صفحة جزء
[ ص: 296 ] ثم دخلت سنة ثمانين من الهجرة النبوية

فيها كان السيل الجحاف بمكة ; لأنه حجف على كل شيء مر به ، وحمل الحجاج من بطن مكة والجمال بما عليها ، والرجال والنساء لا يستطيع أحد أن ينقذهم منه ، وبلغ الماء إلى الحجون وغرق خلق كثير ، وقيل : إنه ارتفع حتى كاد أن يغطي البيت ، والله أعلم .

وحكى ابن جرير عن الواقدي أنه قال : كان بالبصرة في هذه السنة الطاعون الجارف . فالله أعلم . والمشهور أنه كان في سنة تسع وستين ، كما تقدم .

وفيها قطع المهلب بن أبي صفرة نهر بلخ ، وأقام بكش سنتين صابرا مصابرا للأعداء من الأتراك ، وجرت له معهم هناك فصول يطول ذكرها ، وقدم عليه في غبون هذه المدة كتاب ابن الأشعث بخلعه الحجاج ، فبعثه المهلب برمته إلى الحجاج حتى قرأه ، ثم كان ما سيأتي بيانه وتفصيله فيما بعد من حروب ابن الأشعث .

وفي هذه السنة جهز الحجاج الجيوش من البصرة والكوفة وغيرهما ; لقتال [ ص: 297 ] رتبيل ملك الترك ; ليقتصوا منه ما كان من قتل جيش عبيد الله بن أبي بكرة في السنة الماضية ، فجهز أربعين ألفا من كل من المصرين عشرين ألفا ، وأمر على الجميع عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث مع أنه كان الحجاج يبغضه جدا ، حتى إنه كان يقول : ما رأيته قط إلا هممت بقتله .

ودخل ابن الأشعث يوما على الحجاج وعنده عامر الشعبي ، فقال : انظر إلى مشيته ، والله لقد هممت أن أضرب عنقه . فأسرها الشعبي إلى ابن الأشعث ، فقال ابن الأشعث : وأنا والله لأجهدن أن أزيله عن سلطانه إن طال بي وبه البقاء .

والمقصود أن الحجاج أخذ في استعراض هذه الجيوش ، وبذل فيهم العطاء ، ثم اختلف رأيه فيمن يؤمر عليهم ، ثم وقع اختياره على عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث ، فقدمه عليهم ، فأتى عمه إسماعيل بن الأشعث ، فقال للحجاج : إني أخاف أن تؤمره فلا يرى لك طاعة إذا جاوز جسر الفرات . فقال : ليس هو هنالك ، هو لي أهيب ، ومني أرهب أن يخالف أمري ، أو يخرج عن طاعتي ، فأمضاه عليهم ، فسار ابن الأشعث بالجيوش نحو أرض رتبيل ، فلما بلغ رتبيل مجيء ابن الأشعث بالجنود إليه كتب إليه رتبيل يعتذر مما أصاب المسلمين في بلاده في السنة الماضية ، وأنه كان لذلك كارها ، [ ص: 298 ] وأنهم ألجئوه إلى قتالهم ، وسأل من ابن الأشعث أن يصالحه ، وأن يبذل للمسلمين الخراج ، فلم يجبه ابن الأشعث إلى ذلك ، وصمم على دخول بلاده ، وجمع رتبيل جنوده ، وتهيأ له ولحربه ، وجعل ابن الأشعث كلما دخل بلدا أو مدينة ، أو أخذ قلعة من بلاد رتبيل استعمل عليها نائبا من جهته ، وجعل معه من يحفظها ، وجعل المسالح على كل أرض ومكان مخوف ، فاستحوذ على بلاد ومدن كثيرة من بلاد رتبيل ، وغنم أموالا كثيرة جزيلة ، وسبى خلقا كثيرة ، ثم حبس الناس عن التوغل في بلاد رتبيل حتى يصلحوا ما بأيديهم من البلاد ، ويتقووا بما فيها من المغلات والحواصل ، ثم يتقدموا في العام المقبل إلى أعدائهم ، فلا يزالون يجوزون الأراضي والأقاليم حتى يحاصروهم في مدينتهم - مدينة العظماء - على الكنوز والأموال والذراري حتى يغنموها ، ثم يقتلون مقاتلتهم ، وعزموا على ذلك ، وكان هذا هو الرأي .

وكتب ابن الأشعث إلى الحجاج يخبره بما وقع من الفتح ، وما صنع الله لهم ، وبهذا الرأي الذي رآه لهم ، وقال بعضهم : كان الحجاج قد وجه هميان بن عدي السدوسي إلى كرمان مسلحة لأهلها ; ليمد عامل سجستان والسند إن احتاجا إلى ذلك ، فعصى هميان ومن معه ، فوجه الحجاج إليه ابن الأشعث ، فهزمه وأقام بمن معه .

[ ص: 299 ] ومات عبيد الله بن أبي بكرة ، فكتب الحجاج إلى ابن الأشعث بإمرة سجستان مكان ابن أبي بكرة ، وجهز إلى ابن الأشعث جيشا أنفق عليه ألفي ألف سوى أعطياتهم ، وكان يدعى هذا الجيش جيش الطواويس ، وأمره بالإقدام على رتبيل ، فكان من أمره معه ما تقدم .

قال الواقدي ، و أبو معشر : وحج بالناس في هذه السنة أبان بن عثمان . وقال غيرهما : بل حج بهم سليمان بن عبد الملك . وكان على الصائفة في هذه السنة الوليد بن عبد الملك ، وعلى المدينة أبان بن عثمان ، وعلى المشرق بكماله الحجاج ، وعلى قضاء الكوفة أبو بردة بن أبي موسى ، وعلى قضاء البصرة موسى بن أنس بن مالك

التالي السابق


الخدمات العلمية