صفحة جزء
عارم ( ع )

محمد بن الفضل ، الحافظ الثبت الإمام أبو النعمان السدوسي البصري .

ولد سنة نيف وأربعين ومائة

[ ص: 266 ] وسمع : حماد بن سلمة ، وجرير بن حازم ، وثابت بن يزيد الأحول ، وداود بن أبي الفرات ، ومهدي بن ميمون ، وعمارة بن زاذان ، وأبا هلال محمد بن سليم ، ومحمد بن راشد المكحولي ، وقزعة بن سويد ، ووهيبا ، وعبد الوارث ، وأبا عوانة ، وعبد الواحد بن زياد ، وخلقا .

وعنه : البخاري ، وأحمد بن حنبل ، وعبد بن حميد ، ومحمد بن يحيى ، وسليمان بن سيف ، والكديمي ، ويعقوب الفسوي ، وابن وارة ، وأبو الأحوص العكبري ، وأبو مسلم الكجي ، وخلق كثير .

قال الذهلي : حدثنا محمد بن الفضل عارم ، وكان بعيدا من العرامة .

وقال ابن وارة : حدثنا عارم الصدوق المأمون .

وقال أبو علي الزريقي : حدثنا عارم قبل أن يختلط .

وقال البخاري : تغير في آخر عمره .

وقال ابن أبي حاتم : سمعت أبي يقول : إذا حدثك عارم ، فاختم عليه ، عارم لا يتأخر عن عفان ، وكان سليمان بن حرب يقدم عارما على نفسه إذا خالفه في شيء ، ويرجع إلى ما يقول عارم ، وهو أثبت أصحاب حماد بن زيد بعد عبد الرحمن بن مهدي . وقال : عارم أحب إلي من أبي سلمة .

[ ص: 267 ] ثم قال : اختلط عارم في آخر عمره ، وزال عقله ، فمن سمع منه قبل الاختلاط ، فسماعه صحيح . وكتبت عنه سنة أربع عشرة ، ولم أسمع منه بعدما اختلط ، فمن سمع منه قبل سنة عشرين ومائتين ، فسماعه جيد . قال : وأبو زرعة لقيه سنة اثنتين وعشرين .

وسئل أبو حاتم ، عن عارم ، فقال : ثقة .

وروى الحسين بن عبد الله الذراع ، عن أبي داود قال : بلغنا أن عارما أنكر سنة ثلاث عشرة ، ثم راجعه عقله ، واستحكم به الاختلاط سنة ست عشرة ومائتين .

مات عارم سنة أربع وعشرين في صفر .

أبو عبيد ، عن أبي داود قال : كنت عند عارم ، فحدث عن حماد ، عن هشام ، عن أبيه ، أن ماعزا سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الصوم في السفر ، فقلت له : " حمزة الأسلمي " بدل " ماعز " ، فقال : يا بني ، ماعز لا يشقى به جليسه . يعني أن عارما قال هذا وقد زال عقله .

قلت : فرج عنا الدارقطني في شأن عارم ، فقال : تغير بأخرة ، وما ظهر له بعد اختلاطه حديث منكر ، وهو ثقة .

فانظر قول أمير المؤمنين في الحديث أبي الحسن ، فأين هذا من قول ذاك الخساف المتفاصح أبي حاتم بن حبان في عارم ، فقال : اختلط [ ص: 268 ] في آخر عمره ، وتغير ، حتى كان لا يدري ما يحدث به ، فوقع في حديثه المناكير الكثيرة ، فيجب التنكب عن حديثه فيما رواه المتأخرون ، فإذا لم يعلم هذا من هذا ترك الكل ، ولا يحتج بشيء منها .

قلت : فأين ما زعمت من المناكير الكثيرة ؟ فلم يذكر منها حديثا .

روى له عن حماد ، عن حميد الطويل ، عن أنس ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : اتقوا النار ولو بشق تمرة وقد كان حدث به من قبل عن الحسن بدل أنس مرسلا وهو أشبه . وكذا رواه عفان وغيره عن حماد .

قال أبو بكر الشافعي : سمعت إبراهيم الحربي يقول : جئت عارما ، فطرح لي حصيرا على الباب ، وخرج ، وقال : مرحبا أيش كان خبرك ؟ ما رأيتك منذ مدة . وما كنت جئته قبلها . ثم قال لي : قال ابن المبارك :

أيها الطالب علما إيت حماد بن زيد     فاستفد حلما وعلما
ثم قيده بقيد

والقيد بقيد ، وجعل يشير بيده على أصبعه مرارا ، فعلمت أنه اختلط .

وقال العقيلي : سماع علي بن عبد العزيز البغوي من عارم سنة سبع عشرة ومائتين .

[ ص: 269 ] قال سليمان بن حرب : إذا ذكرت أبا النعمان ، فاذكر أيوب وابن عون .

قال العقيلي : قال لي جدي : ما رأيت بالبصرة شيخا أحسن صلاة من عارم ، كانوا يقولون : أخذ الصلاة عن حماد بن زيد ، عن أيوب ، قال : وكان عارم أخشع من رأيت -رحمه الله .

قلت : لم يأخذ عنه أبو داود لتغيره ، والذي ينبغي أن من خلط في كلامه كتخليط السكران أن لا يحمل عنه ألبتة ، وأن من تغير لكثرة النسيان أن لا يؤخذ عنه .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد الفقيه في كتابه ، أخبرنا عمر بن محمد ، أخبرنا هبة الله بن محمد ، أخبرنا ابن غيلان ، أخبرنا أبو بكر الشافعي ، أخبرنا إسماعيل بن إسحاق ، حدثنا عارم ، حدثنا سعيد بن زيد ، عن علي بن الحكم ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد قال : نهي أن يشرب الرجل وهو قائم ، وأن يلتقم فم السقاء فيشرب منه .

هذا حديث صالح الإسناد ، وعلي بن الحكم روى له البخاري ، ووثق .

قال محمد بن المنذر شكر ، عن بعض شيوخه قال : كنت عند عبد الرزاق ، وبقيت علي بقية ، وأردت السفر ، فقلت له ، فانتهرني ، فرحت [ ص: 270 ] مغموما ، فنمت ، فرأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- ، فقال : ما لي أراك مغموما ؟ قلت : يا رسول الله ، سألت عبد الرزاق أن يقرأ علي ، فزبرني ، فقال : إن أردت أن تكتب العلم لله ، فاكتب عن القعنبي ، ومحمد بن الفضل السدوسي ، وعبد الله بن رجاء الغداني ، ومحمد بن يوسف الفريابي . فأصبحت ، وحكيت الرؤيا ، فقال عبد الرزاق : شكوتني إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-! هات حتى أقرأ عليك ، قلت : لا والله ، ثم لحقت بأولئك ، فكتبت عنهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية