صفحة جزء
[ ص: 197 ] ذكر بعض ما رثي به

قال علي بن محمد المدائني ، عن ابن داب وسعيد بن خالد ، عن صالح بن كيسان ، عن المغيرة بن شعبة قال : لما مات عمر بكته ابنة أبي حثمة فقالت : واعمراه ! أقام الأود ، وأبرأ العمد ، أمات الفتن ، وأحيا السنن ، خرج نقي الثوب ، بريئا من العيب . قال : فقال علي بن أبي طالب : والله لقد صدقت ، ذهب بخيرها ، ونجا من شرها ، أما والله ما قالت ولكن قولت . قال : وقالت عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل في زوجها عمر :


فجعني فيروز لا در دره بأبيض تال للكتاب منيب     رءوف على الأدنى غليظ على العدى
أخي ثقة في النائبات مجيب     متى ما يقل لا يكذب القول فعله
سريع إلى الخيرات غير قطوب

وقالت أيضا :

[ ص: 198 ]

عين جودي بعبرة ونحيب     لا تملي على الإمام النجيب
فجعتنا المنون بالفارس المع     لم يوم الهياج والتلبيب
عصمة الناس والمعين على الده     ر وغيث المنتاب والمحروب
قل لأهل السراء والبؤس موتوا     قد سقته المنون كأس شعوب

وقالت امرأة من المسلمين تبكيه :


سيبكيك نساء الح     ي يبكين شجيات
ويخمشن وجوها كالدنا     نير نقيات
ويلبسن ثياب الحز     ن بعد القصبيات

وقد ذكر ابن جرير ترجمة طويلة لعمر بن الخطاب ، وكذلك أطال ابن [ ص: 199 ] الجوزي في " سيرته " ، وشيخنا الحافظ أبو عبد الله الذهبي في تاريخه ، وقد جمعنا متفرقات كلام الناس في مجلد مفرد ، وأفردنا لما أسنده . وروي عنه من الأحكام مجلد آخر كبير مرتبا على أبواب الفقه . ولله الحمد .

قال ابن جرير : وفي هذه السنة توفي قتادة بن النعمان ، وفيها غزا معاوية الصائفة حتى بلغ عمورية ومعه من الصحابة عبادة بن الصامت ، وأبو أيوب ، وأبو ذر ، وشداد بن أوس ، وفيها فتح معاوية عسقلان صلحا . قال : وفيها كان على قضاء الكوفة شريح ، وعلى قضاء البصرة كعب بن سور . قال : وأما مصعب الزبيري فإنه ذكر أن مالكا روى عن الزهري أن أبا بكر وعمر لم يكن لهما قاض .

وقال شيخنا أبو عبد الله الذهبي في " تاريخه " في سنة ثلاث وعشرين : فيها كانت قصة سارية بن زنيم ، وفيها كان فتح كرمان وأميرها سهيل بن عدي ، وفيها فتحت سجستان وأميرها عاصم بن عمرو . وفيها فتحت مكران وأميرها الحكم بن أبي العاص - أخو عثمان - وهي من بلاد الجبل ، وفيها [ ص: 200 ] رجع أبو موسى الأشعري من بلاد أصبهان وقد افتتح بلادها ، وفيها غزا معاوية الصائفة حتى بلغ عمورية .

ثم ذكر وفاة من مات فيها ، فمنهم :

قتادة بن النعمان الأنصاري الأوسي الظفري ، أخو أبي سعيد الخدري لأمه ، وقتادة أكبر منه ، شهد بدرا ، وأصيبت عينه في يوم أحد حتى وقعت على خده ، فردها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فصارت أحسن عينيه . وكان من الرماة المذكورين ، وكان على مقدمة عمر حين قدم إلى الشام . توفي في هذه السنة على المشهور عن خمس وستين سنة ، ونزل عمر في قبره . وقيل : إنه توفي في التي قبلها .

ثم ذكر ترجمة عمر بن الخطاب ، فأطال فيها وأكثر وأطنب وأطيب ، وأتى بمقاصد كثيرة مهمة ، وفوائد جمة ، وأشياء حسنة ، فأثابه الله الجنة . ثم قال

التالي السابق


الخدمات العلمية