صفحة جزء
[ ص: 75 ] حديث الطير : وهذا الحديث قد صنف الناس فيه ، وله طرق متعددة ، وفي كل منها نظر ، ونحن نشير إلى شيء من ذلك .

قال الترمذي : حدثنا سفيان بن وكيع ، ثنا عبيد الله بن موسى ، عن عيسى بن عمر ، عن السدي ، عن أنس قال : كان عند النبي صلى الله عليه وسلم طير فقال : " اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير " . فجاء علي فأكل معه . ثم قال الترمذي : غريب ، لا نعرفه من حديث السدي إلا من هذا الوجه . قال : وقد روي من غير وجه عن أنس . وقد رواه أبو يعلى عن الحسن بن حماد ، عن مسهر بن عبد الملك ، عن عيسى بن عمر به .

وقال أبو يعلى : ثنا قطن بن بشير ، ثنا جعفر بن سليمان الضبعي ، ثنا عبد الله بن مثنى ، ثنا عبد الله بن أنس ، عن أنس بن مالك قال : أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم حجل مشوي بخبزه وصنابه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطعام " . فقالت عائشة : اللهم اجعله أبي . وقالت حفصة : اللهم اجعله أبي . وقال أنس : وقلت : اللهم اجعله سعد بن عبادة قال : أنس : فسمعت حركة بالباب ، فخرجت ، فإذا علي ، فقلت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم على حاجة . فانصرف ، ثم سمعت حركة بالباب ، فخرجت [ ص: 76 ] فإذا علي بالباب . فقلت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم على حاجة . فانصرف ، ثم سمعت حركة بالباب ، فسلم علي ، فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم صوته ، فقال : " انظر من هذا ؟ " فخرجت فإذا هو علي ، فجئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته ، فقال : " ائذن له " . فدخل علي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم . " اللهم وإلي ، اللهم وإلي " .

ورواه الحاكم في " مستدركه " ، عن أبي علي الحافظ ، عن محمد بن أحمد الصفار وحميد بن يونس الزيات ، كلاهما عن محمد بن أحمد بن عياض ، عن أبي غسان أحمد بن عياض بن أبي طيبة ، عن يحيى بن حسان ، عن سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد ، عن أنس ، فذكره . وهذا إسناد غريب . ثم قال الحاكم : هذا الحديث على شرط البخاري ومسلم . وهذا فيه نظر ، فإن أبا علاثة محمد بن أحمد بن عياض هذا غير معروف ، لكن روى هذا الحديث عنه جماعة عن أبيه ، وممن رواه عنه أبو القاسم الطبراني ، ثم قال : تفرد به عن أبيه . والله أعلم . قال الحاكم : وقد رواه عن أنس أكثر من ثلاثين نفسا . قال شيخنا الحافظ الكبير أبو عبد الله الذهبي : وصلهم بثقة يصح الإسناد إليه . ثم قال الحاكم : وصحت الرواية عن علي وأبي سعيد وسفينة . قال شيخنا أبو عبد الله : لا والله ما صح شيء من ذلك . ثم رواه الحاكم من طريق [ ص: 77 ] إبراهيم بن ثابت القصار - وهو مجهول - عن ثابت البناني ، عن أنس قال : دخل محمد بن الحجاج ، فجعل يسب عليا ، فقال أنس : اسكت عن سب علي . فذكر الحديث مطولا ، وهو منكر سندا ومتنا ، ثم لم يورد الحاكم في " مستدركه " غير هذين الحديثين . وقد رواه ابن أبي حاتم عن عمار بن خالد الواسطي ، عن إسحاق الأزرق ، عن عبد الملك بن أبي سليمان ، عن أنس . وهذا أجود من إسناد الحاكم . ورواه عبد الله بن زياد أبو العلاء ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب عن أنس بن مالك قال : أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم طير مشوي فقال : " اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير " . فذكر نحوه . ورواه محمد بن مصفى ، عن حفص بن عمر ، عن موسى بن مسعود ، عن الحسن ، عن أنس فذكره . ورواه علي بن الحسن الشامي ، عن خليد بن دعلج ، عن قتادة ، عن أنس بنحوه . ورواه أحمد بن يزيد الورتنيسي عن زهير ، عن عثمان الطويل ، عن أنس ، فذكره . ورواه عبيد الله بن موسى ، عن سكين بن عبد العزيز ، عن ميمون أبي خلف ، حدثني أنس بن مالك . فذكره . قال الدارقطني : هذا حديث غريب من حديث ميمون [ ص: 78 ] أبي خلف ، تفرد به سكين بن عبد العزيز . ورواه الحجاج بن يوسف بن قتيبة ، عن بشر بن الحسين ، عن الزبير بن عدي ، عن أنس . ورواه أبو يعقوب إسحاق بن الفيض ، ثنا المضاء بن الجارود ، عن عبد العزيز بن زياد ، أن الحجاج بن يوسف دعا أنس بن مالك من البصرة فسأله عن علي بن أبي طالب ، فقال : أهدي للنبي صلى الله عليه وسلم طائر ، فأمر به فطبخ وصنع فقال : " اللهم ائتني بأحب الخلق إلي يأكل معي " فذكره .

وقال الخطيب البغدادي : أنا الحسن بن أبي بكر ، أنا أبو بكر محمد بن العباس بن نجيح ، ثنا محمد بن القاسم النحوي أبو عبد الله ، ثنا أبو عاصم ، عن أبي الهندي ، عن أنس ، فذكره . ورواه الحكم بن محمد ، عن محمد بن سليم ، عن أنس بن مالك ، فذكره .

وقال أبو يعلى : حدثنا الحسن بن حماد الوراق ، ثنا مسهر بن عبد الملك بن سلع - ثقة - ثنا عيسى بن عمر ، عن إسماعيل السدي ، عن أنس بن مالك ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عنده طائر فقال : " اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير " . فجاء أبو بكر فرده ، ثم جاء عمر فرده ، ثم جاء عثمان فرده ، ثم جاء علي فأذن له .

[ ص: 79 ] وقال أبو العباس بن عقدة : ثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا يوسف بن عدي ، ثنا حماد بن المختار الكوفي ، ثنا عبد الملك بن عمير ، عن أنس بن مالك ، قال : أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم طائر ، فوضع بين يديه فقال : " اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي " . قال : فجاء علي فدق الباب ، فقلت : من ذا ؟ فقال : أنا علي . فقلت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم على حاجة . حتى فعل ذلك ثلاثا ، فجاء الرابعة فضرب الباب برجله فدخل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما حبسك ؟ " فقال : قد جئت ثلاث مرات فيحبسني أنس . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما حملك على ذلك ؟ " قال : قلت : كنت أحب أن يكون رجلا من قومي . وقد رواه الحاكم النيسابوري عن عبدان بن يزيد ، عن يعقوب الدقاق ، عن إبراهيم بن الحسين الكسائي ، عن أبي توبة الربيع بن نافع ، عن حسين بن سليمان بن عبد الملك بن عمير ، عن أنس ، فذكره . ثم قال الحاكم : لم نكتبه إلا بهذا الإسناد . وساقه ابن عساكر من حديث الحارث بن نبهان ، عن إسماعيل - رجل من أهل الكوفة - عن أنس بن مالك ، فذكره . ومن حديث حفص بن عمر المهرقاني ، عن النجم بن بشير ، عن إسماعيل بن سليمان أخي إسحاق بن سليمان الرازي ، عن عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطاء ، عن أنس ، فذكره . ومن حديث [ ص: 80 ] سليمان بن قرم ، عن محمد بن علي السلمي ، عن أبي حذيفة العقيلي ، عن أنس ، فذكره .

وقال أبو يعلى ثنا أبو هشام ، ثنا ابن فضيل ، ثنا مسلم الملائي ، عن أنس قال أهدت أم أيمن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم طيرا مشويا ، فقال : " اللهم ائتني بمن تحبه يأكل معي من هذا الطير " . قال أنس : فجاء علي فاستأذن ، فقلت : هو على حاجته . فرجع ، ثم عاد فاستأذن فقلت : هو على حاجته . فرجع ، ثم عاد فاستأذن ، فسمع النبي صلى الله عليه وسلم صوته ، فقال : " ائذن له " . فدخل وهو موضوع بين يديه ، فأكل منه وحمد الله .

فهذه طرق متعددة عن أنس بن مالك ، كل منها فيه ضعف ومقال . وقال شيخنا أبو عبد الله الذهبي في جزء جمعه في هذا الحديث بعد ما أورد طرقا متعددة نحوا مما ذكرنا : ويروى هذا الحديث من وجوه باطلة أو مظلمة عن حجاج بن يوسف ، وأبي عصام خالد بن عبيد ، ودينار أبي مكيس ، وزياد بن محمد الثقفي ، وزياد العبسي ، وزياد بن المنذر ، وسعد بن ميسرة البكري ، وسليمان التيمي ، وسليمان بن علي الأمير ، وسلمة بن وردان ، وصباح بن محارب ، وطلحة بن مصرف ، وأبي الزناد ، وعبد الأعلى بن عامر ، وعمر بن راشد ، وعمر بن أبي حفص الثقفي الضرير ، وعمر بن سليم البجلي ، وعمر بن يحيى الثقفي ، وعثمان الطويل ، وعلي بن أبي رافع ، وعيسى بن طهمان ، وعطية العوفي ، وعباد بن عبد الصمد ، وعمار الدهني ، وعباس بن علي ، وفضيل بن غزوان ، وقاسم بن حبيب ، وكلثوم بن جبر ، ومحمد بن علي [ ص: 81 ] الباقر ، والزهري ، ومحمد بن عمرو بن علقمة ، ومحمد بن مالك الثقفي ، ومحمد بن جحادة ، وميمون بن مهران ، وموسى الطويل ، وميمون بن جابر السلمي ، ومنصور بن عبد الحميد ، ومعلى بن أنس ، وميمون أبي خلف الحراني ، وقيل : أبو خالد . ومطر أبي خالد ، ومعاوية بن عبد الله بن جعفر ، وموسى بن عبد الله الجهني ، ونافع مولى ابن عمر ، والنضر بن أنس بن مالك ، ويوسف بن إبراهيم ، ويونس بن خباب ، ويزيد بن سفيان ، ويزيد بن أبي حبيب ، وأبي المليح ، وأبي الحكم ، وأبي داود السبيعي ، وأبي حمزة الواسطي ، وأبي حذيفة العقيلي وإبراهيم بن هدبة . ثم قال بعد أن ذكر الجميع : الجميع بضعة وتسعون نفسا ، أقربها غرائب ضعيفة ، وأردؤها طرق مختلفة مفتعلة ، وغالبها طرق واهية .

وقد روي من حديث سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال أبو القاسم البغوي وأبو يعلى الموصلي : حدثنا القواريري ، ثنا يونس بن أرقم ، ثنا مطير بن أبي خالد ، عن ثابت البجلي ، عن سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أهدت امرأة من الأنصار طائرين بين رغيفين إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن في البيت غيري وغير أنس ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا بغدائه ، فقلت : يا رسول الله ، قد أهدت لك امرأة من الأنصار هدية . فقدمت الطائرين إليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم ائتني بأحب خلقك إليك وإلى رسولك " . فجاء علي بن أبي طالب فضرب [ ص: 82 ] الباب ضربا خفيا ، فقلت : من هذا ؟ قال : أبو الحسن . ثم ضرب الباب ورفع صوته ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من هذا ؟ " قلت علي بن أبي طالب قال : " افتح له " . ففتحت له ، فأكل معه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطيرين حتى فنيا .

وروى عن ابن عباس ، فقال أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد : ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، ثنا حسين بن محمد ، ثنا سليمان بن قرم ، عن محمد بن شعيب ، عن داود بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه ، عن جده ابن عباس قال : أتي النبي صلى الله عليه وسلم بطائر فقال : " اللهم ائتني برجل يحبه الله ورسوله " . فجاء علي ، فقال : " اللهم وإلي " .

وروي عن علي نفسه ، فقال عباد بن يعقوب : ثنا عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي قال : أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم طير يقال له : الحبارى فوضعت بين يديه ، وكان أنس بن مالك يحجبه ، فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يده إلى الله ثم قال : " اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير " . قال : فجاء علي فاستأذن ، فقال له أنس إن رسول الله - يعني - على حاجته ، فرجع ثم أعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم الدعاء ، فرجع ثم دعا الثالثة ، فجاء علي فأدخله ، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اللهم وإلي " . فأكل معه ، فلما أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج علي ، قال أنس : اتبعت عليا فقلت : يا أبا الحسن ، استغفر لي فإن لي إليك ذنبا ، وإن عندي [ ص: 83 ] بشارة . فأخبرته بما كان من النبي صلى الله عليه وسلم ، فحمد الله واستغفر لي ، ورضي عني ; أذهب ذنبي عنده بشارتي إياه . ومن حديث جابر بن عبد الله الأنصاري أورده ابن عساكر من طريق عبد الله بن صالح كاتب الليث ، عن ابن لهيعة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، فذكره بطوله ، وقد روي أيضا من حديث أبي سعيد الخدري وصححه الحاكم ، ولكن إسناده مظلم وفيه ضعفاء . وروي من حديث حبشي بن جنادة ، ولا يصح أيضا ، ومن حديث يعلى بن مرة ، والإسناد إليه مظلم ، ومن حديث أبي رافع نحوه وليس بصحيح بل طريقه مظلم .

وقد جمع الناس في هذا الحديث مصنفات مفردة ، منهم ; أبو بكر بن مردويه ، والحافظ أبو طاهر محمد بن أحمد بن حمدان ، فيما رواه شيخنا أبو عبد الله الذهبي ، ورأيت فيه مجلدا في جمع طرقه وألفاظه لأبي جعفر بن جرير الطبري المفسر صاحب " التاريخ " ، ثم وقفت على مجلد كبير في رده وتضعيفه سندا ومتنا للقاضي أبي بكر الباقلاني المتكلم . وبالجملة ففي القلب من صحة هذا الحديث نظر ، وإن كثرت طرقه ، والله أعلم .

حديث آخر في فضل علي ، رضي الله عنه : قال أبو بكر الشافعي : ثنا بشر بن موسى الأسدي ، ثنا زكريا بن عدي ، ثنا عبيد الله بن عمرو ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر بن عبد الله قال : خرجت مع رسول [ ص: 84 ] الله صلى الله عليه وسلم إلى امرأة من الأنصار في نخل لها يقال له : الأسواف . ففرشت لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت صور لها مرشوش ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الآن يأتيكم رجل من أهل الجنة " . فجاء أبو بكر ، ثم قال : " الآن يأتيكم رجل من أهل الجنة " . فجاء عمر ، ثم قال : " الآن يأتيكم رجل من أهل الجنة " . قال : فلقد رأيته مطأطئا رأسه من تحت الصور ، ثم يقول : " اللهم إن شئت جعلته عليا " . فجاء علي ، ثم إن الأنصارية ذبحت لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة وصنعتها ، فأكل وأكلنا ، فلما حضرت الظهر قام يصلي وصلينا ، ما توضأ ولا توضأنا ، فلما حضرت العصر صلى ، وما توضأ ولا توضأنا .

حديث آخر : قال أبو يعلى : حدثنا الحسن بن حماد الكوفي ، ثنا ابن أبي غنية ، عن أبيه ، عن الشيباني ، عن جميع بن عمير قال : دخلت مع أمي على عائشة ، فسألتها عن علي فقالت : ما رأيت رجلا كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ، ولا امرأة كانت أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من امرأته . وقد رواه غير واحد من الشيعة عن جميع بن عمير به .

حديث آخر : قال الإمام أحمد : ثنا يحيى بن أبي بكير ، ثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبد الله الجدلي قال : دخلت على أم سلمة فقالت لي : [ ص: 85 ] أيسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكم ؟ فقلت : معاذ الله - أو : سبحان الله . أو كلمة نحوها - قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من سب عليا فقد سبني " .

وقد رواه أبو يعلى عن أبي خيثمة عن عبيد الله بن موسى ، عن عيسى بن عبد الرحمن البجلي - من بجلة من سليم - عن السدي ، عن أبي عبد الله الجدلي قال : قالت أم سلمة : أيسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكم على المنابر ؟ قال : قلت : وأنى ذلك ؟ قالت : أليس يسب علي ومن أحبه ؟ فأشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحبه . وقد روي من غير هذا الوجه عن أم سلمة .

وقد ورد من حديثها وحديث جابر وأبي سعيد ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي : " كذب من زعم أنه يحبني ويبغضك " . ولكن أسانيدها كلها ضعيفة لا يحتج بها .

حديث آخر : قال عبد الرزاق : أنا الثوري ، عن الأعمش ، عن عدي بن ثابت ، عن زر بن حبيش قال : سمعت عليا يقول : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي صلى الله عليه وسلم إلي : " إنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق " . ورواه أحمد عن ابن نمير ووكيع ، عن الأعمش . وكذلك رواه أبو معاوية ، ومحمد بن فضيل ، وعبد الله بن داود الخريبي ، وعبيد الله بن [ ص: 86 ] موسى ، ومحاضر بن المورع ، ويحيى بن عيسى الرملي ، عن الأعمش ، به . وأخرجه مسلم في " صحيحه " عن وكيع وأبي معاوية ، عن الأعمش به . ورواه حسان بن حسان ، عن شعبة ، عن عدي بن ثابت ، عن زر ، عن علي ، فذكره ، وقد روي من غير وجه عن علي . وهذا الذي أوردناه هو الصحيح من ذلك . والله أعلم .

وقال الإمام أحمد : ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا محمد بن فضيل ، عن عبد الله بن عبد الرحمن أبي نصر ، حدثني مساور الحميري ، عن أمه قالت : سمعت أم سلمة تقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي : " لا يبغضك مؤمن ولا يحبك منافق " وقد روي من غير هذا الوجه عن أم سلمة بلفظ آخر ، ولا يصح .

وروى ابن عقدة ، عن الحسن بن علي بن بزيع ، ثنا عمر بن إبراهيم ، ثنا سوار بن مصعب ، عن الحكم ، عن يحيى الجزار ، عن عبد الله بن مسعود ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من زعم أنه آمن بي وبما جئت به وهو يبغض [ ص: 87 ] عليا ، فهو كاذب ليس بمؤمن " . وهذا بهذا الإسناد مختلق لا يثبت . والله أعلم .

وقال الحسن بن عرفة : حدثني سعيد بن محمد الوراق ، عن علي بن الحزور ، سمعت أبا مريم الثقفي ، سمعت عمار بن ياسر يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لعلي : " طوبى لمن أحبك وصدق فيك ، وويل لمن أبغضك وكذب فيك " . وقد روي في هذا المعنى أحاديث كثيرة موضوعة لا أصل لها .

وقال غير واحد عن أبي الأزهر أحمد بن الأزهر ، ثنا عبد الرزاق ، أنا معمر ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى علي فقال : " أنت سيد في الدنيا ، سيد في الآخرة ، من أحبك فقد أحبني ، وحبيبك حبيب الله ، ومن أبغضك فقد أبغضني ، وبغيضك بغيض الله ، والويل لمن أبغضك من بعدي " . وروى غير واحد أيضا عن الحارث بن حصيرة ، عن أبي صادق ، عن ربيعة بن ناجذ ، عن علي قال : دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " إن فيك من عيسى مثلا ، أبغضته يهود حتى بهتوا أمه ، وأحبته النصارى حتى أنزلوه بالمنزل الذي ليس به " . قال علي : ألا وإنه يهلك في اثنان ; محب مطر يقرظني بما ليس [ ص: 88 ] في ، ومبغض يحمله شنآني على أن يبهتني ، ألا وإني لست بنبي ولا يوحى إلي ، ولكني أعمل بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ما استطعت ، فما أمرتكم من طاعة الله فحق عليكم طاعتي فيما أحببتم وكرهتم . لفظ عبد الله بن أحمد .

قال يعقوب بن سفيان : ثنا يحيى بن عبد الحميد ، ثنا علي بن مسهر ، عن الأعمش ، عن موسى بن طريف ، عن عباية ، عن علي قال : أنا قسيم النار ، إذا كان يوم القيامة قلت : هذا لك وهذا لي . قال يعقوب : وموسى بن طريف ضعيف يحتاج إلى من يعدله ، وعباية أقل منه ، ليس حديثه بشيء . وذكر أن أبا معاوية لام الأعمش على تحديثه بهذا الحديث ، فقال له الأعمش : إذا نسيت فذكروني . ويقال : إن الأعمش إنما رواه على سبيل الاستهزاء بالروافض والتنقيص لهم في تصديقهم ذلك .

قلت : وما يتوهمه بعض العوام - بل هو مشهور بين كثير منهم - أن عليا هو الساقي على الحوض ، فليس له أصل ، ولم يجئ من طريق مرضي يعتمد عليه ، والذي ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي يسقي الناس . وهكذا الحديث الوارد في أنه ليس أحد يأتي يوم القيامة راكبا إلا أربعة ; رسول الله صلى الله عليه وسلم على البراق ، وصالح على ناقته ، وحمزة على العضباء ، وعلي على ناقة من نوق الجنة رافعا صوته بالتهليل . ولا يصح شيء من هذه الوجوه ألبتة ، وهو من وضع [ ص: 89 ] الرافضة .

حديث آخر : قال الإمام أحمد : حدثني يحيى ، عن شعبة ، ثنا عمرو بن مرة ، عن عبد الله بن سلمة ، عن علي قال : مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا وجع ، وأنا أقول : اللهم إن كان أجلي قد حضر فأرحني ، وإن كان آجلا فارفعني ، وإن كان بلاء فصبرني . قال : " ما قلت ؟ " فأعدت عليه ، فضربني برجله وقال : " ما قلت ؟ " فأعدت عليه ، فقال : " اللهم عافه " أو : " اشفه " . قال : فما اشتكيت ذلك الوجع بعد . حديث آخر : قال محمد بن مسلم بن وارة : ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا أبو عمر الأزدي ، عن أبي راشد الحبراني ، عن أبي الحمراء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه ، وإلى نوح في فهمه ، وإلى إبراهيم في حلمه ، وإلى يحيى بن زكريا في زهده ، وإلى موسى في بطشه ، فلينظر إلى علي بن أبي طالب " . وهذا حديث منكر جدا ، ولا يصح إسناده .

التالي السابق


الخدمات العلمية