صفحة جزء
[ ص: 5 ]

باب ما يتعلق بالحيوانات من دلائل النبوة قصة البعير الناد وسجوده له وشكواه إليه صلوات الله وسلامه عليه

قال الإمام أحمد : حدثنا حسين ، ثنا خلف بن خليفة ، عن حفص ، هو ابن عمر ، عن عمه أنس بن مالك قال :

كان أهل بيت من الأنصار لهم جمل يسنون عليه ، وأنه استصعب عليهم فمنعهم ظهره ، وأن الأنصار جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : إنه كان لنا جمل نسني عليه ، وأنه استصعب علينا ، ومنعنا ظهره ، وقد عطش الزرع والنخل . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : " قوموا " فقاموا ، فدخل الحائط والجمل في ناحيته ، فمشى النبي صلى الله عليه وسلم نحوه فقالت الأنصار : يا رسول الله ، إنه قد صار مثل الكلب الكلب ، وإنا نخاف [ ص: 6 ] عليك صولته . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس علي منه بأس فلما نظر الجمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل نحوه حتى خر ساجدا بين يديه ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بناصيته أذل ما كانت قط ، حتى أدخله في العمل ، فقال له أصحابه : يا رسول الله ، هذه بهيمة لا تعقل تسجد لك! فنحن أحق أن نسجد لك . فقال لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ، ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها; من عظم حقه عليها ، والذي نفسي بيده لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ، ثم استقبلته فلحسته ما أدت حقه وهذا إسناد ، جيد وقد روى النسائي بعضه من حديث خلف بن خليفة به

رواية جابر في ذلك :

قال الإمام أحمد : حدثنا مصعب بن سلام ، ثنا الأجلح عن الذيال بن حرملة ، عن جابر بن عبد الله قال : أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر ، حتى إذا دفعنا إلى حائط من حيطان بني النجار ، إذا فيه جمل لا يدخل الحائط أحد إلا شد عليه . قال : فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاء حتى أتى الحائط ، فدعا البعير ، فجاء واضعا مشفره إلى الأرض ، حتى برك بين يديه صلى الله عليه وسلم . قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هاتوا خطاما ، فخطمه ودفعه [ ص: 7 ] إلى صاحبه . قال : ثم التفت إلى الناس فقال : إنه ليس شيء بين السماء والأرض إلا يعلم أني رسول الله ، إلا عاصي الجن والإنس تفرد به الإمام أحمد ، وسيأتي عن جابر من وجه آخر بسياق آخر ، إن شاء الله وبه الثقة .

رواية ابن عباس في ذلك :

قال الحافظ أبو القاسم الطبراني : ثنا بشر بن موسى ، ثنا يزيد بن مهران أبو خالد الخباز ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأجلح عن الذيال بن حرملة ، عن ابن عباس قال : جاء قوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله ، إن لنا بعيرا قد ند في حائط . فجاء إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " تعال " فجاء مطأطئا رأسه حتى خطمه وأعطاه أصحابه ، فقال له أبو بكر الصديق يا رسول الله ، كأنه علم أنك نبي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما بين لابتيها أحد إلا يعلم أني نبي الله ، إلا كفرة الجن والإنس وهذا من هذا الوجه عن ابن عباس غريب جدا والأشبه رواية الإمام أحمد عن جابر ، اللهم إلا أن يكون الأجلح قد رواه عن الذيال عن جابر وعن ابن عباس . والله أعلم .

طريق أخرى عن ابن عباس :

قال الحافظ أبو القاسم الطبراني : ثنا العباس بن الفضل الأسفاطي ، ثنا أبو عون الزيادي ، ثنا أبو عزة الدباغ ، عن أبي يزيد المديني ، عن عكرمة عن ابن عباس ، أن رجلا من الأنصار كان له فحلان فاغتلما ، فأدخلهما حائطا ، فسد عليهما الباب ، ثم جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأراد أن يدعو له ، والنبي قاعد ومعه نفر من الأنصار ، فقال : يا [ ص: 8 ] نبي الله ، إني جئت في حاجة ، فإن فحلين لي اغتلما ، وإني أدخلتهما حائطا ، وسددت عليهما الباب ، فأحب أن تدعو لي أن يسخرهما الله لي . فقال لأصحابه : " قوموا معنا " فذهب حتى أتى الباب ، فقال : " افتح " . فأشفق الرجل على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " افتح " . ففتح الباب ، فإذا أحد الفحلين قريب من الباب ، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد له ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ائتني بشيء أشد رأسه وأمكنك منه " . فجاء بخطام ، فشد رأسه وأمكنه منه ، ثم مشى إلى أقصى الحائط إلى الفحل الآخر ، فلما رآه وقع له ساجدا ، فقال للرجل : " ائتني بشيء أشد رأسه " . فشد رأسه وأمكنه منه ، فقال : " اذهب فإنهما لا يعصيانك " . فلما رأى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك قالوا : " يا رسول الله ، هذان فحلان لا يعقلان سجدا لك! أفلا نسجد لك؟ " قال : " لا آمر أحدا أن يسجد لأحد ، ولو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها وهذا إسناد غريب ومتن غريب .

ورواه الفقيه أبو محمد عبد الله بن حامد في كتابه " دلائل النبوة " عن أحمد بن حمدان السجزي ، عن عمر بن محمد بن بجير البجيري ، عن بشر بن آدم ، عن محمد بن عون أبي عون الزيادي به . وقد رواه أيضا من طريق مكي بن إبراهيم عن فائد أبي الورقاء عن عبد الله بن أبي أوفى عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بنحو ما تقدم عن ابن عباس

. [ ص: 9 ] رواية أبي هريرة في ذلك :

قال أبو محمد عبد الله بن حامد الفقيه : أخبرنا أحمد بن حمدان ، أنا عمر بن محمد بن بجير ، حدثنا يوسف بن موسى ، حدثنا جرير ، عن يحيى بن عبيد الله ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : انطلقنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قباء ، فأشرفنا إلى حائط ، فإذا نحن بناضح ، فلما أقبل الناضح رفع رأسه ، فبصر برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوضع جرانه على الأرض ، فقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فنحن أحق أن نسجد لك من هذه البهيمة " . فقال : " سبحان الله! أدون الله؟! ما ينبغي لأحد أن يسجد لأحد دون الله ، ولو أمرت أحدا أن يسجد لشيء من دون الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها

رواية عبد الله بن جعفر في ذلك :

قال الإمام أحمد : حدثنا يزيد ، ثنا مهدي بن ميمون ، عن محمد بن أبي يعقوب ، عن الحسن بن سعد ، عن عبد الله بن جعفر ، ( ح ) وثنا بهز وعفان ، قالا : ثنا مهدي ، ثنا محمد بن أبي يعقوب ، عن الحسن بن سعد مولى الحسن بن علي ، عن عبد الله بن جعفر قال : أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم خلفه ، فأسر إلي حديثا لا أخبر به أحدا أبدا ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب ما استتر به في حاجته هدف أو حائش نخل ، فدخل يوما حائطا من حيطان الأنصار ، فإذا جمل قد أتاه فجرجر [ ص: 10 ] وذرفت عيناه - وقال بهز وعفان : فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم حن وذرفت عيناه - فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم سراته وذفراه ، فسكن ، فقال : " من صاحب الجمل؟ " فجاء فتى من الأنصار قال : هو لي يا رسول الله . فقال : " أما تتقي الله في هذه البهيمة التي ملككها الله؟ إنه شكا إلي أنك تجيعه وتدئبه وقد رواه مسلم من حديث مهدي بن ميمون به .

رواية عائشة أم المؤمنين في ذلك :

قال الإمام أحمد : ثنا عبد الصمد ، وعفان ، قالا : ثنا حماد ، هو ابن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن سعيد ، هو ابن المسيب ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في نفر من المهاجرين والأنصار ، فجاء بعير فسجد له ، فقال أصحابه : يا رسول الله ، تسجد لك البهائم والشجر! فنحن أحق أن نسجد لك . فقال : " اعبدوا ربكم وأكرموا أخاكم ، ولو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، ولو أمرها أن تنقل من جبل أصفر إلى جبل أسود ، ومن جبل أسود إلى جبل أبيض كان ينبغي لها أن تفعله وهذا الإسناد على شرط السنن ، وإنما روى ابن ماجه ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن عفان ، عن حماد به : " لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها " . إلى آخره

رواية يعلى بن مرة الثقفي في ذلك ، أو هي قصة أخرى :

قال الإمام [ ص: 11 ] أحمد : ثنا أبو سلمة الخزاعي ، ثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم بن بهدلة ، عن حبيب بن أبي جبيرة ، عن يعلى بن سيابة قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسير له ، فأراد أن يقضي حاجته ، فأمر وديتين ، فانضمت إحداهما إلى الأخرى ، ثم أمرهما فرجعتا إلى منابتهما ، وجاء بعير فضرب بجرانه إلى الأرض ، ثم جرجر حتى ابتل ما حوله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتدرون ما يقول البعير؟ إنه يزعم أن صاحبه يريد نحره " . فبعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " أواهبه أنت لي؟ " فقال : يا رسول الله ، ما لي مال أحب إلي منه . فقال : " استوص به معروفا " . فقال لا جرم ، لا أكرم مالا لي كرامته يا رسول الله . قال : وأتى على قبر يعذب صاحبه ، فقال : " إنه يعذب في غير كبير " . فأمر بجريدة فوضعت على قبره ، وقال : " عسى أن يخفف عنه ما دامت رطبة "

طريق أخرى عنه :

قال الإمام أحمد : ثنا عبد الرزاق ، أنا معمر ، عن عطاء بن السائب ، عن عبد الله بن حفص ، عن يعلى بن مرة الثقفي قال : ثلاثة أشياء رأيتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم; بينا نحن نسير معه إذ مررنا ببعير يسنى عليه ، فلما رآه البعير جرجر ووضع جرانه ، فوقف عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أين [ ص: 12 ] صاحب هذا البعير؟ " فجاء فقال : " بعنيه " . فقال : لا ، بل أهبه لك . فقال : " لا ، بل بعنيه " . قال : لا ، بل نهبه لك ، وهو لأهل بيت ما لهم معيشة غيره . قال : " أما إذ ذكرت هذا من أمره فإنه شكى كثرة العمل وقلة العلف ، فأحسنوا إليه " . قال : ثم سرنا فنزلنا منزلا ، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت شجرة تشق الأرض حتى غشيته ، ثم رجعت إلى مكانها ، فلما استيقظ ذكرت له ، فقال : " هي شجرة استأذنت ربها عز وجل في أن تسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن لها " . قال : ثم سرنا فمررنا بماء ، فأتته امرأة بابن لها به جنة ، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بمنخره ، فقال : " اخرج ، إني محمد رسول الله " . قال : ثم سرنا ، فلما رجعنا من سفرنا مررنا بذلك الماء ، فأتته المرأة بجزر ولبن ، فأمرها أن ترد الجزر ، وأمر أصحابه فشربوا من اللبن ، فسألها عن الصبي فقالت : والذي بعثك بالحق ما رأينا منه ريبا بعدك طريق أخرى عنه :

قال الإمام أحمد : ثنا عبد الله بن نمير ، عن عثمان بن حكيم ، أخبرني عبد الرحمن بن عبد العزيز ، عن يعلى بن مرة قال : لقد رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا ما رآها أحد قبلي ، ولا يراها أحد بعدي; لقد خرجت معه في سفر ، حتى إذا كنا ببعض الطريق مررنا بامرأة جالسة معها صبي لها ، فقالت : يا رسول الله ، هذا أصابه بلاء وأصابنا منه بلاء ، يؤخذ في اليوم ما أدري كم مرة . قال : " ناولينيه " . فرفعته إليه فجعله بينه وبين واسطة الرحل ، ثم فغر فاه فنفث فيه ثلاثا ، وقال : " بسم الله ، أنا عبد الله ، اخسأ عدو الله " . ثم [ ص: 13 ] ناولها إياه ، فقال " القينا في الرجعة في هذا المكان فأخبرينا ما فعل " . قال : فذهبنا ورجعنا ، فوجدناها في ذلك المكان معها شياه ثلاث ، فقال : " ما فعل صبيك؟ " فقالت : والذي بعثك بالحق ما حسسنا منه شيئا حتى الساعة ، فاجتزر هذه الغنم . قال : " انزل فخذ منها واحدة ورد البقية " . قال : وخرجنا ذات يوم إلى الجبانة حتى إذا برزنا قال : " ويحك ، انظر هل ترى من شيء يواريني؟ " قلت : ما أرى شيئا يواريك إلا شجرة ما أراها تواريك . قال : " فما بقربها؟ " قلت : شجرة مثلها أو قريب منها . قال : " فاذهب إليهما فقل لهما : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركما أن تجتمعا بإذن الله " . قال : فاجتمعتا فبرز لحاجته ثم رجع فقال : " اذهب إليهما فقل لهما : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركما أن ترجع كل واحدة منكما إلى مكانها " . فرجعت . قال : وكنت معه جالسا ذات يوم إذ جاء جمل يخب ، حتى ضرب بجرانه بين يديه ، ثم ذرفت عيناه ، فقال : " ويحك انظر لمن هذا الجمل ، إن له لشأنا " . قال فخرجت ألتمس صاحبه ، فوجدته لرجل من الأنصار ، فدعوته إليه ، فقال : " ما شأن جملك هذا؟ " فقال : وما شأنه؟ قال : لا أدري والله ما شأنه ، عملنا عليه ، ونضحنا عليه ، حتى عجز عن السقاية ، فائتمرنا البارحة أن ننحره ونقسم لحمه . قال : " فلا تفعل ، هبه لي أو بعنيه " . فقال : بل هو لك يا رسول الله . فوسمه بسمة الصدقة ، ثم بعث به

[ ص: 14 ] طريق أخرى عنه :

قال الإمام أحمد : ثنا وكيع ، ثنا الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن يعلى بن مرة الثقفي ، عن أبيه - ولم يقل وكيع مرة : عن أبيه - أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، معها صبي لها به لمم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اخرج عدو الله ، أنا رسول الله " . قال : فبرأ . قال : فأهدت إليه كبشين وشيئا من أقط وشيئا من سمن . قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خذ الأقط والسمن وأحد الكبشين ورد عليها الآخر ثم ذكر قصة الشجرتين كما تقدم .

وقال أحمد : ثنا أسود ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن حبيب بن أبي عمرة ، عن المنهال بن عمرو ، عن يعلى قال : ما أظن أن أحدا من الناس رأى من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا دون ما رأيت . فذكر أمر الصبي والنخلتين وأمر البعير ، إلا أنه قال : " ما لبعيرك يشكوك؟ زعم أنك أفنيت شبابه ، حتى إذا كبر تريد أن تنحره " . قال صدقت والذي بعثك بالحق قد أردت ذلك ، والذي بعثك بالحق لا أفعل طريق أخرى عنه :

روى البيهقي ، عن الحاكم وغيره ، عن الأصم ، ثنا عباس بن محمد الدوري ، ثنا حمدان بن الأصبهاني ، ثنا شريك ، عن عمر [ ص: 15 ] بن عبد الله بن يعلى بن مرة ، عن أبيه ، عن جده قال : رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أشياء ما رآها أحد قبلي; كنت معه في طريق مكة ، فمر بامرأة معها ابن لها به لمم ، ما رأيت لمما أشد منه ، فقالت : يا رسول الله ، ابني هذا كما ترى . فقال : " إن شئت دعوت له " . فدعا له ، ثم مضى فمر على بعير ماد جرانه ، يرغو ، فقال : " علي بصاحب هذا البعير " . فجيء به ، فقال : " هذا يقول : نتجت عندهم فاستعملوني ، حتى إذا كبرت عندهم أرادوا أن ينحروني " . قال : ثم مضى فرأى شجرتين متفرقتين ، فقال لي : " اذهب فمرهما فليجتمعا لي " . قال : فاجتمعتا فقضى حاجته . قال : ثم مضى ، فلما انصرف مر على الصبي وهو يلعب مع الغلمان وقد ذهب ما به ، وهيأت أمه أكبشا ، فأهدت له كبشين ، وقالت : ما عاد إليه شيء من اللمم . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما من شيء إلا ويعلم أني رسول الله ، إلا كفرة - أو : فسقة - الجن والإنس

فهذه طرق جيدة متعددة تفيد غلبة الظن أو القطع عند المتبحر أن يعلى بن مرة حدث بهذه القصة في الجملة ، وقد تفرد بهذا كله الإمام أحمد دون أصحاب الكتب الستة ، ولم يرو أحد منهم شيئا منه سوى ابن ماجه ، فإنه روى عن يعقوب بن حميد بن كاسب ، عن يحيى بن سليم ، عن ابن خيثم ، عن يونس بن خباب ، عن يعلى بن مرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ذهب إلى الغائط أبعد .

[ ص: 16 ] وقد اعتنى الحافظ أبو نعيم بحديث البعير في كتابه " دلائل النبوة " وطرقه من وجوه كثيرة ، ثم أورد حديث عبد الله بن قرط الثمالي قال : جيء رسول الله صلى الله عليه وسلم بست زود فجعلن يزدلفن إليه بأيتهن يبدأ . وقد قدمت الحديث في حجة الوداع .

قلت : قد أسلفنا عن جابر بن عبد الله نحو قصة الشجرتين ، وذكرنا آنفا عن غير واحد من الصحابة نحوا من حديث الجمل ، لكن بسياق يشبه أن يكون غير هذا . فالله أعلم . وسيأتي حديث الصبي الذي كان يصرع ودعاؤه ، عليه الصلاة والسلام ، له وبرؤه في الحال ، من طرق أخرى .

وقد روى الحافظ البيهقي ، عن أبي عبد الله الحاكم وغيره ، عن أبي العباس الأصم ، عن أحمد بن عبد الجبار ، عن يونس بن بكير ، عن إسماعيل بن عبد الملك ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال : خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد البراز تباعد حتى لا يراه أحد ، فنزلنا منزلا بفلاة من الأرض ليس فيها علم ولا شجر ، فقال لي : " يا جابر خذ الإداوة وانطلق بنا " . فملأت الإداوة ماء ، وانطلقنا فمشينا حتى لا نكاد نرى ، فإذا شجرتان بينهما أذرع ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا جابر ، انطلق فقل لهذه الشجرة : يقول لك رسول الله صلى الله عليه وسلم : الحقي بصاحبتك حتى أجلس خلفكما " . ففعلت ، فرجعت فلحقت بصاحبتها ، فجلس خلفهما حتى قضى حاجته ، ثم رجعنا فركبنا رواحلنا ، فسرنا كأنما على رءوسنا الطير تظلنا ، وإذا نحن بامرأة قد [ ص: 17 ] عرضت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إن ابني هذا يأخذه الشيطان كل يوم ثلاث مرات لا يدعه . فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم فتناوله ، فجعله بينه وبين مقدمة الرحل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اخسأ عدو الله ، أنا رسول الله " . وأعاد ذلك ثلاث مرات ، ثم ناولها إياه ، فلما رجعنا فكنا بذلك الماء ، عرضت لنا تلك المرأة ومعها كبشان تقودهما والصبي تحمله ، فقالت : يا رسول الله ، اقبل مني هديتي ، فوالذي بعثك بالحق إن عاد إليه بعد . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " خذوا أحدهما وردوا الآخر " . قال : ثم سرنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم بيننا ، فجاء جمل ناد ، فلما كان بين السماطين خر ساجدا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيها الناس ، من صاحب هذا الجمل؟ " فقال فتية من الأنصار : هو لنا يا رسول الله . قال : " فما شأنه؟ " قالوا : سنونا عليه منذ عشرين سنة ، فلما كبرت سنه وكانت عليه شحيمة أردنا نحره لنقسمه بين غلمتنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تبيعونيه؟ " قالوا : يا رسول الله ، هو لك . قال : " فأحسنوا إليه حتى يأتيه أجله " . فقالوا : يا رسول الله ، نحن أحق أن نسجد لك من البهائم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا ينبغي لبشر أن يسجد لبشر ، ولو كان ذلك كان النساء لأزواجهن " وهذا إسناد جيد رجاله ثقات .

وقد روى أبو داود وابن ماجه من حديث إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفراء ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ذهب المذهب أبعد .

ثم قال البيهقي : وحدثنا أبو عبد الله الحافظ ، أنا أبو بكر بن إسحاق ، أنا [ ص: 18 ] الحسين بن علي بن زياد ، ثنا أبو حمة ، ثنا أبو قرة ، عن زمعة ، عن زياد ، هو ابن سعد ، عن أبي الزبير ، أنه سمع يونس بن خباب الكوفي يحدث أنه سمع أبا عبيدة يحدث عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه كان في سفر إلى مكة ، فذهب إلى الغائط ، وكان يبعد حتى لا يراه أحد . قال : فلم يجد شيئا يتوارى به ، فبصر بشجرتين . فذكر قصة الشجرتين ، وقصة الجمل بنحو من حديث جابر . قال البيهقي : وحديث جابر أصح . قال : وهذه الرواية ينفرد بها زمعة بن صالح ، عن زياد ، أظنه ابن سعد ، عن أبي الزبير . قلت : وقد تكون هذه أيضا محفوظة ، ولا ينافي حديث جابر ويعلى بن مرة ، بل يشهد لهما ويكون هذا الحديث عن أبي الزبير محمد بن مسلم بن تدرس المكي ، عن جابر ، وعن يونس بن خباب ، عن أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود ، عن أبيه . والله أعلم .

وروى البيهقي من حديث معاوية بن يحيى الصدفي ، وهو ضعيف ، عن الزهري ، عن خارجة بن زيد ، عن أسامة بن زيد حديثا طويلا نحو سياق حديث يعلى بن مرة وجابر بن عبد الله ، وفيه قصة الصبي الذي كان يصرع ومجيء أمه بشاة مشوية ، فقال : " ناولني الذراع " . فناولته ، ثم قال : " ناولني الذراع " . فناولته ، ثم قال : " ناولني الذراع " . فقلت : كم للشاة من ذراع؟ فقال : " والذي نفسي بيده لو سكت لناولتني ما دعوت ثم ذكر قصة النخلات واجتماعهم وانتقال الحجارة معهم ، حتى صارت الحجارة رجما خلف النخلات ، وليس في [ ص: 19 ] سياقه قصة البعير ، فلهذا لم نورده بلفظه وإسناده ، والله المستعان .

وقد روى الحافظ بن عساكر في ترجمة غيلان بن سلمة الثقفي ، بسنده إلى معلى بن منصور الرازي ، عن شبيب بن شيبة ، عن بشر بن عاصم ، عن غيلان بن سلمة قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأينا عجبا ، فذكر قصة الأشاءتين واستتاره بهما عند الخلاء ، وقصة الصبي الذي كان يصرع ، وقوله : " بسم الله ، أنا رسول الله ، اخرج عدو الله ، فعوفي . ثم ذكر قصة البعيرين النادين ، وأنهما سجدا له ، بنحو ما تقدم في البعير الواحد ، فلعل هذه قصة أخرى والله أعلم .

وقد ذكرنا فيما سلف حديث جابر وقصة جمله الذي كان قد أعيا ، وذلك مرجعهم من تبوك وتأخره في أخريات القوم ، فلحقه النبي صلى الله عليه وسلم ، فدعا له وضربه ، فسار سيرا لم يسر مثله حتى جعل يتقدم أمام الناس ، وذكرنا شراءه ، عليه الصلاة والسلام ، منه ، وفي ثمنه اختلاف كثير وقع من الرواة لا يضر أصل القصة كما بيناه . وتقدم حديث أنس في ركوبه ، عليه الصلاة والسلام ، على فرس أبي طلحة حين سمع صوتا بالمدينة فركب ذلك الفرس ، وكان يبطئ ، وركب الفرسان نحو ذلك الصوت ، فوجدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد [ ص: 20 ] رجع بعد ما كشف ذلك الأمر فلم يجد له حقيقة ، وكان قد ركبه عريا; لا شيء على الفرس وهو متقلد سيفا ، فرجع وهو يقول : " لن تراعوا ، لن تراعوا ، ما وجدنا من شيء ، وإن وجدناه لبحرا " . أي لسابقا ، وكان ذلك الفرس يبطئ قبل تلك الليلة ، فكان بعد ذلك لا يجارى ولا يكشف له غبار ، وذلك كله ببركته ، عليه الصلاة والسلام

حديث آخر غريب في قصة البعير :

قال الشيخ أبو محمد عبد الله بن حامد الفقيه في كتابه " دلائل النبوة " ، وهو مجلد كبير ، حافل ، كثير الفوائد : أخبرني أبو علي الفارسي ، حدثنا أبو سعيد عبد العزيز بن شهلان القواس ، حدثنا أبو عمرو عثمان بن محمد بن خالد الراسبي ، حدثنا عبد الرحمن بن علي البصري ، حدثنا سلامة بن سعيد بن زياد بن فائد بن زياد بن أبي هند الداري ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن جده حدثنا تميم بن أوس ، يعني الداري ، قال : كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ أقبل بعير يعدو حتى وقف على رسول الله صلى الله عليه وسلم فزعا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيها البعير ، اسكن ، فإن تك صادقا فلك صدقك ، وإن تك كاذبا فعليك كذبك ، مع أن الله تعالى قد أمن عائذنا ، ولا يخاف لائذنا " . قلنا : يا رسول الله ، ما يقول هذا البعير؟ قال : [ ص: 21 ] " هذا بعير هم أهله بنحره ، فهرب منهم فاستغاث بنبيكم " . فبينا نحن كذلك إذ أقبل أصحابه يتعادون ، فلما نظر إليهم البعير عاد إلى هامة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا رسول الله ، هذا بعيرنا هرب منا منذ ثلاثة أيام ، فلم نلقه إلا بين يديك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يشكو مر الشكاية " . فقالوا يا رسول الله ، ما يقول؟ قال : " يقول : إنه ربي في إبلكم حوارا ، وكنتم تحملون عليه في الصيف إلى موضع الكلأ ، فإذا كان الشتاء رحلتم إلى موضع الدفأ " . فقالوا : قد كان ذلك يا رسول الله . فقال : " ما جزاء العبد الصالح من مواليه؟ " قالوا : يا رسول الله فإنا لا نبيعه ولا ننحره . قال : " فقد استغاث فلم تغيثوه ، وأنا أولى بالرحمة منكم‏‏‏; لأن الله نزع الرحمة من قلوب المنافقين ، وأسكنها في قلوب المؤمنين " . فاشتراه النبي صلى الله عليه وسلم بمائة درهم ، ثم قال : " أيها البعير ، انطلق فأنت حر لوجه الله " . فرغا على هامة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " آمين " . ثم رغا الثانية ، فقال : " آمين " ، ثم رغا الثالثة ، فقال : " آمين " ، ثم رغا الرابعة ، فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلنا : يا رسول الله ، ما يقول هذا البعير؟ قال : " يقول : جزاك الله أيها النبي عن الإسلام والقرآن خيرا . قلت : آمين . قال سكن الله رعب أمتك يوم القيامة كما سكنت رعبي . قلت : آمين . قال : حقن الله دماء أمتك من أعدائها كما حقنت دمي . قلت : آمين . قال لا جعل الله بأسها بينها . فبكيت وقلت : هذه خصال ثلاث سألت ربي فأعطانيها ومنعني [ ص: 22 ] واحدة ، وأخبرني جبريل عن الله أن فناء أمتك بالسيف ، فجرى القلم بما هو كائن قلت : هذا الحديث غريب جدا ، لم أر أحدا من هؤلاء المصنفين في الدلائل أورده سوى هذا المصنف ، وفيه غرابة ونكارة في إسناده ومتنه أيضا . والله أعلم

التالي السابق


الخدمات العلمية