صفحة جزء
ابن غرسية

العلامة قاضي الجماعة ، أبو المطرف ، عبد الرحمن بن أحمد بن [ ص: 474 ] سعيد بن محمد بن بشر بن غرسية ، القرطبي المالكي ، ابن الحصار ، ويعرف بمولى بني فطيس . تفقه بأبي عمر الإشبيلي . وروى عن أبيه ، والإمام أبي محمد الأصيلي . وكان أحد الأذكياء المتفننين .

قال ابن حيان : لم يكن في وقته مثله ، وبه تفقه محمد بن عتاب ، وكان ابن عتاب يفخر بذلك .

قلت : ولاه متولي قرطبة علي بن حمود الحسني القضاء ، سنة سبع وأربعمائة ، فأحسن السيرة ، ثم ولي للقاسم بن حمود القضاء مع الخطابة ، ثم عزله المعتمد لأمور سنة تسع عشرة .

ابن بشكوال حدثنا ابن عتاب ، عن أبيه قال : كنت أرى القاضي ابن بشر في المنام في هيئته ، فأسلم عليه ، وأدري أنه ميت ، فيقول : صرت إلى خير ويسر بعد شدة . فكنت أقول له في فضل العلم ، فيقول : ليس هذا العلم ، ليس هذا العلم يشير إلى المسائل ويذهب إلى أن الذي نفعه علم القرآن والحديث .

وقال ابن حزم : ما لقيت أشد إنصافا في المناظرة من ابن بشر ، ولقد كان من أعلم من لقيته بمذهب مالك مع قوته في علم اللغة والنحو ، ودقة فهمه . [ ص: 475 ]

قال ابن عتاب : كان لا يفتح على نفسه باب رواية ، وصحبته عشرين سنة ، وذهب في أول أمره إلى التكلم على " الموطأ " ، فقرأته عليه في أربعة أنفس ، فلما عرف ذلك ، أتاه جماعة ليسمعوا ، فامتنع ، وكنا نجتمع عنده مع شيوخ الفتوى ، فيشاور في المسألة ، فيخالفونه ، فلا يزال يحاجهم ويستظهر عليهم حتى يقولوا بقوله . توفي ابن بشر هذا في نصف شعبان سنة اثنتين وعشرين وأربعمائة وله ثمان وخمسون سنة رحمه الله ، ولم يجئ بعده قاض مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية