما كان يليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولهذا قال : وإني والله لا أدع أمرا كان يصنعه فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا صنعته . قال : فهجرته فاطمة ، فلم تكلمه حتى ماتت . وهذا الهجران والحالة هذه فتح على فرقة الرافضة شرا عريضا ، وجهلا طويلا ، وأدخلوا أنفسهم بسببه فيما لا يعنيهم ، ولو تفهموا الأمور على ما هي عليه لعرفوا للصديق فضله ، وقبلوا منه عذره الذي يجب على كل أحد قبوله ، ولكنهم طائفة مخذولة ، وفرقة مرذولة ، يتمسكون بالمتشابه ، ويتركون الأمور المحكمة المقررة عند أئمة الإسلام ، من الصحابة والتابعين فمن بعدهم من العلماء المعتبرين في سائر الأعصار والأمصار ، رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين .

التالي السابق


الخدمات العلمية