صفحة جزء
أبو زكير ( ت ، س ، ق ، م )

يحيى بن محمد بن قيس المحدث المعمر المدني ثم البصري ، مؤدب أولاد أمير البصرة جعفر بن سليمان العباسي . روى عن : زيد بن أسلم ، وأبي حازم الأعرج ، والعلاء بن عبد [ ص: 297 ] الرحمن ، وهشام بن عروة ، وصالح بن كيسان ، وسهيل بن أبي صالح وطائفة .

حدث عنه : علي ابن المديني ، وأبو حفص الفلاس ، وبندار ، وحفص الربالي ، وعبد الرحمن بن عمر رسته ، وبكر بن خلف وآخرون .

خرج له مسلم متابعة فيما أظن لا في الأصول فإنه لين الحال .

قال أبو حاتم : يكتب حديثه .

وقال أبو زرعة : أحاديثه مقاربة سوى حديثين .

وقال الفلاس : ليس بمتروك .

وقال الكوسج عن ابن معين : هو ضعيف .

وقال العقيلي : لا يتابع على حديثه .

وقال ابن عدي : عامة أحاديثه مستقيمة إلا الأحاديث التي ذكرتها .

قلت : ذكر له ما روى الفلاس والناس عنه ، حدثنا هشام ، عن أبيه ، عن عائشة مرفوعا : كلوا البلح بالتمر ، فإن الشيطان يغضب ويقول : عاش ابن آدم حتى أكل الجديد بالخلق . [ ص: 298 ]

بكير بن خلف : حدثنا أبو زكير ، عن عمرو بن أبي عمرو : سمعت أنسا يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لست من دد ولا الدد مني .

محمد بن موسى الحرشي : حدثنا يحيى بن محمد ، سمعت سهيلا ، عن ابن المسيب : قال سعد : شكى رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عقربا لدغته . . الحديث . [ ص: 299 ]

أخبرنا أحمد بن إسحاق ، أخبرنا الفتح ، أخبرنا الأرموي والطرائفي وابن الداية قالوا : أخبرنا محمد بن المسلمة ، أخبرنا أبو الفضل الزهري ، حدثنا جعفر الفريابي ، حدثنا عمرو بن علي ، حدثنا يحيى بن محمد بن قيس ، حدثنا العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان .

غريب فرد ، لم يروه عن العلاء سوى أبي زكير ، مع أن مسلما أخرجه من حديثه فوقع لي بدلا عاليا ، وذلك من قبيل ما أخرجه مسلم في التوابع لا في الأصول .

وموت أبي زكير قبل المائتين ، أو في حدودها .

قال أبو يعلى الخليلي في حديث : كلوا البلح بالتمر . . هذا فرد شاذ ، وأبو زكير شيخ صالح لا نحكم بصحته ولا نضعفه .

قلت : بل نحكم بضعفه ، ونكارة مثل هذا ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية