صفحة جزء
[ ص: 455 ] باب ذكر أخلاقه وشمائله الطاهرة صلى الله عليه وسلم

قد قدمنا طيب أصله ومحتده ، وطهارة نسبه ومولده ، وقد قال الله تعالى : الله أعلم حيث يجعل رسالاته [ الأنعام : 124 ] .

وقال البخاري : حدثنا قتيبة ، ثنا يعقوب بن عبد الرحمن ، عن عمرو ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا ، حتى كنت من القرن الذي كنت فيه .

وفي " صحيح مسلم " عن واثلة بن الأسقع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله اصطفى قريشا من بني إسماعيل ، واصطفى بني هاشم من قريش ، واصطفاني من بني هاشم . .

وقال الله تعالى : ن والقلم وما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون وإن لك لأجرا غير ممنون وإنك لعلى خلق عظيم [ القلم : 1 - 4 ] قال العوفي ، عن ابن عباس في قوله تعالى : وإنك لعلى خلق عظيم أي ؛ وإنك لعلى دين عظيم ، وهو الإسلام . وهكذا قال مجاهد وابن مالك والسدي والضحاك وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم . وقال عطية : [ ص: 456 ] لعلى أدب عظيم . وقد ثبت في " صحيح مسلم " من حديث قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن سعد بن هشام قال : سألت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ، فقلت : أخبريني عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقالت : أما تقرأ القرآن ؟ قلت بلى . فقالت : كان خلقه القرآن .

وقد روى الإمام أحمد ، عن إسماعيل بن علية ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن البصري قال : سئلت عائشة عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : كان خلقه القرآن .

وروى الإمام أحمد ، عن عبد الرحمن بن مهدي ، والنسائي من حديثه ، و ابن جرير من حديث ابن وهب ، كلاهما عن معاوية بن صالح ، عن أبي الزاهرية ، عن جبير بن نفير قال : حججت فدخلت على عائشة ، فسألتها ، عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : كان خلقه القرآن . ومعنى هذا أنه عليه الصلاة والسلام ، مهما أمره به القرآن امتثله ، ومهما نهاه عنه تركه ، هذا مع ما جبله الله عليه من الأخلاق الجبلية الأصلية العظيمة التي لم يكن أحد من البشر ولا يكون على أكمل منها ، وشرع له الدين العظيم الذي لم يشرعه لأحد قبله ، وهو مع ذلك خاتم النبيين ، فلا رسول بعده ولا نبي ، فكان فيه من الحياء والكرم والشجاعة والحلم والصفح والرحمة وسائر الأخلاق الكاملة ما لا يحد ولا يمكن وصفه .

[ ص: 457 ] وقال يعقوب بن سفيان : ثنا سليمان بن عبد الرحمن ، ثنا الحسن بن يحيى ، ثنا زيد بن واقد ، عن بسر بن عبيد الله ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن أبي الدرداء قال : سألت عائشة عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : كان خلقه القرآن ؛ يرضى لرضاه ويسخط لسخطه .

وقال البيهقي : أنا أبو عبد الله الحافظ ، أنا أحمد بن سهل الفقيه ببخارى ، أنا قيس بن أنيف ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا جعفر بن سليمان ، عن أبي عمران ، عن يزيد بن بابنوس قال : قلنا لعائشة : يا أم المؤمنين ، كيف كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن . ثم قالت : أتقرأ سورة " المؤمنين " ؟ اقرأ : قد أفلح المؤمنون إلى العشر . قالت : هكذا كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهكذا رواه النسائي عن قتيبة .

وروى البخاري من حديث هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله بن الزبير في قوله تعالى : خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين [ الأعراف : 199 ] قال : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأخذ العفو من أخلاق الناس .

[ ص: 458 ] وقال الإمام أحمد : حدثنا سعيد بن منصور ، ثنا عبد العزيز بن محمد ، عن محمد بن عجلان ، عن القعقاع بن حكيم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق تفرد به أحمد . ورواه الحافظ أبو بكر الخرائطي في كتابه ، فقال : إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق .

وتقدم ما رواه البخاري من حديث أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجها ، وأحسن الناس خلقا .

وقال مالك ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، رضي الله عنها ، أنها : قالت ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثما ، فإن كان إثما كان أبعد الناس منه ، وما انتقم لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها . ورواه البخاري ومسلم من حديث مالك .

وروى مسلم عن أبي كريب ، عن أبي أسامة ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده شيئا قط لا عبدا ولا امرأة ولا خادما ، إلا أن يجاهد في سبيل الله ، ولا نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه ، إلا أن ينتهك شيء من محارم الله فينتقم لله عز وجل .

[ ص: 459 ] وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرزاق ، أنا معمر ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة قالت : ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده خادما له قط ، ولا امرأة ، ولا ضرب بيده شيئا إلا أن يجاهد في سبيل الله ، ولا خير بين أمرين قط إلا كان أحبهما إليه أيسرهما ، حتى يكون إثما ، فإذا كان إثما كان أبعد الناس من الإثم ، ولا انتقم لنفسه من شيء يؤتى إليه حتى تنتهك حرمات الله ، فيكون هو ينتقم لله عز وجل .

وقال أبو داود الطيالسي : ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، سمعت أبا عبد الله الجدلي يقول : سمعت عائشة ، رضي الله عنها ، وسألتها عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : لم يكن فاحشا ولا متفحشا ، ولا سخابا في الأسواق ، ولا يجزي بالسيئة السيئة ، ولكن يعفو ويصفح . أو قالت : يعفو ويغفر . شك أبو داود . ورواه الترمذي من حديث شعبة ، وقال : حسن صحيح .

وقال يعقوب بن سفيان : ثنا آدم وعاصم بن علي ، قالا : ثنا ابن أبي ذئب ، ثنا صالح مولى التوأمة قال : كان أبو هريرة رضي الله عنه ينعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : كان يقبل جميعا ويدبر جميعا ، بأبي وأمي لم يكن فاحشا ، ولا متفحشا ، ولا سخابا في الأسواق . زاد آدم : ولم أر مثله قبله ، ولن أرى بعده .

[ ص: 460 ] وقال البخاري : ثنا عبدان عن أبي حمزة ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن مسروق ، عن عبد الله بن عمرو قال : لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا ، وكان يقول : إن من خياركم أحسنكم أخلاقا ورواه مسلم من حديث الأعمش به .

وقد روى البخاري من حديث فليح بن سليمان ، عن هلال بن علي ، عن عطاء بن يسار ، عن عبد الله بن عمر أنه قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم موصوف في التوراة بما هو موصوف في القرآن : يا أيها النبي ، إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ، وحرزا للأميين ، أنت عبدي ورسولي ، سميتك المتوكل ، ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ، ولا يجزي بالسيئة السيئة ، ولكن يعفو ويصفح ، ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا : لا إله إلا الله . ويفتح بها أعينا عميا ، وآذانا صما ، وقلوبا غلفا . وقد روي عن عبد الله بن سلام وكعب الأحبار .

وقال البخاري : ثنا مسدد ، ثنا يحيى ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن عبد الله بن أبي عتبة ، عن أبي سعيد قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها . حدثنا ابن بشار ، ثنا يحيى وعبد الرحمن ، قالا : ثنا شعبة مثله ، وإذا [ ص: 461 ] كره شيئا عرف ذلك في وجهه . ورواه مسلم من حديث شعبة .

وقال الإمام أحمد : ثنا أبو عامر ، ثنا فليح ، عن هلال بن علي ، عن أنس بن مالك قال : لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم سبابا ولا لعانا ولا فاحشا ، كان يقول لأحدنا عند المعاتبة : ما له تربت جبينه ؟ ورواه البخاري عن محمد بن سنان ، عن فليح .

وفي " الصحيحين " - واللفظ لمسلم - من حديث حماد بن زيد ، عن ثابت ، عن أنس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس ، وكان أجود الناس ، وكان أشجع الناس ، ولقد فزع أهلالمدينة ذات ليلة ، فانطلق ناس قبل الصوت ، فتلقاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم راجعا وقد سبقهم إلى الصوت ، وهو على فرس لأبي طلحة عري ، في عنقه السيف ، وهو يقول لم تراعوا ، لم تراعوا قال : وجدناه بحرا أو : إنه لبحر قال : وكان فرسا يبطأ .

ثم قال مسلم : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا وكيع ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن أنس قال : كان فزع بالمدينة فاستعار رسول الله صلى الله عليه وسلم فرسا لأبي طلحة يقال له : مندوب . فركبه فقال : ما رأينا من فزع ، وإن وجدناه لبحرا وقال علي رضي الله عنه : كنا إذا اشتد البأس اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 462 ] وقال أبو إسحاق السبيعي ، عن حارثة بن مضرب ، عن علي بن أبي طالب قال : لما كان يوم بدر اتقينا المشركين برسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان أشد الناس بأسا . رواه أحمد والبيهقي . وتقدم في غزوة هوازن أنه عليه الصلاة والسلام ، لما فر جمهور أصحابه يومئذ ثبت وهو راكب بغلته ، وهو ينوه باسمه الشريف يقول : أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب وهو مع ذلك يركضها إلى نحور الأعداء ، وهذا في غاية ما يكون من الشجاعة العظيمة والتوكل التام ، صلوات الله وسلامه عليه .

وفي " صحيح مسلم " من حديث إسماعيل بن علية ، عن عبد العزيز ، عن أنس قال : لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أخذ أبو طلحة بيدي ، فانطلق بي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إن أنسا غلام كيس فليخدمك . قال : فخدمته في السفر والحضر ، والله ما قال لي لشيء صنعته : لم صنعت هذا هكذا ؟ ولا لشيء لم أصنعه : لم لم تصنع هذا هكذا ؟

وله من حديث سعيد بن أبي بردة ، عن أنس قال : خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع سنين ، فما أعلمه قال لي قط : لم فعلت كذا وكذا ؟ ولا عاب علي شيئا قط .

[ ص: 463 ] وله من حديث عكرمة بن عمار ، عن إسحاق ، قال أنس : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحسن الناس خلقا ، فأرسلني يوما لحاجة فقلت : والله لا أذهب . وفي نفسي أن أذهب لما أمرني به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فخرجت حتى أمر على صبيان وهم يلعبون في السوق ، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قبض بقفاي من ورائي . قال : فنظرت إليه وهو يضحك ، فقال : يا أنيس ، ذهبت حيث أمرتك ؟ فقلت : نعم ، أنا أذهب يا رسول الله . قال أنس : والله لقد خدمته تسع سنين ، ما علمته قال لشيء صنعته : لم صنعت كذا وكذا ؟ أو لشيء تركته : هلا فعلت كذا وكذا .

وقال الإمام أحمد : ثنا كثير بن هشام ، ثنا جعفر ، ثنا عمران القصير ، عن أنس بن مالك قال : خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين ، فما أمرني بأمر فتوانيت عنه أو ضيعته فلامني ، وإن لامني أحد من أهله إلا قال دعوه فلو قدر - أو قال : قضى - أن يكون كان ثم رواه أحمد ، عن علي بن ثابت ، عن جعفر هو ابن برقان ، عن عمران البصري ، وهو القصير ، عن أنس ، فذكره ، تفرد به الإمام أحمد .

وقال الإمام أحمد : ثنا عبد الصمد ، ثنا أبي ، ثنا أبو التياح ، ثنا أنس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا ، وكان لي أخ يقال له : أبو عمير . قال : أحسبه قال فطيما . قال : فكان إذا جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فرآه قال : [ ص: 464 ] أبا عمير ، ما فعل النغير ؟ قال : نغر كان يلعب به . قال فربما تحضر الصلاة وهو في بيتنا ، فيأمر بالبساط الذي تحته فيكنس ، ثم ينضح ، ثم يقوم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونقوم خلفه يصلي بنا . قال : وكان بساطهم من جريد النخل . وقد رواه الجماعة إلا أبا داود ، من طرق ، عن أبي التياح يزيد بن حميد ، عن أنس بنحوه .

وثبت في " الصحيحين " من حديث الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن ، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة .

وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو كامل ، ثنا حماد بن زيد ، ثنا سلم العلوي ، سمعت أنس بن مالك ، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى على رجل صفرة - أو قال : أثر صفرة - فكرهها . قال : فلما قام قال : لو أمرتم هذا أن يغسل عنه هذه الصفرة قال : وكان لا يكاد يواجه أحدا في وجهه بشيء يكرهه . وقد رواه أبو داود ، والترمذي في " الشمائل " ، والنسائي في " اليوم والليلة " من [ ص: 465 ] حديث حماد بن زيد ، عن سلم بن قيس العلوي البصري . قال أبو داود : وليس من ولد علي بن أبي طالب ، وكان يبصر في النجوم ، وقد شهد عند عدي بن أرطاة على رؤية الهلال ، فلم يجز شهادته .

وقال أبو داود : ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا عبد الحميد الحماني ، ثنا الأعمش ، عن مسلم ، عن مسروق ، عن عائشة قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بلغه عن رجل شيء لم يقل : ما بال فلان يقول . ولكن يقول : ما بال أقوام يقولون كذا وكذا .

وثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يبلغني أحد عن أحد شيئا ؛ إني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر .

وقال مالك ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس بن مالك قال : كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعليه برد نجراني غليظ الحاشية ، فأدركه أعرابي فجبذ بردائه جبذا شديدا ، حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإذا قد أثرت بها حاشية البرد من شدة جبذته ، ثم قال : يا محمد ، مر لي من مال الله الذي عندك . قال : فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فضحك ، ثم أمر [ ص: 466 ] له بعطاء . أخرجاه من حديث مالك .

وقال الإمام أحمد : ثنا زيد بن الحباب ، أخبرني محمد بن هلال القرشي ، عن أبيه ، أنه سمع أبا هريرة يقول : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ، فلما قام قمنا معه ، فجاء أعرابي فقال : أعطني يا محمد . فقال : " لا ، وأستغفر الله " . فجذبه بحجزته فخدشه . قال : فهموا به . فقال : " دعوه " . قال : ثم أعطاه . قال : وكانت يمينه : " لا ، وأستغفر الله " . وقد روى أصل هذا الحديث أبو داود والنسائي وابن ماجه من طرق ، عن محمد بن هلال بن أبي هلال المدني مولى بني كعب ، عن أبيه ، عن أبي هريرة بنحوه .

وقال يعقوب بن سفيان : ثنا عبيد الله بن موسى ، عن شيبان ، عن الأعمش ، عن ثمامة بن عقبة عن زيد بن أرقم قال : كان رجل من الأنصار يدخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويأتمنه ، وأنه عقد له عقدا فألقاه في بئر ، فصرع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتاه ملكان يعودانه ، فأخبراه أن فلانا عقد له عقدا ، وهي في بئر بني فلان ، ولقد اصفر الماء من شدة عقده ، فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم فاستخرج [ ص: 467 ] العقد ، فوجد الماء قد اصفر ، فحل العقد ، ونام النبي صلى الله عليه وسلم ، فلقد رأيت الرجل بعد ذلك يدخل على النبي صلى الله عليه وسلم ، فما رأيته في وجه النبي صلى الله عليه وسلم حتى مات . ورواه الطبراني من طريق علي بن المديني ، عن جرير عن الأعمش به ، وقال : فلم يعاتبه . قلت : والمشهور في الصحيح أن لبيد بن الأعصم اليهودي هو الذي سحر النبي صلى الله عليه وسلم في مشط ومشاطة في جف طلعة ذكر تحت رعوفة بئر ذي أروان ، وأن الحال استمر نحوا من ستة أشهر حتى أنزل الله سورتي المعوذتين ، ويقال إن آياتهما إحدى عشرة آية ، وإن عقد ذلك الذي سحر فيه كان إحدى عشرة عقدة . وقد بسطنا ذلك في كتابنا " التفسير " بما فيه كفاية . والله أعلم .

وقال يعقوب بن سفيان : ثنا أبو نعيم ، ثنا عمران بن زيد أبو يحيى الملائي ، ثنا زيد العمي ، عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صافح أو صافحه الرجل لا ينزع يده من يده حتى يكون الرجل ينزع يده ، وإن استقبله بوجه لا يصرفه عنه حتى يكون الرجل ينصرف عنه ، ولم ير [ ص: 468 ] مقدما ركبتيه بين يدي جليس له . ورواه الترمذي وابن ماجه ، من حديث عمران بن زيد التغلبي أبي يحيى الطويل الكوفي ، عن زيد بن الحواري العمي ، عن أنس به .

وقال أبو داود : ثنا أحمد بن منيع ، ثنا أبو قطن ، ثنا مبارك بن فضالة ، عن ثابت البناني ، عن أنس بن مالك قال : ما رأيت رجلا قط التقم أذن النبي صلى الله عليه وسلم فينحي رأسه حتى يكون الرجل هو الذي ينحي رأسه ، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده رجل فترك يده حتى يكون الرجل هو الذي يدع يده . تفرد به أبو داود .

وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر وحجاج قالا : ثنا شعبة - قال ابن جعفر في حديثه : قال - سمعت علي بن زيد قال : قال أنس بن مالك إن كانت الوليدة من ولائد أهل المدينة لتجيء فتأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما ينزع يده من يدها حتى تذهب به حيث شاءت . ورواه ابن ماجه من حديث شعبة .

وقال الإمام أحمد : ثنا هشيم ، ثنا حميد ، عن أنس بن مالك قال : إن كانت الأمة من أهل المدينة لتأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتنطلق به في حاجتها . [ ص: 469 ] وقد رواه البخاري في كتاب الأدب من " صحيحه " معلقا ، فقال : وقال محمد بن عيسى - هو ابن الطباع - : ثنا هشيم . فذكره .

وقال الطبراني : ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله البابلتي ، ثنا أيوب بن نهيك ، سمعت عطاء بن أبي رباح ، سمعت ابن عمر ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتى صاحب بز ، فاشترى منه قميصا بأربعة دراهم ، فخرج وهو عليه ، فإذا رجل من الأنصار فقال : يا رسول الله اكسني قميصا ، كساك الله من ثياب الجنة . فنزع القميص فكساه إياه ثم رجع إلى صاحب الحانوت ، فاشترى منه قميصا بأربعة دراهم ، وبقي معه درهمان فإذا هو بجارية في الطريق تبكي فقال : " ما يبكيك ؟ " فقالت : يا رسول الله ، دفع إلي أهلي درهمين أشتري بهما دقيقا فهلكا . فدفع إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم الدرهمين الباقيين ، ثم انقلبت وهي تبكي ، فدعاها فقال " ما يبكيك وقد أخذت الدرهمين ؟ " فقالت : أخاف أن يضربوني . فمشى معها إلى أهلها ، فسلم ، فعرفوا صوته ، ثم عاد فسلم ، ثم عاد فسلم ، ثم عاد فثلث فردوا ، فقال : " أسمعتم أول السلام ؟ " قالوا : نعم ، ولكن أحببنا أن تزيدنا من السلام ، فما أشخصك بأبينا وأمنا ؟ فقال : " أشفقت هذه الجارية أن تضربوها " . فقال صاحبها : فهي حرة لوجه الله ؛ لممشاك معها . فبشرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير والجنة ، ثم قال : " لقد بارك الله في العشرة ؛ كسا الله نبيه قميصا ، ورجلا من الأنصار قميصا ، [ ص: 470 ] وأعتق الله منها رقبة ، وأحمد الله هو الذي رزقنا هذا بقدرته " هكذا رواه الطبراني ، وفي إسناده أيوب بن نهيك الحلبي ، وقد ضعفه أبو حاتم ، وقال أبو زرعة منكر الحديث . وقال الأزدي : متروك .

وقال الإمام أحمد : ثنا عفان ، ثنا حماد ، عن ثابت ، عن أنس أن امرأة كان في عقلها شيء فقالت : يا رسول الله ، إن لي حاجة . فقال : " يا أم فلان انظري أي الطرق شئت ؟ " فقام معها يناجيها حتى قضت حاجتها وهكذا رواه مسلم من حديث حماد بن سلمة

وثبت في " الصحيحين " من حديث الأعمش ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة قال : ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط ، إن اشتهاه أكله ، وإلا تركه . وقال الثوري ، عن الأسود بن قيس ، عن نبيح العنزي ، عن جابر قال : أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في منزلنا فذبحنا له شاة فقال : كأنهم علموا أنا نحب اللحم وذكر الحديث .

وقال محمد بن إسحاق ، عن يعقوب بن عتبة ، عن عمر بن عبد العزيز ، عن يوسف بن عبد الله بن سلام ، عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس [ ص: 471 ] يتحدث ، كثيرا ما يرفع طرفه إلى السماء . وهكذا رواه أبو داود في كتاب الأدب من " سننه " من حديث محمد بن إسحاق به .

وقال أبو داود : حدثنا سلمة بن شبيب ، ثنا عبد الله بن إبراهيم ، ثنا إسحاق بن محمد الأنصاري ، عن ربيح بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن جده أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا جلس احتبى بيده . ورواه البزار في " مسنده " ، ولفظه : كان إذا جلس نصب ركبتيه واحتبى بيديه .

ثم قال أبو داود : ثنا حفص بن عمر وموسى بن إسماعيل قالا : ثنا عبد الله بن حسان العنبري ، حدثتني جدتاي صفية ودحيبة ابنتا عليبة - قال موسى : ابنة حرملة . وكانتا ربيبتي قيلة بنت مخرمة ، وكانت جدة أبيهما - أنها أخبرتهما أنها رأت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو قاعد القرفصاء . قالت : فلما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم المتخشع في الجلسة أرعدت من الفرق . ورواه الترمذي في " الشمائل " ، وفي " الجامع " ، عن عبد بن حميد ، عن عفان بن مسلم ، عن عبد الله بن حسان به . وهو قطعة من حديث طويل قد ساقه الطبراني بتمامه في " معجمه الكبير " .

[ ص: 472 ] وقال البخاري : ثنا الحسن بن الصباح البزار ، ثنا سفيان ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحدث حديثا لو عده العاد لأحصاه .

قال البخاري : وقال الليث : حدثني يونس ، عن ابن شهاب ، أخبرني عروة بن الزبير ، عن عائشة أنها قالت : ألا أعجبك أبو فلان ، جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمعني ذلك ، وكنت أسبح ، فقام قبل أن أقضي سبحتي ، ولو أدركته لرددت عليه ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يسرد الحديث كسردكم . وقد رواه أحمد عن علي بن إسحاق ، ومسلم عن حرملة ، وأبو داود عن سليمان بن داود ، كلهم عن ابن وهب ، عن يونس بن يزيد به ، وفي روايتهم : ألا أعجبك من أبي هريرة . فذكر نحوه .

وقال الإمام أحمد : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أسامة ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة قالت : كان كلام النبي صلى الله عليه وسلم فصلا يفهمه كل أحد [ ص: 473 ] لم يكن يسرده سردا . وقد رواه أبو داود ، عن ابن أبي شيبة ، عن وكيع .

وقال أبو يعلى : ثنا عبد الله بن محمد بن أسماء ، ثنا عبد الله بن مسعر ، حدثني شيخ أنه سمع جابر بن عبد الله - أو ابن عمر - يقول : كان في كلام النبي صلى الله عليه وسلم ترتيل أو ترسيل .

وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الصمد ، حدثنا عبد الله بن المثنى ، عن ثمامة ، عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا تكلم بكلمة رددها ثلاثا ، وإذا أتى قوما فسلم عليهم سلم ثلاثا . ورواه البخاري من حديث عبد الصمد .

وقال أحمد : ثنا أبو سعيد مولى بني هاشم ، ثنا عبد الله بن المثنى ، سمعت ثمامة بن أنس يذكر أن أنسا كان إذا تكلم تكلم ثلاثا ، ويذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا تكلم تكلم ثلاثا ، وكان يستأذن ثلاثا .

وجاء في الحديث الذي رواه الترمذي ، عن محمد بن يحيى ، حدثنا أبو قتيبة سلم بن قتيبة ، عن عبد الله بن المثنى ، عن ثمامة ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعيد الكلمة ثلاثا ؛ لتعقل عنه . ثم قال الترمذي : حسن [ ص: 474 ] صحيح غريب .

وفي " الصحيح " أنه قال : أوتيت جوامع الكلم واختصرت لي الحكم اختصارا .

قال الإمام أحمد : حدثنا حجاج ، حدثنا ليث ، حدثني عقيل بن خالد ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، أن أبا هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بعثت بجوامع الكلم ، ونصرت بالرعب ، وبينا أنا نائم أوتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي وهكذا رواه البخاري من حديث الليث .

وقال أحمد : حدثنا إسحاق بن عيسى ، ثنا ابن لهيعة ، عن عبد الرحمن الأعرج ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نصرت بالرعب ، وأوتيت جوامع الكلام ، وبينا أنا نائم أوتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي . تفرد به أحمد من هذا الوجه .

وقال أحمد : حدثنا يزيد ، ثنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نصرت بالرعب ، وأوتيت جوامع الكلم ، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، وبينا أنا نائم أوتيت بمفاتيح خزائن الأرض [ ص: 475 ] فتلت في يدي . تفرد به أحمد من هذا الوجه ، وهو على شرط مسلم .

وثبت في " الصحيحين " من حديث ابن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، حدثني أبو النضر ، عن سليمان بن يسار ، عن عائشة ، رضي الله عنها قالت : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعا ضاحكا حتى أرى منه لهواته ، إنما كان يتبسم .

وقال الترمذي : ثنا قتيبة : ، ثنا ابن لهيعة ، عن عبيد الله بن المغيرة ، عن عبد الله بن الحارث بن جزء قال : ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه وسلم . ثم رواه من حديث الليث ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن عبد الله بن الحارث بن جزء قال : ما كان ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسما . ثم قال : صحيح .

وقال مسلم : ثنا يحيى بن يحيى ، ثنا أبو خيثمة ، عن سماك بن حرب ، قلت لجابر بن سمرة : أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، كثيرا ، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح حتى تطلع الشمس ، فإذا طلعت قام ، وكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقال أبو داود الطيالسي : ثنا شريك وقيس بن سعد ، عن سماك بن [ ص: 476 ] حرب قال : قلت لجابر بن سمرة : أكنت تجالس النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، كان كثير الصمت ، قليل الضحك ، فكان أصحابه ربما يتناشدون الشعر عنده ، وربما قالوا الشيء من أمورهم فيضحكون ، وربما تبسم .

وقال الحافظ أبو بكر البيهقي : أنا أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق ، أنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، ثنا الليث بن سعد ، عن الوليد بن أبي الوليد ، أن سليمان بن خارجة أخبره عن خارجة بن زيد ، يعني ابن ثابت ، أن نفرا دخلوا على أبيه ، فقالوا : حدثنا عن بعض أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : كنت جاره فكان إذا نزل الوحي بعث إلي فآتيه فأكتب الوحي ، وكنا إذا ذكرنا الدنيا ذكرها معنا ، وإذا ذكرنا الآخرة ذكرها معنا ، وإذا ذكرنا الطعام ذكره معنا ، فكل هذا نحدثكم عنه . ورواه الترمذي في " الشمائل " عن عباس الدوري ، عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ به نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية