صفحة جزء
العباداني

الشيخ الجليل المعمر مسند البصرة أبو طاهر جعفر بن محمد بن الفضل القرشي ، العباداني ، ثم البصري .

سمع من القاضي أبي عمر الهاشمي أجزاء من مسند علي بن إسحاق [ ص: 42 ] المادرائي وشيئا من إملاء أبي عمر الهاشمي .

حدث عنه : أبو غالب محمد بن الحسن الماوردي ، وعلي بن عبد الملك الواعظ ، وطلحة بن علي المالكي ، ومحمد بن طاهر المقدسي ، وعبد الله بن علي الطامذي ، وعبد الله بن عمر بن سليخ البصري ، وعبد الله بن أحمد بن السمرقندي ، وعدة ، والسلفي بالإجازة .

فأما قول المحدث أبي نصر اليونارتي : إن العباداني راوي سنن أبي داود عن الهاشمي ، فقول مردود ، فإن الطلبة ازدحموا على أبي علي التستري ، فارتحل إليه ابن طاهر ، ومؤتمن الساجي ، ومحمد بن مرزوق الزعفراني ، وعدة . وقد مات سنة تسع وسبعين ، فلو كان العباداني سمع السنن ، وبقي بعد التستري بضع عشرة لكانت إليه الرحلة في الكتاب أضعاف ذلك . ثم ما علمنا أحدا روى السنن عن العباداني ، ولا ادعى سماعها منه ، فهذا شيء تفرد بذكره اليونارتي ، وأظنه وهم .

قال أبو علي بن سكرة : أبو طاهر العباداني رجل صالح أمي .

وقال السلفي في " معجم أصبهان " له : سمعت يحيى بن محمد النجراني يقول : توفي العباداني في جمادى الأولى سنة ثلاث وتسعين وأربعمائة ونودي له في البصرة : من أراد الصلاة على ابن العباداني الزاهد ، فليحضر . فلعله لم يتخلف من أهل البلد إلا القليل ، ثم قال السلفي : كان يروي عن الهاشمي ، وأبي الحسن النجاد . قال : ومن مروياته : كتاب السنن لأبي داود ، يرويه عن أبي عمر الهاشمي .

قلت : مشى السلفي وراء قول اليونارتي .

[ ص: 43 ] أخبرنا عبد المؤمن بن خلف الحافظ ، أخبرنا ابن رواج ، أخبرنا السلفي قال : كتب إلينا جعفر بن محمد من البصرة ، وحدثني عنه شجاع الكناني ، أخبرنا أبو عمر الهاشمي ، حدثنا علي بن إسحاق ، حدثنا علي بن حرب ، حدثنا ابن إدريس ، عن الأعمش ، عن شقيق قال : كان ابن مسعود يقول : إني لأخبر بمكانكم ، فما يمنعني أن أخرج إليكم إلا كراهية أن أملكم ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم : كان يتخولنا بالموعظة كراهية السآمة علينا .

ومات معه في سنة ثلاث خلق .

منهم : الفقيه أبو القاسم أحمد بن القاضي أبي الوليد الباجي الأصولي .

والفقيه أبو بكر أحمد بن عمر البيع الهمذاني .

وأبو عبد الله بن طلحة النعالي مسند العراق .

ولغوي الوقت سلمان بن عبد الله بن الفتي النهرواني .

وعبد الله بن جابر بن ياسين الحنبلي .

[ ص: 44 ] وأبو سعد عبد الجليل بن محمد الساوي السفار .

والمقرئ عبد القاهر بن عبد السلام العباسي صاحب الكارزيني .

وأبو الفضل عبد الكريم بن المؤمل الكفرطابي البزاز .

والوزير ابن الوزير عميد الدولة أبو منصور محمد بن فخرالدولة ابن جهير ، وشيخ الطب مؤلف " المنهاج " أبو علي يحيى بن عيسى بن جزلة البغدادي .

وفقيه ما وراء النهر أبو اليسر محمد بن محمد بن حسين بن المحدث عبد الكريم بن موسى بن مجاهد البزدوي النسفي ويلقب بالقاضي الصدر عن نيف وسبعين سنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية