صفحة جزء
بشر بن منصور ( م ، د ، س )

الإمام المحدث الرباني القدوة ، أبو محمد الأزدي السليمي ، البصري ، الزاهد .

روى عن : أيوب السختياني ، وشعيب بن الحبحاب ، وعاصم الأحول ، وسعيد الجريري ، وطبقتهم .

حدث عنه : ابنه إسماعيل ، وبشر الحافي ، وعلي بن المديني ، وعبد الأعلى بن حماد ، وعبيد الله القواريري ، وعبد الرحمن بن مهدي . [ ص: 360 ] وحدث عنه من أقرانه الفضيل بن عياض . قال ابن مهدي : ما رأيت أحدا أقدمه عليه في الورع والرقة . قال علي ابن المديني : ما رأيت أخوف لله منه ، كان يصلي كل يوم خمسمائة ركعة . وقال القواريري : هو أفضل من رأيت من المشايخ . وقال الإمام أحمد : هو ثقة وزيادة . قال ابن المديني : حفر قبره ، وختم فيه القرآن ، وكان ورده ثلث القرآن . وكان ضيغم صديقا له ، فتوفيا في يوم .

قال غسان الغلابي : كنت إذا رأيت وجه بشر بن منصور ذكرت الآخرة ، رجل منبسط ، ليس بمتماوت ، فقيه ، ذكي .

وقال عباس النرسي : ربما قبض بشر بن منصور على لحيته ، وقال : أطلب الرياسة بعد سبعين سنة ؟ وعن بشر -وقيل له : أتحب أن لك مائة ألف- قال : لأن تندر عيناي أحب إلي من ذلك .

قال غسان : حدثني ابن أخي بشر ، قال : ما رأيت عمي فاتته التكبيرة الأولى ، وأوصاني في كتبه أن أغسلها ، أو أدفنها . قال غسان : وكنت أراه إذا زاره الرجل من إخوانه ، قام معه حتى يأخذ بركابه ، وفعل بي ذلك كثيرا . رواها أحمد الدورقي عنه .

قال علي ابن المديني : ما رأيت أحدا أخوف لله من بشر بن منصور ، كان يصلي كل يوم خمسمائة ركعة . الدورقي : حدثنا إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي ، حدثني عبد [ ص: 361 ] الخالق أبو همام ، قال : قال بشر بن منصور : أقل من معرفة الناس ، فإنك لا تدري ما يكون ، فإن كان -يعني فضيحة- غدا ، كان من يعرفك قليلا .

قال : وحدثنا سهل بن منصور قال : كان بشر يصلي فيطول ، ورجل وراءه ينظر ففطن له ، فلما انصرف قال : لا يعجبك ما رأيت مني ، فإن إبليس قد عبد الله دهرا مع الملائكة .

وعن بشر بن منصور قال : ما جلست إلى أحد فتفرقنا إلا علمت أني لو لم أقعد معه كان خيرا لي .

سيار بن حاتم : حدثنا بشر بن المفضل ، قال : رأيت بشر بن منصور في المنام ، فقلت : ما صنع الله بك ؟ قال : وجدت الأمر أهون مما كنت أحمل على نفسي .

قلت : توفي هذا الإمام -رحمة الله عليه- في سنة ثمانين ومائة وله نيف وسبعون سنة . وكان في عصره : بشر بن منصور الحناط ، كوفي ، قليل الرواية . أخذ عنه عبد الرحمن بن مهدي ، وأبو سعيد الأشج . والحناط : بمهملة ثم نون . وبشر بن المفضل البصري الحافظ ، وبشر بن السري الواعظ الأفوه بصري أيضا . [ ص: 362 ] وبشر بن عمر الزهراني بصري ، حافظ بعد المائتين . وبشر بن بكر التنيسي أحد الثقات . وبشر بن آدم الضرير بغدادي ، ثقة . ثم بشر بن شعيب محدث حمص . وبشر بن الحارث الحافي الزاهد . وبشر بن الحكم العبدي ، النيسابوري . وبشر بن محمد المروزي السختياني ، شيخ للبخاري . وبشر بن معاذ العقدي الضرير . وبشر بن هلال وعدة . ومن رءوس المبتدعة : بشر بن غياث المريسي . وبشر بن المعتمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية