صفحة جزء
[ ص: 158 ] ابن كاسب ( ق )

الحافظ المحدث الكبير ، أبو الفضل ، يعقوب بن حميد بن كاسب المدني نزيل مكة . حدث عن : إبراهيم بن سعد ، وعبد العزيز بن أبي حازم ، وعبد الله بن وهب ، والدراوردي ، وابن عيينة ، وخلق كثير .

حدث عنه : ابن ماجه ، وإسماعيل القاضي ، وأبو بكر بن أبي عاصم والبخاري خارج الصحيح ، وفي الصحيح فيما يغلب على ظني ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، وخلق سواهم . وكان من أئمة الأثر على كثرة مناكير له

قال البخاري : لم نر إلا خيرا .

وقال أبو حاتم : ضعيف الحديث .

وقال النسائي : ليس بشيء . وروى مضر بن محمد ، عن يحيى بن معين : ثقة ، كذا قال مضر . وروى عباس الدوري ، عن يحيى : ليس بثقة . وسئل أبو زرعة عنه فحرك رأسه .

وقال القاسم بن عبد الله بن مهدي : قلت لأبي مصعب : عمن أكتب بمكة ؟ قال : عليك بشيخنا أبي يوسف يعقوب بن حميد . [ ص: 159 ]

وقال ابن عدي : لا بأس به وبرواياته ، هو كثير الحديث ، كثير الغرائب ، كتبت مسنده عن القاسم بن عبد الله عنه ، صنفه على الأبواب . وفيه من الغرائب والنسخ والأحاديث العزيزة ، وشيوخ أهل المدينة ممن لا يروي عنهم غيره .

قال زكريا بن يحيى الحلواني : رأيت أبا داود السجستاني قد جعل حديث يعقوب بن كاسب وقايات على ظهور كتبه فسألته عنه ، فقال : رأينا في مسنده أحاديث أنكرناها ، فطالبناه بالأصول ، فدافعنا ، ثم أخرجها بعد ، فوجدنا الأحاديث في الأصول مغيرة بخط طري ، كانت مراسيل فأسندها وزاد فيها . سمع العقيلي هذا من زكريا .

العقيلي : حدثنا جعفر الفريابي ، حدثنا يعقوب بن حميد ، حدثنا حاتم بن إسماعيل ، عن النعمان بن ثابت ، عن يعلى بن عطاء ، عن عمارة بن حديد ، عن صخر الغامدي ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : اللهم بارك لأمتي في بكورها . [ ص: 160 ] تفرد به يعقوب ، وقد رواه شعبة وهشيم عن يعلى .

قال البخاري في " صحيحه " في موضعين من الصلح وفيمن شهد بدرا حدثنا يعقوب ، حدثنا إبراهيم بن سعد ، فالراجح أنه ابن [ ص: 161 ] كاسب . وقال قائل : هو يعقوب الدورقي ، وهو بعيد . وما أجزم بأن الدورقي سمع إبراهيم بن سعد ، ويحتمل . فأما من قال : هو يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، فقد أخطأ ، فإن البخاري لم يدركه . ومنهم من جوز أن يكون يعقوب بن محمد الزهري المدني أحد الضعفاء . مات ابن كاسب في آخر سنة إحدى وأربعين ومائتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية