صفحة جزء
[ ص: 375 ] صفة قدح النبي صلى الله عليه وسلم

قال الإمام أحمد : حدثنا يحيى بن آدم ، ثنا شريك ، عن عاصم قال : رأيت عند أنس قدح النبي صلى الله عليه وسلم فيه ضبة من فضة .

وقال الحافظ البيهقي : أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله ، أخبرني أحمد بن محمد النسوي ، ثنا حماد بن شاكر ، ثنا محمد بن إسماعيل - هو البخاري - ثنا الحسن بن مدرك ، حدثني يحيى بن حماد ، أنا أبو عوانة ، عن عاصم الأحول قال : رأيت قدح النبي صلى الله عليه وسلم عند أنس بن مالك ، وكان قد انصدع فسلسله بفضة . قال : وهو قدح جيد عريض ، من نضار . قال أنس : لقد سقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا القدح أكثر من كذا وكذا . قال : وقال ابن سيرين إنه كان فيه حلقة من حديد ، فأراد أنس أن يجعل مكانها حلقة من ذهب أو فضة ، فقال له أبو طلحة : لا تغيرن شيئا صنعه رسول الله صلى الله عليه وسلم . فتركه .

وقال الإمام أحمد : حدثنا روح بن عبادة ، ثنا حجاج بن حسان قال : كنا عند أنس فدعا بإناء فيه ثلاث ضبات حديد وحلقة من حديد ، فأخرج من غلاف أسود ، وهو دون الربع وفوق نصف الربع ، وأمر أنس بن مالك فجعل [ ص: 376 ] لنا فيه ماء فأتينا به ، فشربنا وصببنا على رءوسنا ووجوهنا ، وصلينا على النبي صلى الله عليه وسلم . انفرد به أحمد .

التالي السابق


الخدمات العلمية