صفحة جزء
عبيد الله بن عمرو

ابن أبي الوليد الأسدي ، مولاهم الرقي الحافظ الكبير أبو وهب .

حدث عن : عبد الملك بن عمير ، وزيد بن أبي أنيسة ، وعبد الكريم بن مالك ، وعبد الله بن محمد بن عقيل ، وأيوب السختياني ، وليث بن أبي سليم ، وإسحاق بن عبد الله بن أبي فروة ، وإسماعيل بن أبي خالد ، والأعمش ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، ويونس بن عبيد ، وينزل إلى معمر ، والثوري . كان ثقة حجة ، صاحب حديث .

حدث عنه : بقية بن الوليد ، والهيثم بن جميل ، وزكريا بن عدي ، وأخوه يوسف بن عدي ، وجندل بن واثق ، وأحمد بن عبد الملك الحراني ، وعبد الله بن جعفر ، والعلاء بن هلال ، وعمرو بن قسيط ، وعلي بن معبد بن شداد ، وحكيم بن سيف وعلي بن الزعزاع ، وعبد الله بن سليم ، وإسماعيل بن عبد الله ، الرقيون . وأبو توبة الربيع بن نافع ، وعبيد بن هشام ، وعبد الرحمن بن عبيد الله ابن أخي الإمام ، الحلبيون . وعلي [ ص: 311 ] بن حجر ، ومحمد بن سليمان لوين ، وعبد الجبار بن عاصم ، وعمرو بن عثمان الكلابي ، وعيسى بن سالم الشاشي ، والوليد بن صالح النحاس ، ويحيى بن يوسف الزمي ، وخلق كثير . وثقه ابن معين ، والنسائي .

وقال أبو حاتم : ثقة صدوق ، لا أعرف له حديثا منكرا ، وهو أحب إلي من زهير بن محمد .

وروى أبو حاتم ، عن علي بن معبد الرقي ، قال : قيل لعبيد الله بن عمرو : بلغني أن عندك من حديث ابن عقيل كثيرا ، لم تحدث عنه ، ثم ألقيته . قال : لأن ألقيه أحب إلي من أن يلقيني الله تعالى . قال : وزعم أنه سمع بعض ذلك الكتاب مع رجل لم يثق به .

قال ابن سعد : كان عبيد الله ثقة صدوقا ، كثير الحديث ، وربما أخطأ ، وكان أحفظ من روى عن عبد الكريم الجزري ، ولم يكن أحد ينازعه في الفتوى في دهره . ومات بالرقة سنة ثمانين ومائة . وقال غيره : كان مولده في سنة إحدى ومائة . حديثه في البخاري في تفسير حم . [ ص: 312 ]

أخبرنا عبد الحافظ بن بدران ، ويوسف بن أحمد ، قالا : أخبرنا موسى بن عبد القادر ، أخبرنا سعيد بن أحمد ، أخبرنا علي بن أحمد البندار ، أخبرنا أبو طاهر المخلص ، حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا عبد الجبار بن عاصم ، حدثني عبيد الله بن عمرو ، عن عبد الملك بن عمير ، عن جابر بن سمرة ، أن رجلا سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : أصلي في الثوب الذي آتي فيه أهلي ؟ قال : نعم ، إلا أن ترى فيه شيئا فتغسله هذا حديث صحيح من العوالي لأمثالنا . أخرجه ابن ماجه وحده ، عن شيخ له ، عن عبيد الله بن عمرو الرقي .

التالي السابق


الخدمات العلمية