صفحة جزء
ابن مقسم

العلامة المقرئ أبو بكر محمد بن الحسن بن يعقوب بن الحسن ابن مقسم البغدادي العطار ، شيخ القراء .

[ ص: 106 ] ولد سنة خمس وستين ومائتين ، وسمع أبا مسلم الكجي ، ومحمد بن سليمان الباغندي ، لقيه في سنة ثمان وسبعين ، وجعفرا الفريابي ، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة ، وموسى بن إسحاق ، ومحمد بن يحيى المروزي ، وعدة . وتلا على إدريس الحداد صاحب خلف ، وعلى داود بن سليمان ، تلميذ نصير ، وعلى أبي قبيصة حاتم الموصلي ، وطائفة . وأخذ العربية عن ثعلب .

وتصدر للإقراء . فتلا عليه إبراهيم بن أحمد الطبري ، وأبو الفرج النهرواني ، وأبو الحسن الحمامي ، وابن داود الرزاز ، والفرج بن محمد القاضي ، وآخرون .

وحدث عنه ابن رزقويه ، وأبو علي بن شاذان ، وجماعة .

قال الخطيب : ثقة ، من أحفظ الناس لنحو الكوفيين ، وأعرفهم بالقراءات . صنف في التفسير والمعاني . قال : وطعن عليه بأن عمد إلى حروف تخالف الإجماع فأقرأ بها . فأنكر عليه ، واستتابه السلطان في الدولة بحضرة الفقهاء والقراء ، وكتبوا محضرا بتوبته . وقيل : لم ينزع فيما بعد ، بل كان يقرئ بها .

قال ابن أبي هاشم : نبغ في عصرنا من زعم أن كل ما صح له وجه في العربية لحرف يوافق خط المصحف ، فقراءته جائزة في الصلاة وغيرها .

قال أبو أحمد الفرضي : رأيت ابن مقسم كأنه يصلي مستدبر القبلة .

[ ص: 107 ] قلت : توفي في ربيع الآخر سنة أربع وخمسين وثلاثمائة وقيل : سنة خمس وخمسين .

وله من التصانيف : كتاب " الأنوار في علم القرآن " ، و " المدخل إلى علم الشعر " ، و " كتاب في النحو " كبير ، وكتاب " المصاحف " ، وكتاب " الوقف والابتداء " ، و " كتاب اختياره في القراءات " ، وأشياء .

التالي السابق


الخدمات العلمية