صفحة جزء
[ ص: 411 ] ذكر شعره عليه الصلاة والسلام

قد ثبت في " الصحيحين " من حديث الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء ، وكان أهل الكتاب يسدلون أشعارهم ، وكان المشركون يفرقون رؤوسهم ، فسدل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم فرق بعد .

وقال الإمام أحمد : ثنا حماد بن خالد ، ثنا مالك ، ثنا زياد بن سعد ، عن الزهري ، عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سدل ناصيته ما شاء أن يسدل ، ثم فرق بعد . تفرد به من هذا الوجه .

وقال محمد بن إسحاق ، عن محمد بن جعفر بن الزبير ، عن عروة ، عن عائشة قالت : أنا فرقت لرسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه ؛ صدعت فرقه عن يافوخه ، وأرسلت ناصيته بين عينيه .

قال ابن إسحاق وقد قال لي محمد بن جعفر بن الزبير ، وكان فقيها مسلما : ما هي إلا سيما من سيما الأنبياء ، تمسكت بها النصارى من بين الناس .

[ ص: 412 ] وثبت في " الصحيحين " عن البراء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يضرب شعره إلى منكبيه . وجاء في الصحيح عنه ، وعن غيره : إلى أنصاف أذنيه . ولا منافاة بين الحالين ، فإن الشعر تارة يطول ، وتارة يقصر منه ، فكل حكى بحسب ما رأى .

وقال أبو داود : ثنا ابن نفيل ، ثنا ابن أبي الزناد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فوق الوفرة ودون الجمة . وقد ثبت أنه عليه الصلاة والسلام حلق جميع رأسه في حجة الوداع . وقد مات بعد ذلك بأحد وثمانين يوما صلوات الله وسلامه عليه دائما إلى يوم الدين .

وقال يعقوب بن سفيان : ثنا عبد الله بن مسلمة ويحيى بن عبد الحميد ، قالا : ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قال : قالت أم هانئ : قدم النبي صلى الله عليه وسلم مكة قدمة وله أربع غدائر . تعني ضفائر . ورواه الترمذي من حديث سفيان بن عيينة .

[ ص: 413 ] وثبت في " الصحيحين " من حديث ربيعة ، عن أنس قال بعد ذكره شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه ليس بالسبط ولا بالقطط . قال : وتوفاه الله وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء .

وفي " صحيح البخاري " من حديث أيوب ، عن ابن سيرين ، أنه قال : قلت لأنس : أخضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : إنه لم ير من الشيب إلا قليلا . وكذا روى هو ومسلم من طريق حماد بن زيد ، عن ثابت ، عن أنس .

وقال حماد بن سلمة عن ثابت : قيل لأنس : هل كان شاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : ما شانه الله بالشيب ، ما كان في رأسه إلا سبع عشرة أو ثماني عشرة شعرة .

وعند مسلم من طريق المثنى بن سعيد ، عن قتادة ، عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يختضب ، إنما كان شمط عند العنفقة يسيرا ، وفي الصدغين يسيرا ، وفي الرأس يسيرا .

وقال البخاري : ثنا أبو نعيم ، ثنا همام ، عن قتادة قال : سألت أنسا : هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : لا ، إنما كان شيء في صدغيه .

[ ص: 414 ] وروى البخاري ، عن عصام بن خالد ، عن حريز بن عثمان قال : قلت لعبد الله بن بسر السلمي : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أكان شيخا ؟ قال : كان في عنفقته شعرات بيض . وتقدم عن جابر بن سمرة مثله .

وفي " الصحيحين " من حديث أبي إسحاق ، عن أبي جحيفة قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه منه بيضاء . يعني عنفقته .

وقال يعقوب بن سفيان : ثنا عبد الله بن عثمان ، عن أبي حمزة السكري ، عن عثمان بن عبد الله بن موهب القرشي قال : دخلنا على أم سلمة ، فأخرجت إلينا من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو أحمر مصبوغ بالحناء والكتم . رواه البخاري ، عن موسى بن إسماعيل ، عن سلام بن أبي مطيع ، عن عثمان بن عبد الله بن موهب ، عن أم سلمة به .

وقال البيهقي : أنا أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا يحيى بن أبي بكير ، ثنا إسرائيل ، عن عثمان بن موهب قال : كان عند أم سلمة جلجل من فضة ضخم ، فيه من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان إذا أصاب إنسانا الحمى بعث إليها [ ص: 415 ] فخضخضته فيه ، ثم ينضحه الرجل على وجهه . قال فبعثني أهلي إليها فأخرجته ، فإذا هو هكذا - وأشار إسرائيل بثلاث أصابع - وكان فيه خمس شعرات حمر . رواه البخاري ، عن مالك بن إسماعيل ، عن إسرائيل عن عثمان به .

وقال يعقوب بن سفيان : ثنا أبو نعيم ، ثنا عبيد الله بن إياد ، حدثني إياد ، عن أبي رمثة قال : انطلقت مع أبي نحو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما رأيته قال : هل تدري من هذا ؟ قلت : لا قال : إن هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم . فاقشعررت حين قال ذلك ، وكنت أظن أن رسول صلى الله عليه وسلم شيء لا يشبه الناس ، فإذا هو بشر ذو وفرة بها ردع من حناء ، وعليه بردان أخضران . ورواه أبو داود والترمذي والنسائي من حديث عبيد الله بن إياد بن لقيط ، عن أبيه ، عن أبي رمثة ، واسمه حبيب بن حيان ، ويقال : رفاعة بن يثربي . وقال الترمذي : غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن إياد . كذا قال .

وقد رواه النسائي أيضا من حديث سفيان الثوري وعبد الملك بن عمير ، كلاهما عن إياد بن لقيط به ببعضه . ورواه يعقوب بن سفيان [ ص: 416 ] أيضا ، عن محمد بن عبد الله المخرمي ، عن أبي سفيان الحميري ، عن الضحاك بن حمزة ، عن غيلان بن جامع ، عن إياد بن لقيط عن أبي رمثة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخضب بالحناء والكتم ، وكان شعره يبلغ كتفيه أو منكبيه .

وقال أبو داود : ثنا عبد الرحيم بن مطرف أبو سفيان ، ثنا عمرو بن محمد ، أنا ابن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يلبس النعال السبتية . ويصفر لحيته بالورس والزعفران ، وكان ابن عمر يفعل ذلك . ورواه النسائي ، عن عبدة بن عبد الرحيم المروزي ، عن عمرو بن محمد العنقزي به .

وقال الحافظ أبو بكر البيهقي : أنا أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو الفضل محمد بن إبراهيم ، ثنا الحسين بن محمد بن زياد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا [ ص: 417 ] يحيى بن آدم ، ( ح ) وأخبرنا أبو الحسين بن الفضل ، أنا عبد الله بن جعفر ، أنا يعقوب بن سفيان ، حدثني أبو جعفر محمد بن عمر بن الوليد الكندي الكوفي ، ثنا يحيى بن آدم ، ثنا شريك ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : كان شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوا من عشرين شعرة . وفي رواية إسحاق : رأيت شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوا من عشرين شعرة بيضاء في مقدمه .

قال البيهقي : وحدثنا أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أحمد بن سلمان الفقيه ، ثنا هلال بن العلاء الرقي ، ثنا حسين بن عياش الرقي ، ثنا جعفر بن برقان ، ثنا عبد الله بن محمد بن عقيل قال : قدم أنس بن مالك المدينة وعمر بن عبد العزيز وال عليها ، فبعث إليه عمر ، وقال للرسول : سله هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإني رأيت شعرا من شعره قد لون ؟ فقال أنس : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد متع بالسواد ، ولو عددت ما أقبل علي من شيبة في رأسه ولحيته ما كنت أزيدهن على إحدى عشرة شيبة ، وإنما هذا الذي لون من الطيب الذي كان يطيب به شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي غير لونه .

قلت : ونفي أنس للخضاب معارض بما تقدم عن غيره من إثباته ، والقاعدة المقررة أن الإثبات مقدم على النفي ؛ لأن المثبت معه زيادة علم ليست عند النافي . وهكذا إثبات غيره لأزيد مما ذكر من الشيب مقدم ، لا سيما عن [ ص: 418 ] ابن عمر الذي المظنون أنه تلقى ذلك عن أخته أم المؤمنين حفصة ، فإن اطلاعها أتم من اطلاع أنس ؛ لأنها ربما أنها فلت رأسه الكريم عليه الصلاة والسلام .

التالي السابق


الخدمات العلمية