صفحة جزء
[ ص: 490 ] أبو النضر الطوسي

الإمام الحافظ الفقيه العلامة القدوة شيخ الإسلام أبو النضر محمد بن محمد بن يوسف ، الطوسي الشافعي ، شيخ المذهب بخراسان .

ولد في حدود الخمسين ومائتين .

وسمع عثمان بن سعيد الدارمي ، والحارث بن أبي أسامة ، وإسماعيل القاضي ، وعلي بن عبد العزيز البغوي ، والفضل بن عبد الله بن خرم اليشكري الهروي ، وأحمد بن موسى الكوفي الحمار ، ومحمد بن عمرو قشمرد الحرشي ، ومحمد بن أيوب بن الضريس ، وأحمد بن سلمة الحافظ ، والحسين بن محمد القباني ، وتميم بن محمد الحافظ ، ومحمد بن نصر المروزي الفقيه ، ولازمه مدة وأكثر عنه .

وجمع وصنف ، وعمل مستخرجا على صحيح مسلم ، وكان من أئمة خراسان بلا مدافعة .

[ ص: 491 ] قال الحاكم : رحلت إليه إلى طوس مرتين ، وسألته متى تتفرغ للتصنيف مع هذه الفتاوى الكثيرة ؟ فقال : جزأت الليل أثلاثا : فثلث أصنف ، وثلث أنام ، وثلث أقرأ القرآن .

قال : وكان إماما عابدا ، بارع الأدب ، ما رأيت في مشايخي أحسن صلاة منه ، وكان يصوم الدهر ويقوم ويتصدق بما فضل من قوته ، وكان يأمر بالمعروف ، وينهى عن المنكر .

سمعت أحمد بن منصور الحافظ ، يقول : أبو النضر يفتي الناس من سبعين سنة أو نحوها ، ما أخذ عليه في فتوى قط .

ثم قال الحاكم : دخلت طوس ، وأبو أحمد الحافظ على قضائها ، فقال لي : ما رأيت قط في بلد من بلاد الإسلام مثل أبي النضر ، رحمه الله .

قلت : روى عنه : الحاكمان ، ولم يقع لي من حديثه بالاتصال فيما أعلم .

قال الحاكم : مات في شعبان سنة أربع وأربعين وثلاثمائة .

قلت : جاوز التسعين .

أخبرنا أبو الفضل أحمد بن هبة الله الدمشقي ، أخبرنا القاسم بن أبي سعد في كتابه ، أخبرنا جدي عمر بن أحمد ، أخبرنا أبو بكر بن خلف ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو النضر الفقيه ، حدثنا عثمان بن [ ص: 492 ] سعيد ، حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا حماد بن سلمة ، أخبرنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة ، قال : كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول في دعائه : اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة ، وأعوذ بك من أن أظلم أو أظلم .

إسناده قوي ، أخرجه الحاكم في " المستدرك " .

ورواه أبو داود عن موسى على الموافقة ورواه الترمذي نازلا عن حماد ، وله علة من أجلها [ لم ] يخرجه مسلم . رواه النسائي من وجوه عن الأوزاعي ، عن إسحاق المذكور ، فقال : عن جعفر بن عياض ، عن أبي هريرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية