صفحة جزء
غنجار ( خت ، ق )

محدث بخارى ، الشيخ أبو أحمد عيسى بن موسى البخاري الأزرق ، غنجار . له رحلة ومعرفة .

حدث عن : سفيان الثوري ، وعيسى بن عبيد الكندي ، وورقاء بن عمر ، وأبي حمزة السكري ، وخلق .

حدث عنه : بحير بن النضر ، ومحمد بن سلام البيكندي ، وإسحاق بن حمزة البخاري ، ومحمد بن أمية الساوي ، ومحمد بن الفضل ، وآخرون .

قال الحاكم : هو إمام عصره ، طلب الحديث على كبر السن ، ورحل ، وهو في نفسه صدوق . تتبعت رواياته عن الثقات ، فوجدتها مستقيمة ، يروي عن أكثر من مائة شيخ من المجهولين .

قلت : له حديث معلق في صحيح البخاري . وهو : روى عيسى [ ص: 488 ] عن رقبة ، عن قيس بن مسلم في : بدء الخلق . وقد سقط رجل بين عيسى ورقبة وهو أبو حمزة السكري ، وما أدرك غنجار رقبة . توفي غنجار في آخر سنة ست وثمانين ومائة ، قال الدارقطني : غنجار لا شيء .

أنبأنا عبد الرحمن بن محمد ، وفاطمة بنت علي ، قالا : أخبرنا عمر بن محمد ، أخبرنا ابن الحصين ، أخبرنا ابن غيلان ، أخبرنا أبو إسحاق المزكي ، أخبرنا أحمد بن حمدون بن رستم قال : قلت ببلخ ، لمحمد بن الفضل البخاري : حدثكم عيسى بن موسى غنجار ، حدثنا أبو حمزة السكري ، عن الأعمش ، عن أيوب ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : لا يقولن أحدكم للعنب الكرم ، فإنما الكرم قلب ابن آدم . فأقر به ، وقال : نعم ، غريب ما رواه عن الأعمش ، عن أيوب غير أبي حمزة ، ولا عنه سوى غنجار ، وقع لنا عاليا . رواه الطبراني في " معجمه " عن محمد بن إبراهيم الرازي ، حدثنا إبراهيم بن محمد المؤدب ، حدثنا أبي ، حدثنا غنجار .

التالي السابق


الخدمات العلمية