صفحة جزء
مظفر بن مدرك ( ت ، س )

الإمام الثبت الحافظ المجود أبو كامل البغدادي ، أصله خراساني .

ولد قبل الأربعين ومائة أو نحو ذلك .

وحدث عن : عاصم بن محمد العمري ، وشيبان النحوي ، وحماد بن سلمة ، ومهدي بن ميمون ، وعبد العزيز بن الماجشون ، وقيس بن الربيع ، والليث بن سعد ، ومحمد بن طلحة ، وزهير بن معاوية ، وشريك ، وطبقتهم .

[ ص: 125 ] وعنه : أحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين ، وأبو خيثمة ، وأبو معمر القطيعي ، ومجاهد بن موسى ، ومحمد بن أبي غالب القومسي ، ومحمد بن عبد الله المخرمي ، ومحمد بن سعدان المقرئ .

روى مهنا بن يحيى ، عن أحمد بن حنبل قال : لا أعلم أثبت في زهير من الأشيب ، إلا أبا كامل مظفرا ، فإنه كان أثبت من الأشيب .

وروى أبو داود ، عن أحمد -وذكر أبا كامل - فقال : ليس فيهم مثله .

وروى عبد الله بن أحمد ، عن أبيه قال : كان أصحاب الحديث ببغداد : أبو كامل ، وأبو سلمة الخزاعي ، والهيثم بن جميل ، وكان الهيثم أحفظهم ، وكان أبو كامل أتقن للحديث منهم .

وروى أبو طالب ، عن أحمد قال : أبو سلمة الخزاعي والهيثم وأبو كامل كان لهم بصر بالحديث والرجال ، ولا يكتبون إلا عن الثقات ، وكان أبو كامل متقنا ، بصيرا بالحديث ، يشبه الناس ، لا يتكلم إلا أن يسأل ، فيجيب أو يسكت . له عقل سديد ، والهيثم كان أحفظهم ، وأبو سلمة كان من أبصر الناس بأيام الناس لا تسأله عن أحد إلا جاءك بمعرفة ، وكان يتفقه .

وقال أحمد بن حنبل : تراضوا مرة بأبي كامل أن يسأل شريكا ، فقلت له ببغداد ، فقال : حين خرج تبعوه أو نحو هذا ، فتراضوا به ، وكان

[ ص: 126 ] يومئذ يعد من أهل الفضل ، وكان عبد الرحمن بن مهدي يقول : أيش يقول أبو كامل في حديث من حديث إبراهيم بن سعد ؟ .

قال أحمد : سمعت أبا كامل منذ نحو من أربعين سنة ، وكان له وقار وهيبة ، وكان من أصحاب الحديث ، يقول : أثبت الناس في إبراهيم منصور ، وقال أبو كامل : ما قدم علينا من ناحية الشام أصح حديثا من الليث ، وكان أبو معشر لا يضبط الإسناد .

وقال عبد الله بن أحمد : سمعت ابن معين ذكر أبا كامل ، فقال : كنت آخذ عنه هذا الشأن ، وكان بغداديا من الأبناء وكان رجلا صالحا ، قل ما رأيت من يشبهه .

وروى المفضل الغلابي عن ابن معين قال : كان أبو كامل ثقة صاحب حديث .

وقال أبو يعلى : سمعت أبا خيثمة يقول : ما كان أبو كامل عندنا بدون وكيع عند الكوفيين ، وعبد الرحمن عند البصريين .

[ ص: 127 ] وقال أبو داود : ثقة ثقة .

وقال النسائي : ثقة مأمون .

وقال سليمان بن إسحاق الجلاب قيل لإبراهيم الحربي : رأيت أبا كامل ؟ قال : لا ، مات سنة موت روح بن عبادة سنة سبع ومائتين .

وقد وهم ابن عدي ، وعده في شيوخ البخاري .

التالي السابق


الخدمات العلمية