صفحة جزء
[ ص: 280 ] الحسين الشهيد ( ع )

الإمام الشريف الكامل سبط رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وريحانته من الدنيا ، ومحبوبه . أبو عبد الله الحسين ابن أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي القرشي الهاشمي .

حدث عن جده ، وأبويه ، وصهره عمر ، وطائفة .

حدث عنه : ولداه علي وفاطمة ، وعبيد بن حنين ، وهمام الفرزدق ، وعكرمة ، والشعبي ، وطلحة العقيلي ، وابن أخيه زيد بن الحسن ، وحفيده محمد بن علي الباقر ، ولم يدركه ، وبنته سكينة ، وآخرون .

قال الزبير : مولده في خامس شعبان سنة أربع من الهجرة .

قال جعفر الصادق : بين الحسن والحسين في الحمل طهر واحد .

قد مرت في ترجمة الحسن عدة أحاديث متعلقة بالحسين .

روى هانئ بن هانئ ، عن علي ، قال : الحسين أشبه برسول الله - صلى الله عليه وسلم - من صدره إلى قدميه .

وقال حماد بن زيد ، عن هشام ، عن محمد ، عن أنس ، قال : [ ص: 281 ] شهدت ابن زياد حيث أتي برأس الحسين ، فجعل ينكت بقضيب معه ، فقلت : أما إنه كان أشبههما بالنبي صلى الله عليه وسلم . .

ورواه جرير بن حازم ، عن محمد .

وأما النضر بن شميل ، فرواه عن هشام بن حسان ، عن حفصة بنت سيرين ، حدثني أنس ، وقال : ينكت بقضيب في أنفه .

ابن عيينة : عن عبيد الله بن أبي يزيد ، قال : رأيت الحسين بن علي أسود الرأس واللحية إلا شعرات في مقدم لحيته .

ابن جريج : عن عمر بن عطاء : رأيت الحسين يصبغ بالوسمة كان رأسه ولحيته شديدي السواد .

محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب ، عن ابن أبي نعم ، قال : كنت عند ابن عمر ، فسأله رجل عن دم البعوض ، فقال : ممن أنت ؟ فقال : من أهل العراق . قال : انظر إلى هذا يسألني عن دم البعوض ، وقد قتلوا ابن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : هما ريحانتاي من الدنيا .

[ ص: 282 ] رواه جرير بن حازم ، ومهدي بن ميمون عنه .

عن أبي أيوب الأنصاري ، قال : دخلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والحسن والحسين يلعبان على صدره ، فقلت : يا رسول الله ! أتحبهما ؟ ! قال : كيف لا أحبهما وهما ريحانتاي من الدنيا .

رواه الطبراني في " المعجم " .

وعن الحارث ، عن علي مرفوعا : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة .

ويروى عن شريح ، عن علي . وفي الباب عن ابن عمر ، وابن عباس ، وعمر ، وابن مسعود ، ومالك بن الحويرث ، وأبي سعيد ، وحذيفة ، وأنس ، وجابر من وجوه يقوي بعضها بعضا .

موسى بن عثمان الحضرمي - شيعي واه - عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : كان الحسين عند النبي - صلى الله عليه وسلم - وكان يحبه حبا شديدا ، فقال : اذهب إلى أمك . فقلت : أذهب معه ؟ فقال : لا . فجاءت برقة ، فمشى في ضوئها حتى بلغ إلى أمه .

وكيع : حدثنا ربيع بن سعد ، عن عبد الرحمن بن سابط ، عن جابر ، أنه قال - وقد دخل الحسين المسجد - : من أحب أن ينظر إلى سيد شباب [ ص: 283 ] أهل الجنة ، فلينظر إلى هذا سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

تابعه عبد الله بن نمير ، عن ربيع الجعفي ، أخرجه أحمد في مسنده .

وقال شهر : عن أم سلمة : إن النبي - صلى الله عليه وسلم - جلل عليا وفاطمة وابنيهما بكساء ، ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيت بنتي وحامتي اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا . فقلت : يا رسول الله ! أنا منهم ؟ قال : إنك إلى خير .

إسناده جيد ، روي من وجوه عن شهر . وفي بعضها يقول : دخلت عليها أعزيها على الحسين .

وروى نحوه الأعمش ، عن جعفر بن عبد الرحمن ، عن حكيم بن سعد ، عن أم سلمة .

وروى شداد أبو عمار ، عن واثلة بن الأسقع ، قصة الكساء . أحمد : حدثنا عفان ، حدثنا وهيب ، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن سعيد بن راشد ، عن يعلى العامري ; قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : حسين سبط من الأسباط ، من أحبني فليحب حسينا وفي لفظ : أحب الله من أحب حسينا .

[ ص: 284 ] أبو بكر بن عياش : عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذ بيد الحسن والحسين ، ويقول : هذان ابناي ; فمن أحبهما فقد أحبني ، ومن أبغضهما فقد أبغضني .

وروى مثله أبو الجحاف ، وسالم بن أبي حفصة وغيرهما ، عن أبي حازم الأشجعي ، عن أبي هريرة مرفوعا .

وفي الباب عن أسامة ، وسلمان الفارسي ، وابن عباس ، وزيد بن أرقم .

عبد العزيز الدراوردي وغيره ، عن علي بن أبي علي اللهبي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، قال : قعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - موضع الجنائز ، فطلع الحسن والحسين فاعتركا ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : إيها حسن . فقال علي : يا رسول الله ! أعلى حسين تواليه ؟ فقال : هذا جبريل يقول : إيها حسين .

ويروى عن أبي هريرة مرفوعا نحوه .

وفي مراسيل يزيد بن أبي زياد : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سمع حسينا يبكي ، فقال لأمه : ألم تعلمي أن بكاءه يؤذيني .

[ ص: 285 ] حماد بن زيد : حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن عبيد بن حنين عن الحسين ، قال : صعدت المنبر إلى عمر ، فقلت : أنزل عن منبر أبي ، واذهب إلى منبر أبيك . فقال : إن أبي لم يكن له منبر ! فأقعدني معه ، فلما نزل ، قال : أي بني ! من علمك هذا ؟ قلت : ما علمنيه أحد . قال : أي بني ! وهل أنبت على رءوسنا الشعر إلا الله ثم أنتم ! ووضع يده على رأسه ، وقال : أي بني ! لو جعلت تأتينا وتغشانا . إسناده صحيح .

التالي السابق


الخدمات العلمية