صفحة جزء
ابن أبي الزناد

الإمام الفقيه الحافظ أبو محمد عبد الرحمن بن الفقيه أبي الزناد عبد الله بن ذكوان ، المدني . ولد بعد المائة وسمع أباه ، وسهيل بن أبي صالح ، وعمرو بن أبي [ ص: 168 ] عمرو وهشام بن عروة ويحيى بن سعيد ، وطبقتهم . وكان من أوعية العلم . أخذ القراءة عرضا عن أبي جعفر القارئ . قاله أبو عمرو الداني .

وحدث عنه ابن جريج ، وهو من شيوخه ، وسعيد بن منصور ، وأحمد بن يونس ، وعلي بن حجر ، وهناد بن السري ، وداود بن عمرو ، وعدد كبير .

قال يحيى بن معين : هو أثبت الناس في هشام بن عروة . وقال ابن سعد : كان فقيها مفتيا . وقال ابن مهدي : ضعيف .

قلت : احتج به النسائي وغيره . وحديثه من قبيل الحسن .

وقال يعقوب بن شيبة : سمعت ابن المديني يقول : حديثه بالمدينة مقارب . وما حدث به بالعراق ، فهو مضطرب .

وقال صالح جزرة ‎ : قد روى عن أبيه أشياء لم يروها غيره . [ ص: 169 ] وقد تكلم فيه مالك لروايته كتاب الفقهاء السبعة ، عن أبيه . وقال : أين كنا نحن من هذا ؟

قال الخطيب : تحول من المدينة ، فسكن بغداد . روى عنه الوليد بن مسلم ، وابن وهب ، وسليمان بن داود الهاشمي .

وقال ابن المديني : ما حدث به بالمدينة صحيح ، وما حدث به ببغداد أفسده البغداديون . وقال الفلاس : فيه ضعف .

وروى عبد الله بن أحمد ، عن أبيه ، قال : هو كذا وكذا - يلينه - .

وقال سليمان بن أيوب البصري : سمعت ابن معين : إني لأعجب ممن يعد فليحا وابن أبي الزناد في المحدثين .

قال ابن حبان : كان عبد الرحمن ممن ينفرد بالمقلوبات عن الأثبات . وكان ذلك من سوء حفظه ، وكثرة خطئه ، فلا يجوز الاحتجاج به [ ص: 170 ] إلا فيما وافق الثقات ، فهو صادق .

قال الداني : أخذ القراءة عرضا عن أبي جعفر . وروى الحروف عن نافع . روى عنه الحروف حجاج الأعور . وسمع منه علي الكسائي ، وابن وهب . وقال أبو أحمد الحاكم : ليس بالحافظ عندهم .

قلت : هو حسن الحديث . وبعضهم يراه حجة .

توفي في سنة أربع وسبعين ومائة .

أخبرنا أحمد بن إسحاق ، أخبرنا الفتح بن عبد السلام ، أخبرنا هبة الله الحاسب ، أخبرنا أحمد بن محمد البزاز ، حدثنا عيسى بن علي ، أخبرنا أبو القاسم البغوي ، حدثنا داود بن عمرو ، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، قال : أخذ العباس بيد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في العقبة ، حين وافى السبعون من الأنصار ، فأخذ لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليهم ، واشترط له ، وذلك - والله - في غرة الإسلام ، وأوله ، من قبل أن يعبد الله أحد علانية .

التالي السابق


الخدمات العلمية