صفحة جزء
فتح خالد للأنبار ، وتسمى هذه الغزوة ذات العيون .

ركب خالد في جيوشه ، فسار حتى انتهى إلى الأنبار وعليها رجل من أعقل الفرس وأسودهم في أنفسهم ، يقال له : شيرزاذ . فأحاط بها خالد وعليها خندق وحوله أعراب من قومهم على دينهم ، واجتمع معهم أهل أرضهم ، فمانعوا خالدا أن يصل إلى الخندق ، فضرب معهم رأسا ، ولما تواجه الفريقان أمر خالد أصحابه فرشقوهم بالنبال حتى فقئوا منهم ألف عين ، فتصايح الناس : ذهبت عيون أهل الأنبار . فسميت هذه الغزوة ذات العيون ، فراسل شيرزاذ خالدا في الصلح ، فاشترط خالد أمورا امتنع شيرزاذ من قبولها ، فتقدم خالد إلى الخندق فاستدعى برذي الأموال من الإبل فذبحها حتى ردم الخندق بها ، وجاز هو وأصحابه فوقها ، فلما رأى شيرزاذ ذلك أجاب إلى الصلح على الشروط التي اشترطها خالد ، وسأله أن يرده إلى مأمنه ، فوفى له خالد بذلك ، [ ص: 527 ] وخرج شيرزاذ من الأنبار وتسلمها خالد ، فنزلها واطمأن بها ، وتعلم الصحابة ممن بها من العرب الكتابة العربية ، وكان أولئك العرب قد تعلموها من عرب قبلهم وهم بنو إياد ، كانوا بها في زمان بخت نصر حين أباح العراق للعرب ، وأنشدوا خالدا قول بعض إياد يمتدح قومه :


قومي إياد لو أنهم أمم أو لو أقاموا فتهزل النعم     قوم لهم باحة العراق إذا
ساروا جميعا واللوح والقلم

ثم صالح خالد أهل البوازيج وكلواذى . قال : ثم نقض أهل الأنبار ومن حولهم عهدهم لما اضطربت بعض الأحوال ، ولم يبق على عهده سوى البوازيج وبانقيا .

قال سيف بن عمر عن عبد العزيز بن سياه ، عن حبيب بن أبي ثابت قال : ليس لأحد من أهل السواد عقد قبل الوقعة إلا بني صلوبا ، وهم أهل الحيرة وكلواذى وقرى من قرى الفرات ، حتى غدروا ، حتى دعوا إلى الذمة بعدما غدروا .

[ ص: 528 ] وقال سيف عن محمد بن قيس : قلت للشعبي : أخذ السواد عنوة ؟ قال : نعم ، وكل أرض إلا بعض القلاع والحصون . قال : بعض صالح وبعض غالب . قلت : فهل لأهل السواد ذمة اعتقدوها قبل الهرب ؟ قال : لا ، ولكنهم لما دعوا ورضوا بالخراج ، وأخذ منهم ، صاروا ذمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية