صفحة جزء
[ ص: 489 ] عيسى بن يونس ( ع )

ابن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله الإمام القدوة ، الحافظ ، الحجة أبو عمرو ، وأبو محمد الهمداني ، السبيعي الكوفي ، المرابط بثغر الحدث أخو الحافظ إسرائيل .

أخبرنا أبو حفص عمر بن غدير الطائي ، أخبرنا عبد الصمد بن محمد ، أخبرنا علي بن المسلم ، أخبرنا الحسين بن محمد ، أخبرنا محمد بن أحمد الغساني ، أخبرنا عبد الله بن علي بن إبراهيم العمري بالموصل ، حدثنا عبد الله بن عبد الصمد بن أبي خداش حدثنا عيسى بن يونس ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال : قضى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الجنين بغرة عبد أو أمة أو فرس أو بغل هذا حديث غريب جدا . [ ص: 490 ]

قرأت على أحمد بن هبة الله ، عن عبد المعز بن محمد ، أخبرنا تميم المؤدب ، أخبرنا أبو سعد الكنجروذي ، أخبرنا أبو عمرو بن حمدان ، حدثنا أبو يعلى ، حدثنا أحمد بن جناب ، حدثني عيسى بن يونس ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود . أخرجه النسائي عن عثمان بن خرزاذ ، عن أحمد بن جناب .

حدث عن أبيه وأخيه ، ولم يدرك السماع من جده ، كان صبيا في زمانه ، وروى أيضا عن : سليمان التيمي ، وهشام بن عروة ، وأبي حيان التيمي ، والجريري ، وزكريا بن أبي زائدة ، والأعمش ، وإسماعيل بن أبي خالد ، وطلحة بن يحيى ، وعبد الملك بن أبي سليمان ، وعبيد الله بن أبي زياد القداح ، وعمر بن سعيد بن أبي حسين ، وعوف ، ومجالد ، وعبيد الله بن عمر ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، وعمر مولى غفرة ، وحسين المعلم ، وهشام بن حسان ، وابن أبي ليلى ، ومعمر ، والأوزاعي ، وشعبة ، ومسعر ، والثوري ، وخلق كثير . وكان واسع العلم ، كثير الرحلة ، وافر الجلالة .

حدث عنه : بقية ، وابن وهب ، والوليد بن مسلم ، وإسماعيل بن [ ص: 491 ] عياش ، وطائفة من أقرانه .

وحدث عنه : حماد بن سلمة أحد شيوخه ، والحكم بن موسى ، وبشر الحافي ، وسليمان بن بنت شرحبيل ، وأبو بكر بن أبي شيبة ، وإسحاق ابن راهويه ، وعلي بن حجر ، وعلي بن خشرم ، ومسدد ، وعمرو الناقد ، ومحمد بن مهران الجمال ، ومؤمل بن الفضل ، ونصر بن علي الجهضمي ، ويحيى بن معين ، ويزيد بن موهب ، ويعقوب الدورقي ، وهشام بن عمار ، وأبو نعيم الحلبي ، وأحمد بن جناب ، وأحمد بن عبدة الضبي ، والحسن بن عرفة ، وسعيد بن يحيى الأموي ، وسفيان ، ووكيع ، والنفيلي ، وأمم سواهم .

وقد حدث عنه أبوه يونس بن أبي إسحاق ، ومات أبوه قبل ابن عرفة بأكثر من مائة عام . وثقه أحمد ، وأبو حاتم ، والنسائي ، وابن خراش ، وطائفة .

قال أحمد بن حنبل : هو أصح حديثا من أبيه . قيل له : فإسرائيل ؟ قال : ما أقربهما . وقال المروذي ، عن أحمد : ثبت . وكنا نخبر أنه سنة في الغزو ، وسنة في الحج . وقد قدم بغداد في شيء من أمر الحصون ، فأمر له بمال ، فأبى أن يقبله .

الأثرم ، عن أحمد قال : كان عيسى بن يونس يسند حديث عائشة : أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقبل الهدية ، [ ويثيب عليها ] والناس [ ص: 492 ] يرسلونه ، وكذا قال ابن معين .

قال عثمان بن سعيد : سألت يحيى بن معين ، قلت : فعيسى بن يونس أحب إليك أو أبو معاوية ؟ فقال : ثقة وثقة . وقال حرب بن إسماعيل : سئل علي ابن المديني عن عيسى بن يونس ، فقال : بخ بخ ، ثقة ، مأمون .

وقال ابن عمار : هو أثبت من إسرائيل ، عيسى حجة . وقال العجلي : ثقة ثبت يسكن الثغر .

وقيل : إنه زار ابن عيينة ، فقال : مرحبا بالفقيه ابن الفقيه ابن الفقيه . وقال أبو زرعة : كان حافظا .

وقال أبو همام السكوني : حدثنا عيسى بن يونس الثقة الرضي . وقال ابن راهويه : قلت لوكيع : إني أريد أن أذهب إلى عيسى بن يونس ، قال : تأتي رجلا قد قهر العلم .

إبراهيم بن هاشم البغوي : سمعت بشر بن الحارث يقول : كان عيسى بن يونس يعجبه خطي ، فكان يأخذ القرطاس ، فيقرأه علي . قال : كتبت من نسخة قوم شيئا ليس من حديثه . قال : كأنهم لما رأوا إكرامه لي ، أدخلوا عليه في حديثه . قال : فجعل يقرأ علي ، ويضرب على تلك الأحاديث ، فغمني ذلك ، فقال : لا يغمك ، لو كان واوا ما قدروا أن يدخلوه علي ، أو قال : لو كان واوا ، لعرفته . وروى حنبل ، عن أبي نعيم ، أنه فضل عيسى بن يونس على [ ص: 493 ] إبراهيم بن يوسف السبيعي . وقال : لم يسمع إبراهيم من أبيه .

قال أحمد بن داود الحداني : سمعت عيسى بن يونس يقول : لم يكن من أسناني -أو قال : من أترابي- أبصر بالنحو مني ، فدخلني منه نخوة فتركته .

قال : ورأيت فرجا خادم أمير المؤمنين جاء إلى عيسى وهو قاعد بدرب الحدث على بابه ، فكلمه ، فما رفع به رأسا ، ولا نظر إليه ، فانصرف ذليلا .

أبو سعيد الأشج : حدثنا عمر بن أبي الرطيل ، عن أبي بلال الأشعري ، عن جعفر البرمكي قال : ما رأينا في القراء مثل عيسى بن يونس ، أرسلنا إليه ، فأتانا بالرقة ، فاعتل قبل أن يرجع . فقلت له : يا أبا عمرو ، قد أمرنا لك بعشرة آلاف . فقال : هيه . قلت : خمسون ألفا . قال : لا حاجة لي فيها . فقلت : ولم ؟ والله ، لأهنينكها ، هي والله مائة ألف ، قال : لا والله ، لا يتحدث أهل العلم أني أكلت للسنة ثمنا ، ألا كان هذا قبل أن ترسلوا إلي ، فأما على الحديث فلا ، ولا شربة ماء ، ولا إهليلجة .

قال أحمد بن داود : وسمعت محمد بن عبيد الطنافسي يقول لأصحاب الحديث : ألا تكونون مثل عيسى بن يونس ، كان إذا أقبل إلى الأعمش ومعه الشباب والشيوخ ينظرون إليه ، وإلى هديه وسمته .

وروى محمود بن غيلان ، عن محمد بن عبيد قال : رأيت أصحاب [ ص: 494 ] الأعمش الذين لا يفارقونه : عيسى بن يونس ، وأبو بكر بن عياش ، وحفص بن غياث .

الحسن بن علي الحلواني ، عن محمد بن داود ، سمعت عيسى بن يونس يقول : أربعون حديثا حدثنا بها الأعمش ، فيها ضرب الرقاب ، لم يشركني فيها غير محمد بن إسحاق ، وربما قال له الأعمش : من معك ؟ فيقول : عيسى . فيقول : ادخلا ، وأجيفا الباب ، وكان يسأله عن حديث الفتن .

إبراهيم بن موسى ، عن الوليد بن مسلم ، قال : ما أبالي من خالفني في الأوزاعي ما خلا عيسى بن يونس ، فإني رأيت أخذه أخذا محكما .

قال أحمد بن جناب : غزا عيسى بن يونس خمسا وأربعين غزوة ، وحج كذلك .

قال يحيى بن معين : رأيت عيسى بن يونس عليه قباء محشو ، وخفان أحمران -يعني كان بزي الأجناد .

وقال محمد بن المنكدر الكندي : جاء المأمون إلى عيسى بن يونس ، فسمع منه ، فأعطاه عشرة آلاف فردها .

قال أحمد بن جناب ، وسليمان بن عمرو ، وعلي بن بحر ، وعبد الله بن جعفر : مات سنة سبع وثمانين . وقال المدائني ، ومحمد بن المثنى ، والداني ، ومحمد بن مصفى : سنة ثمان وثمانين . زاد ابن مصفى في نصف شعبان .

التالي السابق


الخدمات العلمية