صفحة جزء
[ ص: 143 ]

ذكر أيام معاوية بن أبى سفيان ، رضي الله عنه ، وملكه

قد تقدم في الحديث أن الخلافة بعده ، عليه الصلاة والسلام ، ثلاثون سنة ، ثم تكون ملكا ، وقد انقضت الثلاثون سنة بخلافة الحسن بن علي ، فأيام معاوية أول الملك ، فهو أول ملوك الإسلام وخيارهم .

قال الطبراني : حدثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا الفضيل بن عياض عن ليث ، عن عبد الرحمن بن سابط ، عن أبي ثعلبة الخشني ، عن معاذ بن جبل وأبي عبيدة قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن هذا الأمر بدأ رحمة ونبوة ، ثم يكون رحمة وخلافة ، ثم كائن ملكا عضوضا ، ثم كائن عتوا وجبرية وفسادا في الأرض ، يستحلون الحرير والفروج والخمور ، ويرزقون على ذلك وينصرون حتى يلقوا الله عز وجل " . إسناده جيد .

وقد ذكرنا في دلائل النبوة الحديث الوارد من طريق إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر - وفيه ضعف - عن عبد الملك بن عمير قال : قال معاوية : والله ما حملني على الخلافة إلا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لي : " يا معاوية ، إن ملكت فأحسن " . رواه البيهقي ، عن الحاكم ، عن الأصم ، عن العباس بن محمد ، عن [ ص: 144 ] محمد بن سابق ، عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن إسماعيل .

ثم قال البيهقي : وله شواهد من وجوه أخر ، منها حديث عمرو بن يحيى بن سعيد بن العاص ، عن جده سعيد أن معاوية أخذ الإداوة فتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنظر إليه فقال له : " يا معاوية ، إن وليت أمرا فاتق الله واعدل " . قال معاوية : فما زلت أظن أني مبتلى بعمل ; لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ومنها حديث راشد بن سعد ، عن معاوية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم " . قال أبو الدرداء : كلمة سمعها معاوية من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنفعه الله بها .

ثم روى البيهقي ، من طريق هشيم ، عن العوام بن حوشب ، عن سليمان بن أبي سليمان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الخلافة بالمدينة ، والملك بالشام " . غريب جدا .

وروى من طريق أبي إدريس ، عن أبى الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بينا أنا نائم رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي ، فظننت أنه مذهوب به ، فأتبعته بصري فعمد به إلى الشام ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام " . وقد رواه سعيد بن عبد العزيز ، عن عطية بن قيس ويونس بن ميسرة ، [ ص: 145 ] عن عبد الله بن عمرو . ورواه الوليد بن مسلم ، عن عفير بن معدان ، عن سليم بن عامر ، عن أبى أمامة .

وروى يعقوب بن سفيان عن نصر بن محمد بن سليمان السلمي الحمصي ، عن أبيه ، عن عبد الله بن أبي قيس ، سمعت عمر بن الخطاب يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " رأيت عمودا من نور خرج من تحت رأسي ساطعا حتى استقر بالشام " .

وقال عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن عبد الله بن صفوان قال : قال رجل يوم صفين : اللهم العن أهل الشام . فقال له علي : لا تسب أهل الشام جما غفيرا ; فإن بها الأبدال ، فإن بها الأبدال ، فإن بها الأبدال . وقد روي هذا الحديث من وجه آخر مرفوعا .

التالي السابق


الخدمات العلمية